المفكرة الإقتصادية – شرح كامل ومبسط

المفكرة الإقتصادية هى أداة تقويم عن الأحداث الروتينية المالية التي تؤثر في سوق المال العالمي، وهو مصطلح يتم تداوله بين المضاربين وقد لا يعرفه الكثير، وحرصاً من موقع صناع المال على تقديم معلومات في مجالات الفوركس والبورصة، نقدم لكم هذا المقال المتميز الذي يتناول هذا المصطلح بشرح مبسط تفصيلي، فتابعوا معنا.

:: المفكرة الإقتصادية ومفهومها ::

المفكرة الإقتصادية

تُعد المفكرة الإقتصادية هى الوسيلة التي يستخدمها المتداولون في البورصة وخاصةً هؤلاء الذين يتميزون بإحترافية، فتساعدهم على التخطيط النجاح في قرارتهم المالية وخاصةً أن أسواق المال يتحكم فيها مجموعة كبيرة من المتغيرات سواء الصغيرة أو الكبيرة، ولكل حدث مالى قدرته الخاصة على تغيير القيمة المختلفة لكافة الأدوات الأخرى وخاصةً الأدوات الصغيرة.

»» شاهد هذا الموضوع أيضاً : علامات العملات ورموزها وأشكالها بالتفصيل

:: المفكرة الإقتصادية تعكس الأحداث المالية ::

المفكرة الإقتصادية

تعد المفكرة الإقتصادية هى المرآه التي تعكس الأحداث المالية حسب الأيام الخاصة بالتداول، فتضعها في جدول مسبق يشمل البيانات والتصريحات الخاصة بالدول المختلفة والمضاربين الكبار في المجال الإقتصادي، كالبنوك المركزية وصندوق النقد الدولي وغيرهم.

فعلى سبيل المثال قد يتم التصريح في دولة ما عن أن المعدل الخاص بالبطالة قد زاد، فذلك يؤدي إلى التقلبات الإقتصادية بسوق تلك البلد مما يعمل على المدى البعيد في تغير عملتها المحلية.

والكيانات الإقتصادية الكبيرة كالبنك المركزي يفضلون حالات الهدوء النسبي والإستقرار في أسواق الفوركس، لأن التوتر في هذا المجال يؤدي إلى تذبذب الأسواق المالية في العالم.

»» شاهد هذا الموضوع أيضاً : ما هى الشموع اليابانية بالتفصيل

:: المفكرة الإقتصادية أداة التحليل الأساسي ::

المفكرة الإقتصادية

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

لا يوجد متداول محترف للفوركس لا يعرف كيف يخطط وينفذ التداولات الخاصة به حسب مفكرته الإقتصادية، وذلك بعد أي حدث إقتصادي أو قبله، فالمفكرة الإقتصادية هى الجزء الأساسي من أي تحليل لحالة السوق وهى التي تمكن المتداول من أن يتنبأ بإتجاهات الحركات المختلفة للسوق الإقتصادي.

وذلك حتى يمكنه أن ينفذ التداولات الخاصة به بطريقة مدروسة وترتكز على أساس واقعي، والحدث الذي يظهر على المفكرة الإقتصادية عالمياً يقوم المتداولون بدراسته بعمق وعقد المقارنات بين الحدث الماضي المشابه له والحدث الحالي، ومن خلال ذلك يستطيع المتداولون أن يتوقعون التأثيرات المختلفة لهذا الحدث.

وعادتاً المتداول المحترف الذي يملك خبرة يقوم بفتح مركز حدث مالي والإعلان عنه وهو يعرف مسبقاً أن إعلانه هذا سوف يجعل هناك تذبذب في قيمة الأداة المالية التي يستخدمها، لذا فمن المنطقي أن يقوم بفتح مراكز لشراء هذا الحدث حتى يتم بيعه على أوسع نطاق وتحقيق ربحاً منه.

لكن على صعيد آخر هناك نسبة كبيرة جداً من المتداولون لا ينظرون إلى الحدث المالي الذي تم ذكره في المفكرة الإقتصادية بعين الإعتبار بدون أن يتريثوا، وذلك جزءاً من خبرتهم في إدارة الخطأ.

»» شاهد هذا الموضوع أيضاً : شرح كامل لمعنى نقاط الدعم والمقاومة

:: مثال على المفكرة الإقتصادية ::

المفكرة الإقتصادية

إعتادت الولايات المتحدة الأمريكية في أول إسبوع من أول كل شهر أن تقوم بنشر الإحصائيات الخاصة بمكتب العمل الأمريكي، وعدد العاملين الموظفين في الحكومة، ولكن هناك بعض التخصصات غير واردة في تلك الإحصائيات مثل : الموظفين الحكوميين بالزراعة – الموظفين العاملين بالمنظمات الغير ربحية.

وهذه البيانات قد عكست أن حوالي ثمانين في المائة فقط من سكان الولايات المتحدة هم من يعملون، وبمجرد حصول الشركات المتخصصة في أخبار الإقتصاد على هذه الإحصائية يتم الإعلان عنها مما يجعل مضاربين الفوركس يتبعوا بكل الإهتمام هذا التقرير، فيقومون ببناء فكرة من هذا الإعلان ويخططون على أساسها عملهم في التداولات الخاصة بهم.

ويستطيع المتداول أن يتنبأ بإحصائية الشهر القادم من خلال المقارنة بين الإحصائية السابقة بالحالية، ومع ذلك إستطاعت الولايات المتحدة الأمريكية أن تتغلب على نسبة العاطلين بها مما أثر في إحدى السنوات على توقعات المتداولين في البورصة.

ومن الضروري أن يفهم المتداول أن أي إتجاه مالي يحدث هو أيضاً يتأثر بعوامل كثيرة، فلا يوجد ضمان ولا يوجد تأكيدات تجعله يتخذ القرار ويتفاعل معه بدون صورة واضحة تماماً، لأنه قد يتأثر بهذا القرار بشكل كبير.

وهنا تأتي أهمية المفكرة الإقتصادية، فهى تعمل كأداة لتدوين الأحداث الإقتصادية على مستوى العالم من خلال الإحصائيات والتقارير الدقيقة لحال السوق وكيفية التعامل مع هذه الحالة.

»» شاهد هذا الموضوع أيضاً : ما هو الفوركس وكيف تربح منه بسهولة

وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون عرضنا لكم مفهوم المفكرة الإقتصادية بطريقة مبسطة جعلتكم تدركون أهميتها بالنسبة لمن يعمل في مجال البورصة والفوركس، ونتمنى ان تقوموا بنشر المقال حتى يصل إلى كل من يحتاج إليه، ولا تنسوا أن تضعوا لنا تعليق أسفل المقال بآرائكم وإستفساراتكم.