fbpx

تعريف التجارة الإلكترونية وأهميتها وفوائدها

لقد انتشرت التجارة الإلكترونية عبر شبكات الإنترنت انتشاراً كبيراً جداً في الفترات الأخيرة؛ ويعود السبب في ذلك إلى تميز التجارة الإلكترونية بالمرونة والسهولة في عمليات البيع والشراء فضلاً عن قلة التكاليف اللازمة للبدء بها، وسنوضح لكم من خلال موقع “صناع المال” تعريف التجارة الإلكترونية وأهميتها وفوائدها.

تعريف التجارة الإلكترونية وأهميتها وفوائدها

وسنتعرف معاً في الأسطر القادمة تعريف التجارة الإلكترونية وأهميتها وفوائدها بالتفصيل كالآتي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: بحث في التجارة الإلكترونية

1- تعريف التجارة الإلكترونية

تعتبر التجارة الإلكترونية هي طريقة لكسب المال عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي، وقد زاد التعامل بالتجارة الإلكترونية بصورة  كبيرة جداً خلال الفترات الأخيرة وأصبحت مصدر دخل للكثير من الناس، ويعود السبب في ذلك إلى زيادة أعداد المستخدمين للإنترنت الذي أصبح لغة العصر ويمكن تقسيم التجارة الإلكترونية إلى ثلاثة أنواع، وتتمثل هذه الأنواع في الآتي:

النوع الأول

هو التجارة التي تتم بين طرفين هما المنتج أو الموزع والمستهلك، ويتم السداد بين الطرفين عن طريق استخدام كروت الائتمان أو الحسابات الرقمية.

النوع الثاني

هو التجارة التي بين الشركات والتي يتم التعامل فيها بين شركتين من قطاع الأعمال، ويتم السداد بينهما من خلال التحويل المباشر أو الحسابات الرقمية أو البنوك الإلكترونية.

النوع الثالث

هو التجارة المغلقة والتي يتم التعامل فيها بين شركات معينة بمحدودية أطراف، حيث أنه لا يسمح لأي شركة خارج هذا النطاق من الدخول أو الإطلاع على تفاصيل الصفقات التي تتم بينهم.

2- أهمية التجارة الإلكترونية

  • تعود أهمية التجارة الإلكترونية إلى أنها تتبع نظام غير تقليدي في الوصول إلى الزبائن، كما أنها تجارة يتم التعامل بها على مستوى العالم دون التقيد بالتعامل مع العملاء المحليين فقط.
  • تستطيع التجارة الإلكترونية تحقيق نسبة عائدات ضخمة مع انخفاض التكاليف التي تنفق عليها وذلك بالمقارنة بينها وبين التجارة التقليدية.
  • تكمن أهمية التجارة الإلكترونية في أنها قامت بإلغاء دور الوساطة بين البائع والمشتري.
  • وفرت التجارة الإلكترونية السهولة والمرونة في التعامل حيث أنه في كثير من الأحيان يتم الدفع إلكترونياً عبر بطاقات الائتمان والتحويل البنكي.

3- فوائد التجارة الإلكترونية

سنذكر هنا فوائد التجارة الإلكترونية لكل من الأفراد وللشركات والمؤسسات التجارية وأيضاً للمجتمع:

أولاً: فوائد التجارة الإلكترونية للأفراد

  • لقد وفرت التجارة الإلكترونية فرص جيدة لكثير من الأشخاص للعمل من المنزل ومكنتهم من عمل مشاريع تجارية خاصة بهم دون الحاجة إلى توافر رأس مال.
  • قامت التجارة الإلكترونية بفتح مجالات للعمل أمام ربات البيوت والمتقاعدين وذوي الاحتياجات الخاصة، الأمر الذي جعل لهم دور مهم في عملية التنمية.
  • تعطي للأفراد حرية الرأي والاختيار عن طريق التصفح والمعاينة قبل شراء أياً من المنتجات.
  • توفر التجارة الإلكترونية للأشخاص منتجات بأسعار مخفضة، وذلك نظراً لقلة تكاليف العرض.
  • تمكن الكثير من الأشخاص من إتمام معاملاتهم التجارية، خلال فترة زمنية قصيرة ومن أي مكان على سطح الأرض.
  • ساعدت التجارة الإلكترونية في تبادل الآراء والخبرات بين الأفراد بشأن الخدمات والمنتجات، عن طريق التجمعات الإلكترونية على الإنترنت.

ثانياً: فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات التجارية

  • لقد أصبحت التجارة الإلكترونية تعمل على نطاق أوسع في عملية التسوق حتى امتدت إلى نطاق دولي وعالمي.
  • ساعدت التجارة الإلكترونية في خفض الكثير من التكاليف، التي كانت تنفقها الشركات عند تعاملها بالتجارة التقليدية.
  • قامت التجارة الإلكترونية، بتقليل الوقت الفاصل بين دفع المال والحصول على الخدمات والمنتجات، حيث أن عملية الدفع أصبحت تتم بأسرع وقت ممكن.

ثالثاً: فوائد التجارة الإلكترونية للمجتمع

  • لقد أتاحت التجارة الإلكترونية فرصة للعمل من المنزل الأمر إلى أدى إلى تقليل الازدحام وخاصةً الازدحام المروري والتلوث الناتج عنه.
  • لقد توافرت العديد من البضائع والمنتجات بأسعار زهيدة، الأمر الذي مكن أصحاب الدخل المحدود من شراء العديد من احتياجاتهم الشخصية.
  • أتاحت التجارة الإلكترونية فرصة للأشخاص القاطنين في دول العالم الثالث للحصول على منتجات وبضائع غير متوافرة في بلدانهم.

» نرشح لك أيضاً قراءة: الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية

» اقرأ أيضاً: تعلم التجارة الإلكترونية والعمل من المنزل

وفي ختام موضوعنا عن تعريف التجارة الإلكترونية وأهميتها وفوائدها نتمنى أن نكون قد أفدناكم بتلك المعلومات التي قدمناها لكم في هذا المقال.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب