ما هي عملة البيتكوين وكيفية الحصول عليها

عملة البيتكوين باللغة العربية، أو  (Bit Coin) باللغة الانجليزية مصطلح بدأ يتنامي إلى الأذان منذ عام ألفين وتسعة ميلادية أي منذ تسعة سنوات فقط وقبل ذلك لم يكن لها وجود إلى أن ابتكرها أو  بالأحرى اخترعها الياباني يد ساتوشي ناكاموتو.

أن عملة البيتكوين تعد أولى العملات الالكترونية التي فرضت نفسها على الساحة الاقتصادية كبديل للعملات الورقية التقليدية مثل اليورو والدولار والين والجنيه، أو على أقل تقدير منافسا شرسا لها.

ولم يكن ظهور عملة البيتكوين كأول عملة رقمية إلا مجرد بداية لظهور جيل جديد من العملات الالكترونية تلا ظهور عملة البيتكوين معلنا بداية عصر الرقمية في العملات وظهور اقتصاد جديد لم يكن معروفا من قبل، إلى أن أصبح الآن يوجد حول العالم الملايين يستخدمون هذه العملة سعيا وراء الربح، في “صناع المال” سوف نتعرف معًا على هذه العملية وكيفية الحصول عليها.

اقرأ أيضًا في هذا الموضوع للإفادة: تعرف على أهم اجهزة تعدين البيتكوين فى مصر

 عملة البيتكوين

عملة البيتكوين وبداية عصر الاقتصاد الرقمي

إن ظهور Bitcoin أسس لعصر الاقتصاد الرقمي وعصر العملات الالكترونية بالانجليزية Crypto currency وهي تعني تشفير العملة.

ثم اخترع  أحد المهندسين الذين عملوا بواحدة من أكبر شركات التكنولوجيا وهى جوجل ويدعى تشارلي لي عملة اليكترونية جديدة أسماها LTC وحاول أن تكون عملته بديلا عن عملة البيتكوين إلا أنها لم تكن بنفس جودتها على الإطلاق ولم تستطع أن تنال من شهرتها ومكانتها.

مما أغرى البعض بمحاولة زحزحة عملة البيتكوين عن عرشها، فأطلت علينا عملة جديدة تسمى Ripple بعد أربعة أعوام من اختراع عملة البيتكوين ولكنها أتت بإطار جديد  يهدف إلى أن يكون مساندا الإطار التقليدي الذي توجد فيه العملات الورقية، وبهذا فهو يختلف كليا عن الفلسفة التي تعمل بها (Bit Coin) تلك الفلسفة الرامية إلى أن تكون بديلا للاقتصاد العادى.

ثم  لم يلبث أن يمر عاما واحدا فقط  إلا وحاول إيفان دوفيلد أن يطرح علينا عملة جديدة أطلق عليها Dash وحاول هذا الداش أن يقدم جديدا من خلال إضفاء التعقيد والسرية على العملات الالكترونية الجديدة.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

تعرف أيضًا على هذا الموضوع للإفادة: العملات الالكترونية ما هي وكيفية شرائها وتداولها

وبعد مرور عام  أطلق علينا Etherium كعملة أو إن شئت قل منصة رقمية جديدة وهذا الإيتريوم تم اختراعه على يد المخترع الروسي فيتاليك بوتيرين.

وعقب مرور عام وتحديدا في عام ألف وتسعمائة وستة عشر، ظهرت عملة جديدة تسمى Monroe وهي على خلاف سابقيه تعد تطورا نوعيا جديدا لأن الابتكار هذه المرة ليس لفرد كما هو معتاد إنما لحكومة دولة هي دولة الصين التي دفعت بهذا المونرو في محاولة منها من أجل تدعيم أركان اقتصاديات الدولة الأكثر سكانا في العالم .

عملة البيتكوين بين مؤيد ومعارض

على الرغم من انتشارها وملايين المستخدمين لها الذين يتزايدون يوما بعد يوم إلا أن هناك أصوات ترفض استخدام البتكوين وكذلك دولا شقيقة مثل المغرب والكويت لا يعترفان بها بل يجرمانها أيضا، ويخشى البعض من نهاية مأساوية لـ بتكوين أو أنها قد تتصل بعمليات غسيل أموال.

مميزات عملة البيتكوين

  • أنها عملة لا مركزية
  • تعمل البيتكوين بطريقة سرية
  • السرعة في إتمام عمليات التحويل
  • عدم وجود رسوم لإتمام عملية التحويل
  • الشفافية في إتمام العمليات
  • الخصوصية المطلقة

 عملة البيتكوين

آلية عمل عملة البيتكوين

تعمل البتكوين من خلال تقنية Block chain أو ما يطلق عليها تكنولوجيا سلاسل التكتل وهى عبارة عن تكنيك لا يمكن أن يتم التلاعب من خلاله للعمليات التي تتم من خلال العملة مما يوفر القدر الأمثل للامان.

إن تقنية عملة البيتكوين وعالم العملات افتراضية التي يتم تداولها من خلال شبكة الإنترنت تعتمد على عملية تشفير العملات وذلك يتم بهدف تأمين هذه العمليات، والتحكم في كل من عمليتي إضافة وحذف الوحدات، بغية التأكد من صحة إجراء مثل تلك العمليات وتأمينها إلى أقصى درجة ممكنة .

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا وجبة دسمة فيما يخص عملة البيتكوين، وننصح من يُحاول التعرف عليه أن يكون حذر تمامًا، حتى لا يتعرض إلى مخاطر ومنها تلف الجهاز الخاص به.