fbpx

مواعيد زراعة اللوبيا وكيفية زراعتها بطريقة صحيحة

اللوبيا واحدة من المأكولات الشهية التي يفضلها الكثير في البلاد العربية على وجه الخصوص، كما أن اللوبيا تنتمي إلى البقوليات الخضراء، وطعمها شهي للغاية، واليوم عبر موقعنا صناع المال سنوفر لكم مواعيد زراعة اللوبيا وكيفية زراعتها بطريقة صحيحة بالتفصيل.

لمزيد من المعلومات اطلع الآن على: كيفية زراعة الطماطم في المنزل

مواعيد زراعة اللوبيا وكيفية زراعتها بطريقة صحيحة

مواعيد زراعة اللوبيا وكيفية زراعتها بطريقة صحيحة
مواعيد زراعة اللوبيا وكيفية زراعتها بطريقة صحيحة

سنذكر لكم مواعيد زراعة اللوبيا وكيفية زراعتها بطريقة صحيحة حيث أن اللوبيا واحدة من البقوليات التي يتم زراعتها خلال العروة الصيفية، وبالتحديد في الفترة من الخامس عشر من مارس، وحتى الخامس عشر من شهر أبريل.

ويمكن زراعتها أيضًا خلال العروة النيلية، والتي هي خلال شهر يوليو وشهر أغسطس، ومن الممكن أن تصل فترة الزراعة في الأصناف المبكرة إلى شهر سبتمبر.

نرشح لك قراءة: أنواع الصوب الزراعية وأهميتها في الزراعة

متطلبات زراعة اللوبيا

♦ تجهيز التربة

اتفقنا على أنه سيتم الزراعة في بداية فصل الربيع على وجه الخصوص، وبالتالي ينبغي أن نقوم قبلها بتجهيز التربة، واللوبيا من المحاصيل الزراعية التي تحتاج إلى التربة الرملية، فحاول أن تُجهز لها تربة رملية مناسبة.

والجدير بالذكر أن اللوبيا واحدة من المحاصيل الزراعية التي لا تحتاج إلى الكثير من المياه، وذلك يرجع إلى نموها السريع.

♦ تسميد التربة

ينبغي أن توفر للتربة التي يتم زراعة اللوبيا بها السماد المناسب لها، وأهم سماد ينبغي أن توفره لنبات اللوبيا هو سماد الطيور، ويمكن استخدام أيضًا سماد الماشية.

وإذا كنت ترغب في تسميد التربة بالسماد الكيماوي، فعليك أن تقوم بشراء سماد الكبريت والفوسفور، فهما يقومان بدور كبير في تسميد التربة المستخدمة في زراعة اللوبيا.

يمكنك قراءة: مواعيد زراعة الخيار في مصر + طريقة الزراعة

♦ وضع بزور اللوبيا لزراعتها

وعندما تنتهي من مهمة تسميد التربة، عليك أن تقوم بتجهيز بذور اللوبيا، فتقوم بالحفر داخل تلك التربة، وينبغي أن يكون الحفر لمسافة 3 سم، ويتم وضع البذور، ومن ثم يتم تغطيتها.

وينبغي أن تأخذ في عين الاعتبار أن تصل الشمس إلى النبات المزروع، بالإضافة إلى ضرورة أن تصل أشعة الشمس إلى كافة أماكن البزور.

♦ كيفية ري اللوبيا

وبعد أن تنتهي من وضع البذور في التربة، سنأتي إلى الخطوة الثانية وهي خطوة ري التربة، وينبغي أن تقوم بري نبات اللوبيا بمثابة كل يومين، وبالأخص في فترة النهار.

فمن المؤكد أن تنمو اللوبيا بسرعة فائقة عندما تداوم على ريها في الوقت المناسب لها في فترة النهار، وذلك إلى أن يصل طول النبات إلى عشرة سم.

♦ حصاد محصول اللوبيا

وحتى تستطيع حصاد المحصول، ينبغي أن يمر أربعة أشهر على عملية الزراعة وبالتالي تستطيع البدءٌ في الحصاد.

وذلك بعد أن تُراعي كافة معايير الزراعة، سواء عملية التسميد أو عملية الري.

كيفية التخلص من الحشرات

وهناك الكثير من الحشرات قد تبدأ في مهاجمة المحصول بمجرد أن يبدأ الزهر في الظهور، وإذا وجدت ذلك ينبغي أن تقوم بعملية رش مباشرة للمحصول.

ومن أهم المبيدات التي تستخدم في رش نبات اللوبيا للتغلب على الحشرات وعلى الآفات هو الكبريت الأصفر، وهو نوع يُهاجم كافة الحشرات التي تهاجم نبات اللوبيا.

♦ فوائد اللوبيا الصحية

  • اللوبيا واحدة من المحاصيل الزراعية التي تعمل على ضبط مستوى الكوليسترول في الدم، فهي تناسب على وجه الخصوص مرضى القلب والسكر.
  • تعمل اللوبيا على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي تحمي من الكثير من الأمراض.
  • اللوبيا من النباتات التي تعمل على علاج أمراض المعدة والطحال.
  • اللوبيا من النباتات التي تعمل على علاج الإمساك، التخلص من الغازات.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم مواعيد زراعة اللوبيا وكيفية زراعتها بطريقة صحيحة لمزيد من الاستفسارات يرجى التواصل معنا من خلال التعليقات الآن.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب