التسويق الرقمي Digital Marketing (دليل شامل)

التسويق الرقمي Digital Marketing ، يعد التسويق أحد أهم العناصر التي يتوقف عليها نجاح أي مشروع بغض النظر عن حجمه أو المجال الذي ينتمي إليه، وقد كانت وسائل التسويق مقتصرة على المجلات والجرائد والدعاية التليفزيونية، إلى أن تطور الأمر مع ظهور الإنترنت والتكنولوجيا وتغير الأمر كلياً وظهر مفهوم جديد للتسويق، وهو ما يعرف التسويق الرقمي Digital Marketing وهو ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع صناع المال

مفهوم التسويق الرقمي Digital Marketing

التسويق الرقمي Digital Marketing

لقد ظهر التسويق الرقمي في السنوات القليلة الماضية مع تطور تكنولوجيا الإنترنت والاتصالات وانخفاض سعرها، الأمر الذي جعلها متاحة للعديد من الأشخاص حول العالم فقد أصبح التسويق الرقمي مؤخراً هو الأهم والأكثر فعالية على الإطلاق.

والتسويق الرقمي يتمثل في تطبيق المبادئ العامة في علم التسويق، عن طريق استخدام مجموعة متنوعة من الأدوات التكنولوجية وبشكل خاص الإنترنت، كما أنه بمثابة استراتيجيات يتم استخدامها بهدف تحويل السوق الافتراضي إلى سوق مادي ملموس، من أجل الوصول إلى العميل المستهدف.

ويتم ذلك عن طريق مجموعة من الأدوات منها البريد الإلكتروني، الرسائل النصية، تطبيقات الهواتف المحمولة، لوحات الإعلانات الإلكترونية، مواقع التواصل الاجتماعي، الرسائل الفورية ومحركات البحث.

فالتسويق الرقمي لا يشير إلى تكنولوجيا الاتصالات الحديثة فقط، بل أنه يشير إلى كافة الأجهزة التكنولوجية المستخدمة، مثل الهواتف الذكية والتليفزيونات المتصلة بالإنترنت، بالإضافة إلى المنصات الرقمية المستخدمة مثل تطبيقات الهواتف الذكية، والجدير بالذكر أن عملية التسويق الرقمي تنقسم إلى ثلاثة خطوات هما كالتالي:

ننصحك بقراءة:  كيفية الربح من الفيسبوك (دليل شامل 2019)
  • الخطوة الأولى: هى خطوة ما قبل البيع التي تعتمد على تعريف الجمهور المستهدف بالعلامة التجارية المراد تسويقها.
  • الخطوة الثانية: هى الخطوة التي تتم أثناء عملية البيع، والتي يتم من خلالها تحقيق أعلى نسبة ممكنة من المبيعات عن طريق الإعلانات المباشرة.
  • الخطوة الثالثة: هى الخطوة التي تتم بعد انتهاء عملية البيع، والتي تتمثل في التواصل الجيد مع العملاء ممن سبق التعامل معهم وحل مشكلاتهم والاستماع إلى مقترحاتهم، بهدف تحويلهم إلى عملاء دائمين.

خصائص ومميزات التسويق الرقمي

هناك مجموعة من الخصائص والمميزات التي يتسم بها التسويق الرقمي، وتجعله نوع مميز عن غيره من أنواع التسويق الأخرى، وتتمثل هذه الخصائص في الآتي:

  • إمكانية التفاعل المباشر بين كلاً من العميل والمسوق، ويتم ذلك من خلال إتاحة الفرصة للعملاء للتعبير عن رغباتهم بشكل مباشر للمؤسسة، أو النشاط التجاري من خلال الاستجابة بشكل مباشر مع العناصر التسويقية الصادرة من المؤسسة.
  • القدرة على استهداف العملاء بشكل جيد، ويتم ذلك من خلال قيام التسويق الرقمي بجمع العديد من البيانات والمعلومات الدقيقة حول العملاء، الأمر الذي يمكن المؤسسات من الوصول إلى العملاء المحتملين ممن يمكن من خلالهم تحقيق نسبة جيدة من المبيعات.
  • يتميز التسويق الرقمي بتكلفته المنخفضة، والقدرة على التحكم في ميزانية التسويق بشكل أفضل، فمن الممكن بدء حملة تسويقية على أحد مواقع التواصل الاجتماعي بمبلغ قدره 100 دولار، مع إمكانية عمل إيقاف لها في أي وقت عند الرغبة في ذلك.
  • يُمكن أصحاب البيزنس من جمع البيانات الدقيقة عن العملاء المستهدفين، والاحتفاظ بها لإعادة استخدامها مرة أخرى، لتقديم عروض مميزة لهم أو تحقيق المزيد من المبيعات لنفس العملاء ممن سبق لهم الشراء من قبل.
  • إتاحة الفرصة لأصحاب البيزنس لقياس النتائج، التي تمكنهم من عمل التحديثات المطلوبة لزيادة نسبة المبيعات بشكل أفضل.
  • يتميز التسويق الرقمي بسرعة الحصول على النتائج، مقارنة بأساليب التسويق التقليدية الأخرى.
ننصحك بقراءة:  أفضل طرق عمل تطبيق اندرويد والربح منه

أهم وسائل التسويق الرقمي

هناك مجموعة من وسائل التسويق الرقمي، التي يمكن الاعتماد عليها بشكل جيد أثناء عملية التسويق، وتتمثل أهم وأبرز هذه الوسائل في الآتي:

ولمعرفة أهم التفاصيل حول كيفية تسويق منتج معين اقرأ الموضوع الآتي: كيفية تسويق منتج معين

1- التسويق بالمحتوى عن طريق إنشاء موقع إلكتروني للمشروع

  • في هذه الطريقة يقوم صاحب البيزنس بإنشاء موقع إلكتروني يكون بمثابة الشركة، على أن يشتمل هذا الموقع على كافة البيانات والمعلومات التفصيلية حول ما تقدمه الشركة من منتجات أو خدمات.
  • ومن ثم يتم عمل مدونة للموقع، من أجل تقديم موضوعات متعلقة بالمجال الذي سوف يتخصص فيه البيزنس، بهدف جذب أكبر عدد ممكن من العملاء ممن يهتمون بجمع المعلومات حول هذا المجال قبل القيام بعملية الشراء.

2- التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

  • تعد هذه الطريقة واحدة من أهم وأبرز الطرق التي أثبتت فعاليتها في الفترات الأخيرة في عالم التسويق الرقمي.
  • حيث أن التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي يهدف إلى جذب العملاء والمستهلكين، وتعريفهم بالعلامة التجارية الخاصة بالمنتج أو الخدمة المقدمة.
  • ومن خلال هذه المواقع يتم التفاعل معهم وتقديم ما يرغبون في الحصول عليه من بيانات ومعلومات حول المنتج أو الخدمة، ومن ثم يتحقق الغرض وهو تحويل العملاء المستهدفين إلى عملاء حقيقين بمجرد إتمام عملية الشراء.
  • وتتمثل أهم وأفضل شبكات التواصل الاجتماعي في الفيس بوك، إنستجرام، تويتر واليوتيوب.

3- التسويق عبر البريد الإلكتروني

  • يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني من أقدم طرق التسويق الرقمي على الإطلاق، إلا أنها ما زالت أكثر الطرق فعالية في عملية التسويق حتى الآن.
  • يستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل كبير، بهدف التنويه عن آخر المستجدات أو من أجل عرض محتوى إعلاني جديد للعملاء.
  • والجدير بالذكر أنه عند الشروع في استخدام هذه الطريقة، لابد من توخي الحذر عن طريق تقديم المعلومات بالشكل الكافي فقط دون مبالغة، حتى لا يشعر العملاء بالضيق والنفور من المنتج.
ننصحك بقراءة:  مجموعة من أهم الأفكار والوظائف التي تحقق دخل إضافي مضمون

4- التسويق عن طريق الرسائل النصية

  • الرسائل النصية تعد واحدة من أفضل وأهم طرق التسويق الرقمي على الإطلاق، حيث أنها تُمكن صاحب البيزنس من إرسال رسائل نصية لهاتف العميل المستهدف بطريقة مباشرة.
  • وأهم ما يميز هذه الطريقة، هو أن الرسائل تصل للعميل سواء كان متصل بالإنترنت أم لا، فعلى الرغم من أن الرسائل النصية محدودة في عدد الكلمات إلا أنها فعالة جداً عند استخدامها بذكاء.

تخصصات التسويق الرقمي

التسويق الرقمي Digital Marketing

فريق التسويق الرقمي هو المسئول عن زيادة الوعي بالعلامة التجارية المراد الإعلان عنها، من أجل تحقيق المزيد من المبيعات، ويعتمد حجم فريق التسويق على حجم المؤسسة ذاتها وفيما يلي سوف نستعرض أهم وأبرز تخصصات التسويق الرقمي:

1- متخصص تحسين محركات البحث

تتمثل مهمته في العمل على موقع الشركة الإلكتروني، بهدف رفع ترتيبه في محركات البحث لضمان وصوله لأكبر عدد ممكن الزائرين، ومن ثم نسبة متابعة أكثر.

2- أخصائي تسويق بالمحتوى

تعتمد مهمته على القيام بكتابة محتوى بجودة عالية لمدونة موقع الشركة، بهدف جذب المزيد من العملاء المحتملين، ولكي يتمكن من ذلك لابد من أن يكون على دراية تامة بأساسيات السيو، لإنتاج محتوى متوافق مع محركات البحث.

3- مدير وسائل التواصل الاجتماعي

يقوم بوضع جدول زمني للمنشورات والمحتوى النصي والمرئي للموقع، فضلاً عن قيامه بمتابعة انطباعات الجمهور.

4- محلل بيانات

تتمثل وظيفته في الحصول على بيانات ونتائج التسويق والقيام بتحليلها من خلال استخدام برامج مُتخصصة، ومن ثم يتم التوصل إلى أفضل القرارات الممكنة من أجل الارتقاء بالمؤسسة.

من هنا نكون قد تعرفنا على مفهوم التسويق الرقمي Digital Marketing وتعرفنا على مميزاته وعناصره، ونتمنى أن نكون قد تمكنا من توفير قدر كافي من المعلومات حيال هذا الموضوع، حرصاً منا على رضاكم ونيل ثقتكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.