تربية الحمام البلدي في البيت

يعد الحمام نوع من الطيور التي يمكن تربيتها في المنزل، حيث قام الإنسان بتربية الحمام منذ قديم الزمان وذلك لأغراض كثيرة، فكان هناك أنواع من الحمام يتم تربيتها من أجل  الحصول على الزغاليل حتى يتم أكل لحومها.

كما هناك أنواع أخرى من الحمام كان يتم استخدامها في نقل الرسائل وكان يعرف باسم الحمام الزاجل، لذا نقدم لكم اليوم تربية الحمام البلدي في البيت من على منصة موقع صناع المال للكشف عن كل جديد ومميز بهذا الصدد.

كما ادعوكم لقراءة المزيد عن: كم مرة تبيض الحمامة في السنة

:: مميزات الحمام البلدي ::

توجد مجموعة من المميزات التي يتصف بها الحمام البلدي عن غيره من الأنواع الأخرى من الحمام ومن هذه المميزات:

من السهل تربية الحمام البلدي في المنزل، ويتميز ايضا بامتلاكه القدرة على مقاومة الأمراض.

ويتحمل الحمام البلدي الطقس الجوي القاسي والمتقلب.

كما أن تكلفة شراء وتربية الحمام البلدي في المنزل منخفضة بعض الشيء، حيث أنه يعتمد في غذائه على ما يلتقطه من طعام من الخارج أثناء طيرانه و تجواله في الأماكن المجاورة.

:: تربية الحمام البلدي في البيت ::

تربية الحمام البلدي في البيت

  • إن القيام بعمل مشروع تربية الحمام البلدي في المنزل يعتبر من المشاريع المربحة ماليا.
  • حيث ان صاحب هذا المشروع سيكلف تكلفة قليلة لكنه سيحقق أرباح جيدة، ولا يتطلب هذا المشروع إلى الكثير من الخبرة، ولا يحتاج أيضا إلي أيدي عاملة كثيرة.
  • وتوجد مجموعة من الخطوات اللازمة للقيام بتربية الحمام البلدي في المنزل، ومن هذه الخطوات اللازمة للقيام بذلك:

:1: صنع ابراج الحمام ::

  • يتم تجهيز مجموعة من الأبراج على سطح المنزل وتكون هذه الأبراج عبارة عن تنكات الزيت الكبيرة من حجم العشرين لتر ويجب أن تكون هذه التنكات فارغة ويتم وضعها في صف.
  • وبعد ذلك يتم رص ووضع عدد معين من هذه التنكات إلى جانب بعضها البعض، ومن ثم القيام بتثبيتها بطريقة جيدة باستخدام الطين مثلا، بحيث تظهر هذه التنكات وكأنها جسم أو شكل واحد.
  • ونقوم بوضع صف آخر من التنكات فوق الصف الأول وذلك بنفس طريقة عمل الصف الأول وذلك يكون حسب الحاجة.
  • ومن المهم أن يكون الشكل النهائي للأبراج هرميا، وذلك حتى يتم تقليل تجمع مياه الأمطار على هذه الأبراج، حيث يجب أن تكون أبراج متماسكة جدا، ولديها القدرة علي أن تقاوم بالعواصف والهواء الشديد.
  • وكما يمكن ايضا عمل عش صغير في حديقة المنزل، يتم وضع بيوت الحمام به والتي يجب أن تكون مسقوفة بشكل جيد والعمل على توفير منصات يستطيع الحمام ان يطير من خلالها، مع ضرورة الاهتمام بأماكن التهوية ودخول الشمس إلى داخل هذه العش.

:2: احضار الحمام ::

بعد القيام ببناء الأماكن التي سيوضع بها الحمام، يتم إحضار وشراء مجموعة من أزواج الحمام البلدي.

ومن الأفضل أن يكون عدد الحمام أكثر من زوجين، ومن الافضل ايضا ان يكون الحمام من الزغاليل القوية صاحبة اللون البني، ويجب التأكد من أن هذه الأزواج يوجد فيها ذكرا وأنثى.

:3: وضع الحمام بالبيوت ::

القيام بوضع الحمام أو الزغاليل في إحدى البيوت التي تم صنعها، مع القيام أيضا بوضع الطعام لهم، ويتكون الطعام الذي يوضع لهم من حبوب أو بقايا الأرز أو الخبز الجاف واليابس.

ولابد أن يتم الحرص على وضع كميات كافية من هذه الحبوب للحمام أو الزغاليل خصوصا خلال الاسبوع الاول من تربيتهم وذلك حتى لا يقومون بالفرار والهروب وعم الرجوع مرة أخري.

:4: حبس الزغاليل ::

من المفضل أن يتم حبس أو الزغاليل خلال أول يومين، وذلك حتى يحدث بينهم ألفة ويتعرفون على بعضهم.

وحتى يتعرفوا ايضا علي المكان و يتعودوا عليه بشكل جيد، وبعد اليومين يتم ترك الحمام ليخرج ويتفحص المكان جيدا، وبعدها تطير ومن ثم تعود إلى نفس المكان.

:5: توفير عشش إضافية ::

من المهم أن يتم توفير عشش إضافية ويجب أن تكون فارغة، وذلك من أجل أن تقوم الأنثى بوضع البيض في هذه العشش.

حيث إن الأنثى تقوم بوضع بيضها عدة مرات في خلال السنة قد تصل إلى ست مرات خلال العام، مما يؤدي إلي التوسع في المشروع بشكل وسريع وتزداد أرباحه.

:: ما هو المسكن المناسب للحمام ::

  • المسكن هو من أهم الأمور عند التربية، حيث يجب أن يكون المنزل لا يقل عن 25 متر مربع، حتى يتم توفير مكان خاصة بكل زوج من الحمام، كما أن هذه المساحة مناسبة أثناء موسم التزاوج، والذي يكثر فيه الحمام.
  • كما يجب أن يتم الاهتمام بالمسكن من خلال نظافته، وإبقائه جافاً، حتى لا يتعرض الحمام للإصابة بالأمراض.
  • كما يجب الاهتمام بتنظيف الأطباق الذي يشرب بها، ولا يجب تركها لفترات طويلة، حتى لا يضطر الحمام لشرب المياه الملوثة، والتي تؤدي إلى إصابته.

اقرأ المزيد عن: مزارع الحمام البلدى فى مصر.. نقطة البداية نحو مشروع العمر

:: كيف يتم توفير الغذاء الصحي للحمام ؟::

  • عند تربية الحمام البلدي لابد أن يكون صاحب المنزل على دراية كبيرة جداً بالغذاء الذي يتناوله الحمام.
  • كما يجب أن يعرف أن الحمام يتغذى بشكل أساسي على البذور، والحبوب، وخاصة الحبوب الجافة، وذلك لأن الحبوب التي يوجد بها معدلات رطوبة عالية، تعمل على إصابته بالإسهال، والقيء.
  • لذلك يمكن الاعتماد على الذرة الرفيعة، والشعير، ومن الممكن شراء الأغلفة الخاصة بالحمام، فهي أيضاً تحتوي على عناصر مفيدة من أجل الحمام.
  • ويتم تقديم الطعام للحمام في عدد من الأحواض التي تتميز بنظافتها، ويتم تغييره حتى لا يمتلئ بالفضلات، أو النفايات التي تعمل على إحداث ضرر له.

وإليكم المزيد عن: مشروع تربية الحمام بالمنزل وعلى الأسطح برأس مال محدود

:: خصائص الماء اللازم للحمام البلدي ::

خصائص الماء اللازم للحمام البلدي

 الحمام مثله مثل أي كائن حي يحتاج إلى الماء بشكل أساسي، للشرب، وكذلك الاستحمام، لكي يتم إزالة ما به من أوساخ.

ويجب تقديم الماء كل يوم، مع الحرص على تغييره من وقت لآخر، في حالة إمتلاء بالقاذورات.

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع تربية الحمام البلدي في البيت ، نكون عرضنا لكم الكيفية الصحيحة لتربية الحمام، كيفية الاعتناء به، و ندعوكم للتعرف على المزيد عبر منصة موقعنا، وفي انتظار تعليقاتكم.