مواعيد زراعة الطماطم في مصر

تعتبر ثمرة الطماطم من أكثر الثمرات التي لا غنى عنها سواء في مصر أو في أي دولة أخرى حيث يعتمد عليها كافة الناس في غذائهم اليومي، ولا يخلو منها أي بيت، وهي تنقسم إلى عدة أصناف ولكل صنف موعد زراعة معينة، وسنتعرف من خلال موقع “صناع المال” على مواعيد زراعة الطماطم في مصر وفق كل صنف.

مواعيد زراعة الطماطم في مصر

هناك أربع عروات رئيسية من الطماطم التي تُزرع في مصر، وهي الصيفية المبكرة العادية والنيلية والشتوية والمحيرة، ولكل عروة صنف معين أو هجين محدد تتناسب معه، ومن أبرز الأصناف التي تُزرع في مصر ومواعيد زراعتها، هي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: اسماء أفضل أنواع بذور الطماطم

العروة الصيفية المبكرة

يتم زراعة أصناف الطماطم في هذه العروة في أواخر شهر ديسمبر (12) حتى أول يناير (1) وتتم زراعته بالأرض المستديمة في منتصف فبراير، ويتم زراعته أسفل أقبية تمت صناعتها من البلاستيك، أو يمكن زراعتها تحت صوبات من البلاستيك أيضًا وذلك من أجل وقاية المزروعات من التغيرات الجوية.

ويجب أن يتم كشف الأقبية أو الصوبات بشكل تدريجي بطيء قبل الهم على نقل الشتلات من أجل تسقيتها، ولأن سعر بذور الطماطم غالي للغاية فمن الأفضل زراعة المشتل الخاص بداخل صواني ويجب مراعاة حمايتها من موجات البرد القارسة.

لذا يجب مراعاة وضعها أسفل الأقبية أو فوق أرفف أو أي مكان مرتفع غير ملتصق بالأرض، ومن أبرز الأصناف التي يتم زراعتها في هذه الفترة هي بيتو 86 ويوسي 97-3 وفلورايد.

أما من أبرز أنواع الهجين التي تتم زراعتها في العروة الصيفية المبكرة هي ألكس 63 وبيتو برايد وبريجيد ومادير وهجين 6130.

العروة الصيفية العادية

يتم زراعة العروة الصيفية العادية خلال النصف الأول من فبراير (2) ويتم نقل كافة الشتلات إلى الأرض المستديمة في أول شهر أبريل (4)، ويجب توفير الحماية الجيدة لها من الطقس البارد وذلك عن طريق تغطيتها بأقبية مصنوعة من البلاستيك حتى تبدأ ظهور علامات الإنبات.

ومن أبرز الأصناف التي يتم زراعتها في العروة الصيفية العادية هي استرين بي وسوبر سترين بي.

العروة الخريفية

يتم زراعته خلال شهر يونيو والأول من شهر يوليو (7) ويتم زراعته بالأرض المستديمة في النصف الثاني من شهر يوليو (7) وأغسطس (8)، ويجب تغطية المشتل للحماية من الذبابة البيضاء وذلك عن طريق استخدام الأجريل أو الشاش.

ومن أهم الأصناف والهجين التي يتم زراعتها في العروة الخريفية هي كاسل روك وألكس 61 ومجموعة هجين TY وفاكولتا-38، بالإضافة إلى وفيونا وتايفون وجاكال وتومانور وساريا ودورا.

» نرشح لك أيضاً قراءة: الامراض الفيروسية التي تصيب الطماطم

العروة الشتوية

يتم زراعة بذور طماطم العروة الشتوية في نهاية شهر سبتمبر (9) والأول من شهر أكتوبر (10) ويجب حمايته من الذبابة البيضاء وتغطيته بالشاش.

ومن أبرز الأصناف والهجين التي تتم زراعتها في العروة الشتوية هي السوبر المار مند والمار مند واكستر امار مند وهجين سي إل 150

» لمزيد من المعلومات اقرأ: دليل المبيدات الزراعية في مصر

العروة المحيرة

يتم زراعتها في الفترة ما بين العروة الشتوية والصيفية المبكرة ويتم شتلها في أواخر شهر نوفمبر (11) والأول من شهر ديسمبر (12) ويتم استخدام الأراضي الجيدة

ومن أكثر الأصناف التي يمكن رزاعتها في هذه الفترة التي تقع بين العروة الشتوية والصيفية المبكرة هي الوادي بن شيفر، أوريت وهجين 5656 وهجين GS12، بالإضافة إلى بعض أنواع الهجين التي تتمثل في هجين نيماروك والهجين نيما زفي إف إن

وفي ختام موضوعنا عن مواعيد زراعة الطماطم في مصر فقد ذكرنا لكم في ذلك المقال مواعيد كل صنف من الطماطم والهجين الخاص به الذي يُزرع في وقتها.