مشروع توزيع مستلزمات طبية على الصيدليات

سوف نقدم لكم اليوم من خلال موقع صناع المال مشروع توزيع مستلزمات طبية على الصيدليات ، يعتبر مشروع توزيع المستلزمات الطبية على الصيدليات من اجمل المشروعات فى وقتنا الحالى، فهو يكون بمثابة محل أو شركة تقوم ببيع المنتجات الطبية التي يتم إستخدامها فى المستشفيات وعيادات الأطباء الخاصة، مثل الكمامات والشاش والقفازات واجهزة قياس السكر والضغط وغيرها.

كما أقدم لك: شروط فتح محل مستلزمات طبية واجراءات الترخيص

الهدف الأساسى من وجود محلات بيع وتوزيع مستلزمات طبية

  • قد تخلط الأمور لدى الكثير من الناس ويظنون أن الهدف من محلات بيع وتوزيع المستلزمات الطبية هو تجارة الأدوية، وهذا خطأ شائع، في محلات بيع وتوزيع المستلزمات الطبية هى المختصة ببيع المنتجات الطبية.
  • وهى التي يتم استخدامها في المستشفيات مثل الكمامات والشاش والقفازات والسماعات وأجهزة قياس الضغط والسكر، وهذه المنتجات يحتاجها المرضى ويمكن توزيعها على الصيدليات.
  • كما أنها تعمل كحلقة وصل, بين المصانع التى تقوم بانتاج المنتجات الطبية والمستشفيات والمريض الذى يحتاج إلى هذه المنتجات، ولا يمكن أن تقوم ببيع الأدوية لأن ذلك مخالف نشاط المحل.

دراسة جدوى مشروع توزيع مستلزمات طبية على الصيدليات

مشروع توزيع مستلزمات طبية على الصيدليات (2)

  • مشروع بين المستلزمات الطبية كسائر المشروعات لابد من دراسة جدوى قبل البدء فى تنفيذه، فيجب أن يقوم الراغب فى فتح هذا المشروع أن يقوم بدراسة فكرة المشروع جيداً قبل تنفيذه ويتعرف على مكونات المشروع وطبيعة عمله.
  • ويتعرف على الخدمات, التى سوف يقوم بتقديمها للعملاء، ويحدد المواصفات والمكونات التي سوف يقوم باستثمار أمواله فيها ويجب أن يتعرف على السوق المحيط به واسعار التجار واسعار البيع ومدى مكسبه منها.
  • ومن ثم يجب الأخذ فى الاعتبار قبل البدء فى تنفيذ المشروع, أن يتعرف صاحب الفكرة على كافة الأمور الفنية التى منها معرفة المنتجات وأنواعها ومواصفاتها وكيفية عملها وأى منها أكثر طلباً وإستخداماً.
  • كما يجب عليه, تحديد مساحة وموقع المشروع ليتناسب وما سوف يقوم بشرائه من مستلزمات طبية، كما يجب عليه دراسة كافة الأمور المالية وتحديد متوسط ما سيحصل عليه من أرباح ليكون مناسباً وما سوف يبذله من مجهود لإقامة ذلك المحل.

اقرأ ايضًا عن: مشروع مستلزمات طبية ومستحضرات تجميل

موقع مشروع بيع المستلزمات الطبية

  • يعتبر موقع الشروع أهم فكرة يجب أن تخطر بذهن صاحب المشروع، لا سيما أنه فى فكرة بيع المستلزمات الطبية من المفضل أن يكون المحل بالقرب من عيادات خاصة أو مستشفيات كما لا يمكن أن تقل مساحة المحل عن 25م2.
  • ومن المفضل أن يحتوى الموقع على مخزن لا تقل مساحته عن 50م2 لأن ما يعرض من منتجات هو مجرد عينات أما المساحة الكبيرة فيجب توفيرها فى المخزن.
  • ويراعى نظافة المخزن بإستمرار, ليكون خالياً من الحشرات ويكون به أماكن جيدة للتهوية، ويستحسن فصل التيار الكهربائى عن المخزن ضماناً لمنع حدوث أى ماس كهربائى، كما يجب أن يتوفر به طفايات للحريق وجهاز إنذار وكاميرات مراقبة.

المتطلبات التى يجب توفيرها لإقامة مشروع المستلزمات الطبية

 

  • يجب على صاحب الفكرة أولاً الحصول على رخصة لمزاولة العمل من إدارة التراخيص الموجودة بالإدارة المركزية لشئون الصيادلة وذلك يكون بعد استيفاء كافة الشروط المطلوبة للحصول على الترخيص.
  • أيضاً يجب توفير كاميرات للشركة او المحل لتلافى حالات السرقة وخلافه، توفير كمبيوتر لكى يتم تسجيل المنتجات والمستلزمات به.
  • كما يجب وضع توفير مكتب, لوضع الكمبيوتر عليه، وعمل أرفف فى المحل ليتم عرض المنتجات الطبية عليها، توفير فواتير ضريبية باسم المحل لحماية حق المستهلك فى الإستبدال أو الإسترجاع للمنتج الذى يقوم بشرائه.
  • كما يجب تحديد عدد العمالة المطلوبة للمحل, ويتوجب أن يكون من ضمنهم محاسب للتعامل مع الكمبيوتر وتسجيل المشتريات والمبيعات.

طريقة التسويق والدعاية والإعلان المناسبة فى مشروع المستلزمات الطبية

  • أيضاً من الأمور المهمة التى يجب وضعها فى الحسبان والتي تسهم بشكل رئيسي في نجاح المشروع هو طريقة الدعاية والإعلان فيجب وضع لافتة كبيرة على المحل كطريقة من التسويق.
  • وتحتوي هذه اللافتة على اسم الشركة وعنوانها التجاري ومجال العمل والعلامة التجارية، أيضاً يجب على صاحب المشروع الذهاب إلى العديد من الصيدليات وعرض منتجاته عليهم، وكذلك الحال مع المستشفيات والعيادات الخاصة والمجمعات الطبية ومراكز العلاج والتعاقد مع أكبر قدر من العملاء.
  • كذلك يمكن عمل دعاية ناجحة من خلال الإنترنت, ومواقع التواصل الإجتماعى والصفحات الطبية المتخصصة على الإنترنت، كما يمكن عمل دعاية ورقية ووضعها بالقرب من المستشفيات والصيدليات.

إليك من هنا: شروط فتح محل مستلزمات طبية والربح منه

الأوراق المطلوبة لإستخراج الترخيص

الأوراق المطلوبة لإستخراج الترخيص

  • يتقدم صاحب المشروع بطلب رسمى إلى إدارة التراخيص بالإدارة المركزية لشئون الصيادلة ويكون هذا الطلب مستوفى البيانات أمام مفتش الصيادلة بالمديرية ويقوم بإرسال حوالة بريدية بمبلغ خمسة جنيهات مصرية.
  • كما يجب أن يقوم بتقديم بعض الأوراق, لمجلس المدينة منها صورة عقد إيجار المكان أو عقد الملكية، وصحيفة حالة جنائية له وتكون سارية موجهة للمنطقة الطبية التابع لها موقع المحل، وصورة من بطاقة الرقم القومى سارية أو صورة من جواز السفر، وصورة من شهادة الميلاد.
  • وتقديم خريطة بمساحة الشركة او المحل، وشهادة من الضرائب العقارية, بالقيمة الإيجارية للشركة، كذلك أصل رسم هندسى للمحل وعدد ثلاث صور يكونوا معتمدين من مهندس نقابى للمؤسسة التي يريد ترخيص الشركة بها.
  • وذلك تنفيذاً للقرار الوزارى رقم 380 لسنة 2009، كما يقوم بتقديم إفادة لسداد التأمينات الإجتماعية، والشهادات الصحية للعاملين بالمحل، وسداد رسم التفتيش السنوى، ومن ثم  تقوم إدارة التفتيش الصيدلى بعمل معاينة للمكان.

هذا كل ما يتوجب على الراغب فى فتح شركة أو محل لبيع وتوزيع المستلزمات الطبية معرفته، مع ضرورة العلم بأن هذا المشروع ناجح جداً وحقق أرباحاً هائلة للعديد من القائمين عليه، لذلك لا يجب التردد حيال القيام بعمل مشروع توزيع مستلزمات طبية على الصيدليات لأنه بمثابة مشروع ممتاز.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب