fbpx

الضرائب المباشرة والغير مباشرة

الضرائب هي عبارة عن المبالغ المالية التي يتم دفعها إلى الهيئات الحكومية والتي تعتمد على الدخل كما أنها المبالغ المالية التي تترتب على السلع والخدمات فهي عوائد الرسوم المفروضة على الشركات والأفراد، فما هي أنواعها هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  كل هذا وأكثر في موقعنا  ” صناع المال ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

الضرائب المباشرة والغير مباشرة

الضرائب المباشرة

هي عباره عن إقتطاع قيمة مالية مباشرة من الأشخاص أو الممتلكات والتي يتم تحصيلها بشكل معتمد على قوائم أسمية ويتم إنتقاله بشكل مباشر من الشخص المكلف بالضريبة ةالمفروضه عليه وحتى الخزينة العامة  مع إنتقال عبئها بشكل كامل.

أي أن الشخص المكلف بها هو الذي يتحملها وتصنف تلك النوعية من الضرائب إلى ضريبة الدخل وضريبة رأس المال.

ضريبة الدخل : هي الضريبة التي يتم فرضها على مصادر الدخل المتنوعة مثل رأس المال أو الأعمال الصناعية التجارية أو العمل الشخصي أو المهن الحرة حيث إن كل مصدر منها يؤدي إلى الحصول على دخل يطلق عليه أسم الدخل الفرعي أو النوعي.

كما نجد ما يسمى بالدخل الكلي وهي عبارة عن مجموعة من قيمة الدخول التي يقوم الفرد بتحقيقها من مصادر متنوعة.

ضريبة رأس المال : هي الضريبة التي تفرض يتم فرضها على رأس المال والتي تشكل الأموال المنقولة والمعنوية والعقارية والمادية التي يمتلكها الشخص في وقت ما سواءا كانت مدرخرة من خلال دخل عيني أو دخل مادي.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : تجارة مربحة برأس مال بسيط.. اكتشف التفاصيل

الضرائب الغير مباشرة

تفرض تلك النوعية من الضرائب على الخدمات أو العناصر الإستهلاكية ويتم تسديدها من خلال الشخص الذي يريد إستهلاك شئ ما من خلال الشخص أو إستخدام خدمات تتبع الضريبة.

كما إن الضرائب الغير مباشرة هي ما يقوم به الشخص المكلف من قيمة مالية والتي من الممكن نقل عبئها الضريبي إلى شخص أخر ولها أنواع متعددة وهي:-

الضريبة الخاصة : التي تفرض على الإستهلاك الخاص بمجموعة من السلع والخدمات مثل الإنترنت والإتصالات الهاتفية وأجور النقل.

الضريبة على المبيعات : هي الضريبة التي تفرض على كافة المنتجات في حال تم بيعها أو تداولها وهي ضريبة تراكمية يتم فرضها على كل مرحلة من مراحل تداول المنتجات مثل التي يتم فرضها عند بيع السلعة من المنتجين إلى تجار الجملة.

الضرائب على التداول : هي تلك التي يتم فرضها في حال إنتقال الممتلكات والثروات من شخص لأخر ولها نوعان هي الضرائب الخاصة بالتسجيل وهي ضريبة تفرض عند نقل ملكية شئ ما من شخص إلى أخر وضريبة الطابع هي الضريبة التي تفرض على التداولات المالية والتي تشتمل على نقل المال من شخص إلى أخر.

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يخص أنواع الضرائب ومفهومها حتى تتعرفوا عليها على أكمل وجه لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة وسوف ننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع ، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب