fbpx

أمراض أعفان الجذور وأنواعها وأفضل العلاجات والمبيدات

تعد امراض اعفان الجذور وانواعها وافضل العلاجات والمبيدات من أكثر المشكلات التي تواجه الفلاح والمزارع، في المقال سوف نناقش الأمراض ونتعرف على اعفان النخيل والاعفان في القمح وفي البطيخ ونعرض كيفية علاجها، لذا تابعوا المقال عبر موقعنا صناع المال .

كما اقدم لكم: إرشادات زراعية عامة ستفيدك

:: تعريف امراض اعفان الجذور  ::

امراض اعفان الجذور تشير إلى عفن يلحق بالجذور، ويتسبب في إلحاق الضرر بالنبات مهما اختلفت طريقة الري ونوعية المياه المستخدمة في الري، ولا يمكن علاج هذه الأمراض سواء بشكل بحاري أو ارتوازي، حيث يوجد علاجات خاصة.

وتبقي الأمراض التي تصيب جذور النباتات هي الصداع الأكبر الذي يواجه المزارعون بسبب ان الجذور غير ظاهرة، وامراضها تسبب تلف المحصول كله على عكس أمراض الأزهار والنباتات الخارجية.

:: اسباب امراض اعفان الجذور ::

اسباب امراض اعفان الجذور

تنقسم اسباب امراض اعفان الجذور إلى ثلاثة أقسام رئيسية:-

:: القسم الأول: المسببات الفطرية أعفان الجذور ::

  • حيث ينمو فطر الريزوكتونيا Rhizoctonia القادر على تحمل درجات الحرارة و PH في التربة بشكل واسع المدي، ومن أهم أضراره تعفن وموت البادرات قبل وبعد الظهور فوق سطح التربة.
  • كما يسبب العفن تقرح الساق الريزوكتونى ويترك لنا عفن الجذر الريزوكتونى مما يسبب سهولة اقتلاع النباتات مما يؤدي الي موت الجذر واقتلاعه وتحلله وتلف المحاصيل.
  • كما أن علينا الإشارة إلى الظروف الملائمة لظهور عفن الريزوكتونيا حيث ان درجات الحرارة العالية تسبب العفن، درجات الحرارة 30 م مع الرطوبة الأرضية بنسبة 50% من أبرز مسببات العفن.
  • كما أننا لا يمكننا أن نلاحظ عفن ريزوكتونيا في الأراضي الجيدة الصرف وجيدة التهوية بحيث تكون الإصابة شديدة في الأراضي التي لا يوجد فيها اهتمام بالمواد الثقيلة او المواد التي تسبب سوء في الصرف، كما تعتبر طريقة الري بالغمر من أسباب الإصابة.

:: القسم الثاني: المسببات البكتيرية أعفان الجذور ::

المسببات البكتيرية أعفان الجذور تندرج من سلالات فطر الفيوزاريوم الذي يعد من أكثر البكتيريا شديدة الضرر، يسبب تقزم و اصفرار في الأوراق السفلية كما أنه يتسبب في قلة المجموع الجذري .

ونلاحظ وجود تلون في الجذور بلون أحمر مما يجعلنا نلاحظ العفن قبل الانتشار، ويتطور للون البني مع شقوق أو خطوط طولية لونها  أحمر غامق.

:: القسم الثالث: المسببات النيماتودية أعفان الجذور ::

أما المسببات النيماتودية أعفان الجذور تصيب مدى واسع من المحاصيل وتسبب تقصف وتعفن في الجذور مع تقليع الأشجار، ومن أبرز أسباب هذا العفن وجود الري البحاري اي الري النيلي والاعتماد على الري بمياه عالية الملوحة.

كما أن إعطاء جرعات تسميد عالية مع الري الغزير بالغمر بدلا من الري بالتنقيط مع سوء الصرف يسبب التعفن الشديد في محاصيل الطماطم والنخيل وغيرها.

اقرأ ايضًا عن: كيف تسمد وتزرع الأراضي الجيرية وأهم النباتات التي يمكن زراعتها

:: امراض اعفان الجذور وانواعها وافضل العلاجات والمبيدات ::

امراض اعفان الجذور وانواعها وافضل العلاجات والمبيدات

تعتبر أعفان الجذور من أهم وأخطر الأمراض التي علينا ان نتصدى لها لأنها تهدد استمرار الزراعة في التربة، والموضوع ليس له علاقة بطرق الري حيث أن الري بالتنقيط أو بالغمر أو الري بالرش أو حتى الري المحوري لا يمنع التعفن.

فيما يلي نتعرف على أشهر أنواع العفن:

  • عفن جذور النخيل، هذا العفن يصيب الجذر ويجعل المحصول سهل الاقتلاع، كما يسبب مشكلات في الري.
  • عفن الجذور في القمح، يسبب هذا العفن وجود بكتيريا تسبب ضياع محصول القمح بالكامل، ومن الممكن حل هذه المشكلة ببعض الإجراءات سوف نشرحها لكم فيما يلي.
  • اعفان الجذور في البطيخ، يحدث التعفن ويحتاج إلى مقاومة باتباع الممارسات الزراعية السليمة في زراعة البطيخ، كما أن الأمر يتطلب وقف العلاج الكيميائي واتباع أساليب الوقاية لتجنب أمراض الجذور.
  • اعفان جذور الموالح، يحدث في الموالح أنواع مختلفة من العفن، أبرزها عفن يأتي في الجذور وتسببه بكتيريا النيماتودا .

إليك ايضًا: 4 طرق ناجحة لحل مشكلة ملوحة التربة

:: طرق علاج امراض اعفان الجذور ::

علاج امراض اعفان الجذور

علاج امراض اعفان الجذور يتمثل في الاتباع السليم لبعض الممارسات الزراعية السليمة منذ البداية، حيث ان الوقاية هي الجانب الأكثر أهمية في مقاومة الأمراض، يمكن التعرف على العلاج لكل المحاصيل الهامة كما يلي:

:1: علاج عفن الجذور فى الطماطم ::

علينا قبل أن نزرع أن نقوم بتحليل التربة والنيماتودا، وتحديد كميات المياه المناسبة لنجاح المشروع، علينا التأكد من جودة التربة وسلامة مكوناتها العضوية.

:2: علاج عفن الجذور فى الموالح ::

يجب اتباع دورة زراعية لتجنب عفن الجذور فى الموالح، لابد من البعد عن سلالات المسببات المرضية على المدى القريب على الأقل.

:3: علاج عفن الجذور فى العنب ::

ننصح بتجنب استخدام أسمدة عضوية غير تامة التحلل، يمكن استخدام كمبوست تام التحلل المعتمد المكونات من مصادر موثوقة، كما لابد من العناية بتجهيز الأرض قبل زراعة العنب،  يمكننا الاعتماد على المعدات والميكنة في الحرث والقلب والتفكيك.

:4: علاج تعفن الجذور في الزراعة المائية ::

تعد امراض اعفان الجذور مع اختلاف انواعها أمراض تحتاج للتصدي والعلاج السريع، سوف نعرض فيما يلي أفضل العلاجات والمبيدات التي تستخدم في علاج تعفن الجذور في الزراعة المائية:

  • يجب التسميد على جرعات صغيرة، واتباع الري بالتنقيط.
  • يجب الأخذ في الاعتبار ما يسمي بالرش الورقي مع تخفيف كميات التسميد.
  • إذا كان الري المستخدم هو الري بالغمر يفضل اتباع التسميد ببرميل بحنفية تذاب فيه كمية السماد.
  • علينا ملاحظة أن تفتح الحنفية في مدة محددة، مع حساب لحظة الري الاولي.

نختم المقال عن امراض اعفان الجذور وانواعها وافضل العلاجات والمبيدات في الأرض الزراعية، بعدما تعرفنا على طرق علاج تعفن الجذور في الزراعة المائية و تعرفنا على أنواع العفن المختلفة، وشرحنا طرق لعلاج كل منها، شاركوا المقال مع المزارعين.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد