علامات العملات ورموزها وأشكالها بالتفصيل

علامات العملات سوف نقوم بإستعراضها بالتفصيل، نقدمها لكم من خلال موقعكم المفيد صناع المال وهدف أسرة الموقع من هذا المقال هو أن تكون عزيزي القارئ قد تعلمت كل ما يخص العملات وعلاماتها وأشكالها ورموزها وتعرفت على اسمائها، فتابعوا معنا هذا المقال المتميز.

:: شرح عملية التبادل للعملات الأجنبيه ::

قدمنا في موضوعات سابقة عن الفوركس شرح كامل لها ولكل ما يخص هذا الموضوع ويمكنك أن تطلع عليه كامل من هنا، والآن سوف نقدم لكم بشكل تفصيلي عملية تبادل العملات الأجنبية وهى التي يقوم عليها الفوركس، بمعنى أوضح إذا تخيلنا أننا أصحاب مكاتب للصرافة وحضر إلينا أحد العملاء يريد أن يستبدل مبلغ عشرة آلاف يورو.

بما يعادله من الدولار الأمريكي، الطبيعي أننا سوف نأخذ منه هذا المبلغ ونقوم بحساب ما يعادله من الدولار الأمريكي على حسب سعر صرف العملة في هذا اليوم، في هذه العملية تم بيع عملة وشراء أخرى وهذا هو المقصود بمصطلح تبادل العملات الأجنبية، وهذه المبادلة هى التي يقوم عليها سوق الفوركس بصفة عامة.

فالمبادلات في هذا المجال هى مبادلات بين زوجين من العملات، تقوم بشراء واحدة وتبيع الأخرى، والسؤال الذي يطرح نفسه الآن ما الذي تقوم بشرائه وما الذي تقوم ببيعه في الفوركس ؟ والإجابه عليه هى أن السلعة التي يتم المتاجرة بها في هذا السوق هى المال.

فأنت تقوم بشراء عملة بما تملك من مال ثم تقوم مرة أخرى ببيعها أمام العملات الأخرى وتسترد ما دفعت من مال مضافاً له أرباح أو مخصوم منه في حالة الخسارة، لذا فكل دولة لها عملة يمكنك أن تشتريها أو تبيعها، وذلك حسب مؤشرات الهبوط والصعود في الأسعار المختلفة للعملات الأجنبية وهى التي تحفزك للقيام بهذه العملية التجارية الرابحة، ولكن على أساس خبرتك ومعرفتك في هذا المجال.

⇐ إقرأ أيضاً عن : تعلم الفوركس قبل دخول سوق تداول العملات

:: علامات العملات وأشكالها ::

كل دولة من الدول في السوق الدولي لها رمز خاص بها، وقد تم وضع هذا الرمز لكل عملة دولة حتى يسهل على المضارب به التعامل معه، وهذه الرموز يطلق عليها اسم ” أيزو كود ISO codes “ ومن المعروف أن رمز أي عملة أجنبية يتكون من ثلاثة أحرف فقط.

الحرف الأول والثاني هو اسم هذه الدولة أما الثالث فهو اسم العملة، على سبيل المثال رمز العملة USD معناه الدولار الأمريكي فـ US هو إختصاراً للولايات المتحدة United states، أما حرف الـ D فهو الحرف الأول من كلمة دولار Dollar وهو العملة المتداولة بالولايات المتحدة.

⇐ إقرأ أيضاً عن : تداول العملات: 7 نصائح مهمة لتختار أفضل شركة فوركس مناسبة لك ؟

ويجب أن نفرق بين أربعة أنواع من العملات في أسواق الفوركس وهم كالتالي :

:: النوع الأول : مجموعة عملات أساسية بسوق الفوركس : رغم أن الفوركس سوق يقوم بتوفير تداول بعملات أجنبية مختلفة، لكن ليس ضروري أن تكون كل العملات المتداولة به مهمة بالنسبة للمتداولين بالفوركس، فهناك ما يسمى بالعملات الأساسية المشهورة.

وهى إحتلت مكانتها الهامة بناءاً على كثرة إنتشارها ورواجها وهى مطلب عالمي للمتداولين بكافة جنسياتهم، حيث أن هذه الدول الأجنبية المالكة لتلك العملات تتمتع بقدر إقتصادي عالي ونشاط غير طبيعي في التعاملات البنكية.

لذا إحتلت هذه العملات الركن الأساسي الذي لا يمكن الإستغناء عنه في أي شركة تقوم بالمضاربة في الفوركس، وعلى هذه العملات يتم إطلاق اسم ” Major Currencies “ والصورة التالية توضح رموز العملات الاجنبية  في سوق الفوركس.

علامات العملات

⇐ إقرأ أيضاً عن : تعليم تداول العملات للمبتدئين

:: النوع الثاني : مجموعة عملات ثانوية بسوق الفوركس : وهى العملات الدولية الخاصة بدول بها نسبة عالية من العمالة من دول أخرى وبها نظام الهجرة متاح للخبراء والعلماء من دول متقدمة، مما أعطاها مكانة خاصة وإنتشار لعملتها في العالم كله، ويطلق على هذه العملات اسم ” Minor Currencies “، والصورة التالية نوضح رموز العملات واسمائها في سورق الفوركس.

علامات العملات

:: النوع الثالث : مجموعة عملات غربية بسوق الفوركس : وهى مجموعة من العملات الدولية تتميز بالنشاط بسبب إنها تملكها دول تتميز بمعدلات نمو عالية جداً، لكن هذه العملات لها عيوب منها أنها ضعيفة السيولة في الفوركس وأيضاً بالبنوك العالمية في كل أنحاء العالم، وأيضاً هذه العملات لا يقبل عليها متداولين سوق الفوركس.

علامات العملات

حيث أن عمليات تداولهم ومضاربتهم بتلك العملات الغربية بها نسبة كبيرة من المخاطرة، لأن هذه العملات بها فرق كبير في مؤشر السبريد، كما أن يصعب التنبؤ بمؤشرات صعودها وهبوطها الإقتصادي العالمي، فهى نادرة الدراسة لسلوكها والمصطلح الذي يطلق على هذه العملات الغربية هو ” Exotic Currencies “ والصورة التالية توضح أشكال ورموز العملات في سوق الفوركس.

⇐ إقرأ أيضاً عن : ما هو الفوركس وكيف تربح منه بسهولة

:: النوع الرابع : عملات عربية بسوق الفوركس : هى مجموعة العملات الخاصة بالدول العربية، وفي هذه الصورة نوضح رموز العملات واختصار العملات ورمز الأيزو، وهى خاصة بالدول العربية التي توجد بشمال أفريقيا والشرق الأوسط وأيضاً مناطق الخليج العربي.

⇐ إقرأ أيضاً عن : أرباح الفوركس: كيف ومتى يتم تحصيل الأرباح ..؟

قدمنا لكم موضوع كامل وتفصيلي عن علامات العملات العالمية والغربية والعربية وأشكالها ورموزها التي يتم التداول بها في سوق الفوركس، كما قدمنا صور توضيحية تشمل اختصار العملات – شعار العملات نتمنى أن نكون قد أفدناكم فلا تبخلوا بنشر هذا المقال على مختلف وسائل التواصل الإجتماعي، كما نرحب بأي إستفسار منكم من خلال ترك تعليق.

قد يعجبك أيضًا