تعريف إدارة الموارد البشرية وأهميتها وأهدافها بالتفصيل

تعريف إدارة الموارد البشرية ، نظرا لأهمية الموارد البشرية في الشركات الكبرى للتواصل مع الموظفين وتنمية قدراتهم، لذلك تسعى إلى تعريف إدارة الموارد البشرية للموظفين، ومدى أهميتها، والدور الذي تقوم به إدارة الشركات، لذلك سنعرض تعريف إدارة الموارد البشرية وكل ما يخصها في السطور القادمة في “صناع المال“.

اقرأ هذا الموضوع اغنى رجل في العالم

تعريف إدارة الموارد البشرية

هي قسم يتواجد داخل الشركات، وتمثل حلقة وصل بين الإدارة والموظفين العاملين بالشركة أو المنشأة، و تهتم بتوصيل تعليمات إدارة الشركة وتعرف الموظفين بها، بهدف تحقيق أهداف الشركة من خلال التعامل مع الموظفين بطريق ناجحة لتحقيق أهداف المنشأة.

كما أنها المسؤلية عن تعيين الموظفين بالمنشأة وتقييم أداء الموظفين، مع محاول التوافق بين تعليمات الإدارة ومتطلبات الموظفين ليقوم كل منهما بدوره لتحقيق أهداف الشرعة وتعزيز القدرة التنافسية للشركة.

أهمية إدارة الموارد البشرية

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء
  1. يقع على إدارة الموارد البشرية العديد من الأعمال والمهام الصعبة التي تحتاجها أي مؤسسة أو منشأة للوصول إلى مستوى مهم، وتحقيق التوافق والرضا بين الإدارة والموظفين، بهدف تحقيق الأهداف المرجوة.
  2. اختيار الموظفين المناسبين والتي تمثل العمل الأول لإدارة الموارد البشرية اختيار الموظفين لتوفير احتياجات العمل وفقا لكل وظيفة، واختيار الموظفين طبقا لمهاراتهم وقدراتهم المناسبة، وفهم الموظفين الجدد بطبيعة العمل داخل المؤسسة لمطالبتهم بالالتزام بها.
  3. قياس أداء العاملين بالشركة الإدارة مسئولة عن تحديد مدى كفاءة كل موظف بالمؤسسة وقدرته على أداء الوظيفة لوضع تقييم مناسب لكل موضع، تقدير الجزاءات والمكافآت لهم.
  4. تطوير مهارات الموظفين ببرنامج تدريبي بالتدريب فتسعى إدارة الموارد البشرية إلى تنمية وتطوير مهارات الموظفين من خلال تنظيم الدورات التدريبية على طبيعة العمل بما يتوافق مع وظائفهم، لتحقيق أهداف المؤسسة وتحسين أداء الموظفين، مما سينعكس على المنشآت بالإيجاب في تحسين إنتاجها، وتحقيق الهدف المطلوب.
  5. تحديد المرتبات للموظفين في الإدارة مسئولة عن قياس مستوى الأداء للموظفين، ومعرفة مهاراتهم وقدراتهم في العمل، مما يساعدهم على تحديد المرتب الذي يتقاضاه الموظف مقابل العمل، مع صرف المكافآت للأداء المتميز للعاملين بالمنشأة.
  6. التنسيق داخل الشركة نظرا لأنها حلقة الوصل بين الإدارة والموظفين فهي تعمل على التنسيق بين الوظائف بالمنشأة وكافة قطاعاتها والرؤساء للتواصل بينهم، سواء عن الاتصالات الرسمية والغير رسمية، بهدف توصيل التعليمات، لمعرفة رد الفعل الموظفين، للمساعدة في تحقيق أهداف المنشأة.
  7. التواصل مع الموظفين لمعرفة متطلباتهم وتوصيلها للإدارة، والحفاظ على أمن وسلامة الموظفين، مع مراقبة الانضباط في ساعات العمل والإجازات، وحل الشكاوى والمنازعات بين الموظفين والإدارة.

تعريف إدارة الموارد البشرية

تعرف أيضًا على قصص نجاح رجال أعمال مصريين

أهداف إدارة الموارد البشرية

هناك عدد من الأهداف التي تسعى كل منشأة لتحقيقها، من خلال التعاون مع إدارة الموارد البشرية بالمنشآت، لمساعدتهم على التواصل وإقناع الموظفين لتحقيق الأهداف المرجوة.

  • تهدف إدارة الموارد البشرية إلى تعيين الموظفين الأكفاء بالمنشأة للمساعدة في انجاز الأعمال الموكلة إليهم بجدية وكفاءة عاليه ، مع ضرورة تنظيم برنامج تدريبي لتنمية مهارات وقدرات الموظفين، للاستفادة من الخبرات وملائمة تطورات العصر لتنعكس على المنشأة بالإيجاب.
  • العمل على تقييم الموظفين بشكل مستمر، وذلك لإتباع أسلوب الثواب والعقاب عن طريق توزيع المكافآت على الموظفين الأكفاء، وتعزيز العمل بين الإدارة والموظفين بالشركة.
  • تسعى الموارد البشرية إلى توصيل صوت الموظفين للإدارة للحصول على حقوقهم، و مطالبتهم بالحصول على الحوافز والترقيات والزيادات التي يستحقوها، لزيادة روح الفريق بين الموظفين والإدارة.
  • تقديم المساعدة لكل من الموظفين والإدارة في التقارب بينهم في وجهات النظر، وأن يكون هدفهم واحد وهو مصلحة المؤسسة، لمساعدتها على تحقيق أهدافها المطلوبة، وزيادة قدرتها على التنافس مع المنشآت الأخرى.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا موضوع شيق عن إدارة الموارد البشرية بشكل وافي