زراعة البامية في البيوت المحمية

أصبح اللجوء إلى استخدام البيوت المحمية في الزراعة وسيلة فعالة وقوية لتوفير بعض المحاصيل التي تحتاج إلى ظروف مناخية معينة طوال العام.

فمن خلال البيوت المحمية يتم توفير الظروف المناخية الملائمة للمحصول المراد زراعته، ومن ثم يصبح متواجداً بالأسواق معظم أيام السنة، وهنا سنتناول من خلال موقع “صناع المال” طريقة زراعة البامية في البيوت المحمية.

الظروف الملائمة لزراعة البامية

تحتاج البامية إلى درجات حرارة عالية لتنمو بشكل سليم، وتعتبر درجات الحرارة العامل الأساسي المؤثر على إنتاجها، ومن ثم فيجب أن تكون درجة الحرارة عند زراعتها أكثر من 21 درجة.

أما التربة المناسبة لزراعة البامية فهي الطمي أو التربة الطينية وذلك لتهويتها وسهولة تصريف المياه فيها، كذلك يمكن زراعتها في التربة الرملية أو الصفراء شريطة إمدادها بالأسمدة العضوية والتغذية المناسبة.

كذلك تحتاج البامية إلى توفر مصدر للضوء، فهذا من أهم العوامل التي تساعد على نموها بسرعة وبشكل جيد.

من الضروري تعديل حامضية التربة، فزيادة الحمض الهيدروجيني في التربة يحسن إنتاج نبات البامية، ويمكن زيادة حمضية التربة بالقيام بالتدابير الجذرية أو إضافة السماد الكيماوي الأمر الذي يرفع من حامضية التربة مع مرور الوقت.

وكذلك إضافة التغذية العضوية إلى التربة مما يساعد على زيادة إنتاج نبات البامية.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: طريقة زراعة البامية بالصور

طريقة زراعة البامية في البيوت المحمية

يتم إعداد التربية عن طريق تسويتها وعمل حفر على عمق 3سم، ويتم عمل صفوف تفصل بين كل صف وصف مسافة مناسبة حوالي 3 قدم، وتوضع حبوب البامية في الحفر  مع رش بعض المواد الغذائية وتغطى بالتربة، ثم يتم ريها.

ويمكن القيام بعملية نقع حبوب البامية لمدة لا تزيد عن ثماني ساعات، وهذه الخطوة تسرع من نمو النبات، وتحتاج البامية إلى رعاية معتدلة، فهي من النباتات التي تتحمل قلة الماء وتقاوم الحرارة المرتفعة، بل تزدهر في شدة الحر.

وتستغرق فترة حوالي أسبوع أو أكثر حتى تنبت، ثم يبدأ تعهدها بالري حوالي مرة كل أسبوع أو أكثر بحسب التربة واحتياجها، وتعتبر البامية من النباتات المعتدلة في احتياجها للماء.

ويجب مراعاة تنقيتها من الحشائش أولاً بأول، ومتابعة ظهور أي مشكلة وإعطائها العلاج المناسب حتى لا يتأثر إنتاجها.

» نرشح لك أيضاً قراءة: جدول مواعيد زراعة الخضروات في مصر

» اقرأ أيضاً: زراعة الكوسة في البيوت المحمية

وفي ختام موضوعنا عن زراعة البامية في البيوت المحمية نتمنى لكم أن تكونوا قد تم إفادتكم بتلك المعلومات التي سلف ذكرها في هذا المقال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب