كيفية انشاء مطعم ناجح

لكي نضع أمامك الجواب الأمثل لسؤال كيفية انشاء مطعم ناجح ويحقق أرباح عالية، يجب أولًا أن تعرف أن إنشاء مطعم أكثر نشاط تجاري يُقبل على تنفيذه الشباب أو يفكرون فيه كمشروع حياتهم.

والسبب في ذلك أن هذا المشروع يتميز بالربح إذا تم إنشاؤه بشكل محترف، وتمت إدارته ومتابعة كل ما فيه بكل دقة، فنشاط المطعم يعتبر من الأسواق العملاقة.

ولكل هذه الأسباب قررت أسرة موقع “صناع المال” أن تقدم لك طريقة إنشاء مطعم ناجح، فتابع معنا هذا الموضوع الهام بكل دقة.

:: كيفية انشاء مطعم ناجح بالتفصيل ::

كيفية انشاء مطعم ناجح

في البداية عزيزي القارئ لابد أن تعلم أن الإحصائيات التي تمت في أواخر العام ألفين وسبعة عشر أوضحت أن؛ أكثر المشاريع التي يُقبل على تنفيذها الناس هي إنشاء مطعم أو كافيه، نظرًا لأنها تحقق الكثير من الأرباح.

وقد احتلت الولايات المتحدة الأمريكية القائمة بعدد نصف مليون مطعم يقدم كافة الخدمات الكاملة ويحقق سنويًا أكثر من خمسمائة وخمسين مليار دولار.

ورغم أن هذا العدد ليس بالعدد الضئيل إلا أن السوق العالمي والعربي لا يزال في حاجة دائمة لإنشاء مطاعم إضافية، فنجد أن المملكة العربية السعودية وبالتحديد بمدينة الرياض يوجد سبعة آلاف مطعم ونصفهم تحت الإنشاء.

مما يدل على أن هذا المشروع يعتبر من المشاريع التي تحقق ربح بنسبة أعلى من الخسارة مما يعني أن احتمالية فشلة ضئيلة جدًا أمام نسبة نجاحه، وهذا يعود لعدة أسباب، وهي كالتالي:

  • خروج المرأة مع الرجل للعمل.
  • الزيادة السكانية التي تحدث في العالم.
  • لم يعُد تناول الطعام في المطاعم من الأمور الترفيهية، بل أنه أصبح شيئًا أساسيًا نظرًا للانشغال في العمل.

ولابد وأن تعلم عزيزي القارئ أن هناك أربع أنواع من المطاعم، فلكي تقوم بإدارة مطعمك بنجاح لابد وأن تحدد في البداية أي نوع من المطاعم سوف يكون، والأنواع الأربعة للمطاعم هي:

◊ موضوع قد يهمك أيضًا: كيفية بدء مشروع تجاري ناجح

  • مطاعم رسمية :-

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

وهي المطاعم الفاخرة التي يتم فيها تنفيذ ديكور باهظ الثمن، ولابد وأن يتم اتباع الطرق الدولية في تقديم الطعام وتتميز بالأسعار المرتفعة، وفي بعض الأحيان يتم وضع شرط ارتداء الملابس الرسمية لدخولها.

  • مطاعم غير رسمية :-

وهي تتميز بالفخامة ولها عدة طوابق، وأسعارها تكون معتدلة إلى حدٍ ما، أما طريقة تقديم الطعام فتتميز بالبساطة وهي أيضًا لها ديكورات ليست فاخرة ولكنها متميزة، ومثال عليها مطعم تشيليز.

  • المطاعم الغير رسمية والسريعة :-

وهي نوع من المطاعم السريعة تقدم الأطعمة المُعدة مسبقًا، ولكنها تتسم بالأسعار المرتفعة ومنها مطعم خبز بينيرا، الموجود في الولايات المتحدة الأمريكية.

  • مطاعم سريعة :-

وهي الأكثر انتشارًا في إنشائها وأيضًا في وجودها في العالم والوطن العربي، وهي تقوم بتقديم أطعمة سريعة في التحضير ولها قائمة محددة وأسعارها منخفضة، ويندرج تحت هذا النوع من المطاعم ماكدونالدز وكنتاكي.

◊ نرشح لك أيضًا قراءة: كيفية ادارة مطعم ناجح

:: نصائح الخبراء في كيفية انشاء مطعم ناجح ::

قدّم عدد من الخبراء العالميين في مؤتمر تم انعقاده في سويسرا مجموعة من النصائح الموجهة لكل مَن يريد إنشاء مطعم، حتى يعرف كيف يديره ويحقق النجاح من خلاله، وقد جاءت هذه النصائح كما يلي:

  • تطبيق فكرة الفرص الضائعة المهدرة، والمثال عليها “إذا كنت تتوقع أن عدد الزبائن اليوم سوف يكون تسعة أفراد اصنع طعام يكفي لثمانية فقط، فهذه الخسارة أفضل من أن تُهدِر من مصادر الطعام”.
  • ابحث عن الميزة التي تجعلك منفرد، فعلى سبيل المثال “استطاع مطعم ماكدونالدز أن يأخذ لقب الأسرع في توصيل الطعام عالميًا، وكذلك مطعم بيتزا هت، استطاع أن يحتل الصدارة فيما يتعلق بحجم البيتزا التي تكفي للإشباع”.
  • عند قيامك باختيار المطعم الخاص بك، عليك أن تختاره بمساحة لا تكون أكثر من خمسة وستون مترًا.
  • لا تعتمد في بداية مشروعك على جلب عمالة من الشيفات، ولكن اعتمد على الأُسر المنتجة للطعام، والتي تقوم بتجهيز الطعام في البيت لترسله لمَن يطلبه، وافعل ذلك يوميًا حتى يكون الطعام طازج.
  • قاعدة الخمسين، والمقصود بها هي قيامك عزيزي صاحب المطعم الجديد بزيارة خمسين مطعم وليس أقل من هذا العدد، على شرط أن يتشابهون جميعًا مع ما سوف تقدمه، ولا تنسى أن تستفيد من كل ملحوظة تراها، وهذه الملحوظات تشمل “الديكور والتسويق وطريقة تقديم الطعام ومعاملة الزبائن وشكوى الزبائن الموجودة في المطاعم”.
  • ابتعد تمامًا عن إنشاء مطعم بحق الامتياز “الفرنشايز” والمقصود به هو أن تقوم بشراء اسم تجاري لأحد المطاعم الكبرى ثم تقوم بإدارة المطعم بنفسك، هذا الأمر سوف يكلفك أموال أكثر من التي سوف تكسبها إن كنت في بداية حياتك، وضع أمامك فكرة صنع علامة تجارية خاصة بك ومتميزة وتجعلك عنون لبلدك أو المنطقة التي توجد بها، أو الفكرة التي تطبيقها.
  • تعلم من تجارُب الفاشلين من حولك، وكذلك الناجحين ولكن أوضح الخبراء وأكد أن تجارب الفاشلين أفيد أكثر من التجارب الناجحة.

◊ ننصحك أيضًا بقراءة: اجراءات ترخيص شركة مستلزمات طبية فى مصر

وهكذا نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ الجواب الأمثل لسؤال ”  كيفية انشاء مطعم ناجح ” نتمنى أن نكون وفقنا في تقديمه لك بالتفصيل،

ففضلًا قم بنشر الموضوع على وسائل التواصل الاجتماعي حتى تساعد غيرك في قراءة هذا الموضوع المفيد، ونتمنى أن تتابعنا دائمًا في قسم “نصائح” حتى تصلك كل مواضيعنا الجديدة.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.