fbpx

تعريف شركة المساهمة وخصائصها

شركة المساهمة هي شركة ينقسم رأسمالها إلى أسهم تتكون من مجموعة من الشركاء يتحمل كلاً منهم الخسائر بقدر حصته المخصصة له من الشركة، وفي هذا المقال سنوضح لكم تعريف شركة المساهمة وخصائصها من خلال موقع “صناع المال”.

تعريف شركة المساهمة وخصائصها

تعريف شركة المساهمة وخصائصها
تعريف شركة المساهمة وخصائصها

وفي الفقرات الآتية سنوضح تفصيلاً مفهوم شركة المساهمة وأبرز خصائصها التي تتميز بها وذلك على النحو التالي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: شركة المساهمة في القانون التجاري

أولاً: تعريف مفهوم شركة المساهمة

لقد جاء تعريف شركة المساهمة في المادة رقم 592 من القانون التجاري والذي نص على أن شركة المساهمة هي شركة ينقسم رأسمالها إلى أسهم تتكون من مجموعة شركاء، ولا يمكن أن يقل عدد الشركاء عن سبعة شركاء، ولكن هذا الشرط لا يطبق على الشركات ذات رؤوس الأموال العمومية.

ويتم تأسيس شركة المساهمة عن طريق تولية المؤسسون أنفسهم، أو عن طريق التحول كما جاء في المادة رقم 590، وهذا التحول يستوجب عليه أن يتم تحويل الشركة ذات المسؤولية المحدودة إلى شركة مساهمة بصفة تلقائية.

ثانياً: خصائص ومميزات شركة المساهمة

هناك بعض الخصائص والمميزات التي تميز شركات المساهمة عن غيرها من الشركات، وتتمثل هذه الخصائص في الآتي:

1- رأس مال الشركة

يتميز رأس المال في الشركات المساهمة بكبر حجمه الذي يُمكن الشركة من الدخول في المشاريع الاقتصادية الضخمة، حيث أن رأس المال لشركات المساهمة لابد ألا يقل عن عشرة ملايين ريال سعودي وذلك في حالة الاكتتاب العام، أما في حالة الاكتتاب المغلق المقتصر على المؤسسين فقط فإنه لا يقل عن 2 مليون ريال سعودي.

ويتم تقسم رأس المال إلى مجموعة من الأسهم المتساوية القيمة وهي أسهم مسموح لها بالتداول في أسواق الأوراق المالية، كما أنه من الجائز التصرف بها سواء كان ذلك بالبيع أو بالشراء دون حدوث أي تأثير على استمرارية وبقاء الشركة.

2- المسؤولية المحدودة

يتعلق هذا الأمر بصلاحية المساهمين المحدودة داخل شركات المساهمة حيث أن الشريك المساهم مسؤول مسؤولية بسيطة للغاية عن ديون الشركة بما يتناسب مع ما يملكه من رأس المال داخل الشركة، ومن هنا فإن الشريك داخل شركات المساهمة غير مكتسب لصفات التاجر كما أن إفلاسه أو موته لا يؤثر على بقاء الشركة واستمرارها.

3- تسمية الشركة

من المعروف عن شركات المساهمة أنه لا يجوز أن يحتوي اسمها على اسم أحد المؤسسين لها، إلا إذا كان الهدف من الشركة هو استثمار براءة اختراع مسجلة باسم هذا الشخص.

4- الإدارة والتأسيس

من الأمور الضرورية عند تأسيس شركة المساهمة هو القيام بتحديد الهدف الأساسي من تأسيسها؛ لأنه يترتب على ذلك تحديد نسب أسهم المشاركين والأرباح والعوائد.

ويتوجب على الشركة وضع مجموعة من القوانين حتى تضمن للأفراد سلامة أموالهم في الشركة، وتتميز شركات المساهمة بإمكانية مساهمة الجهات الخارجية والداخلية في أسهم الشركة مثل الجمعيات العامة أو مجلس إدارة الشركة.

إجراءات تأسيس شركة المساهمة

  • في بداية الأمر يتم تقديم طلب ترخيص بتأسيس الشركة من خمسة مؤسسين على الأقل، ويرفق به دراسة جدوى اقتصادية تثبت أهمية المشروع.
  • يتم إعداد مشروع عقد تأسيس للشركة وعمل نظام أساسي لها.
  • ومن هنا تقوم الوزارة بدراسة العقد جيداً قبل التأشير عليه بالموافقة.
  • بعد أخذ موافقة الوزارة يتوجب على المؤسسون القيام بتقديم شهادة من أحد البنوك مثبت بها إيداعهم للمبلغ المدفوع من رأس المال.
  • ومن ثم يتم إحالة عقد التأسيس الخاص بالشركة إلى كاتب العدل حتى يقوم بإثبات هذا العقد لديه.
  • يقوم المؤسسين أو الوكيل الشرعي لهم بتقديم طلب لاستصدار المرسوم الملكي أو القرار الوزاري للترخيص بتأسيس الشركة.
  • بعد الحصول على ترخيص التأسيس يتم نشر المرسوم الملكي أو القرار الوزاري بالجريدة الرسمية.
  • وفي حالة ما إذا تم طرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب العام يتم نشره مرة أخرى في جريدة يومية قبل تاريخ بدء الاكتتاب بخمسة أيام على الأقل.
  • يتم عمل دراسة مشروع معدلات التخصيص.
  • وبعد أن يتم طرح الأسهم للاكتتاب العام ويتم تخصيصها يتم عقد جمعية تأسيسية للشركة وذلك للنظر في جدول أعمالها، وبعدها يتم الإعلان عنها في الصحف اليومية والجريدة الرسمية.
  • بعد الانتهاء من هذا الإجراء يتوجب على المؤسسون القيام بتقديم طلب إلى وزارة التجارة لإعلان الشركة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ انعقاد الجمعية.
  • على أن يرفق بهذا الطلب نظام الشركة الأساسي، وعقد تأسيس الشركة المثبت لدى كاتب العدل، ومحضر اجتماع الجمعية التأسيسية الذي تم توقيعه من رئيس الجمعية والسكرتير.
  • يتم إصدار قرار من معالي وزير التجارة بإعلان تأسيس الشركة.
  • يتم نشر قرار وزير التجارة بإعلان التأسيس وعقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة بالجريدة الرسمية من قبل المؤسسون.
  • يقوم أعضاء مجلس إدارة الشركة بعد خمسة عشر يوماً من تاريخ القرار الوزاري بتقديم طلب لتسجيل الشركة بالسجل التجاري بعد أن يتم تعيين مجلس الإدارة بالكامل.
  • يتم تأييد الشركة بالسجل التجاري وذلك بعد أن تتم تعبئة النماذج المعدة لذلك لدى مكتب السجل التجاري، والتي يراعى بها تعبئة جميع الحقول الضرورية والاختيارية واستخدام قلم حبر جاف والكتابة بحروف كبيرة وواضحة وعدم الشطب على الورقة.
  • يتم تسديد الرسوم المقررة على الشركة والتي تُقدر ب 8000 ريال كل خمس سنوات.

» لمزيد من المعلومات اقرأ: حقوق المساهمين في شركات المساهمة

» اقرأ أيضاً: شروط تأسيس شركة مساهمة مغلقة

وفي ختام موضوعنا عن تعريف شركة المساهمة وخصائصها نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد