fbpx

تكاليف انشاء مزرعة تسمين العجول

مشروع تربية وتسمين العجول من المشاريع الناجحة والتي تدر نسبة أرباح عالية، كما أن هذا المشروع يعتبر مصدر من مصادر الدخل القومي والتي نسبة الاستهلاك عليها عالية، وذلك يرجع إلى توفير القيمة الغذائية التي تعود على الانسان عند تناوله اللحوم، حيث أن اللحوم تحتوي على البروتينات الضرورية في تكوين عضلات الانسان والتي تمد الجسم بالطاقة وايضًا تحافظ على انسجة الجسم من التلف.

كما تحتوي على فيتامين ب الذي يقوي القلب والاوعية الدموية كما يمنع الإحساس بالإرهاق، والهذيان، ولكن مشروع تسمين العجول يحتاج إلى توافر عدة شروط لازمة قبل تنفيذ المشروع، كما يحتاج إلى معرفة الأسواق والمواصفات التي يجب توافرها في العجول؛ لذلك في مقالنا هذا سوف نوضح تكاليف انشاء مزرعة تسمين عجول فتابعونا للإفادة.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: اسرع طريقة لتسمين العجول

تكاليف انشاء مزرعة تسمين العجول

تكاليف انشاء مزرعة تسمين العجول

عوامل نجاح المشروع

جميع المشاريع التجارية تحتاج إلى توافر عدة عوامل هامة للنجاح وتجنب الخسارة المالية والحصول على عائد وفير،

كما يجب دراسة جميع التفاصيل بشكل صحيح ودقيق من حيث اختيار الموقع، طريقة التسويق، كيفية اختيار العجول ذات المواصفات العالية وكيفية التعامل معها وحجم العمالة اللازمة وغيرها.

الموقع

لابد من اختيار الموقع المناسب الذي يناسب اعداد العجول التي سوف يتم تسمينها، كما يراعى أن يكون الموقع بعيد عن المناطق السكنية حيث أن تربية العجول تحتاج إلى وجود مساحة أرض واسعة قد تبلغ فدان حتى تستطيع الماشية التحرك بحرية.

كما يراعى أن يكون الموقع جيد التهوية من جميع الجهات، لذلك يفضل انشاء المزرعة في المناطق الصحراوية الجديدة للحصول على مساحة كبيرة وتوافر جميع الإمكانيات.

التجهيزات اللازمة للمزرعة

يجب تجهيز مزرعة تسمين العجول قبل البدء في تنفيذ المشروع عليها وتوافر المواصفات الصحية للحفاظ على العجول من الامراض وذلك يتم عن طريق:

  • عمل حواجز مصنوعة من الحديد حتى يتم فصل العجول عن العلف ولا تقوم بإهدار الكثير منه.
  • توافر مصدر للمياه على أن تكون صالحة للشرب ولابد أن تكون متاحة في جميع الأوقات.
  • عند القيام بصناعة احواض الشرب يجب أن تكون الاحواض مصنوعة من الصاج المجلف بالبلاستيك.
  • لابد من شراء ميزان حيث يجب وزن العجول كل خمسة عشر يوماً للاطمئنان على زيادة وزنها بشكل مستمر.
  • تصنع أرضية المزرعة من الاسمنت اللبني كما يتم وضع عروق من الخشب وايضًا جريد النخل ولكن على أن تكون منخفضة حيث تساعد على عدم وقوع العجول على الأرض.
  • يجب اختيار العلف الذي يساعد على تسمين العجول، كما يجب توفير تسمين صناعي والذي يعتمد على حقن العجول بالهرمونات مثل هرمون البروجسترون، وهرمون التستوستيرون، وهرمون الاستروجين، لذلك يفضل البعض استخدام التسمين الصناعي للحصول على نتيجة سريعة.

بل أيضاً إن هذه الطريقة تساعد من نمو العجول بصحة جيدة، بالتالي تصبح اوزانها كبيرة ويرجع ذلك بسب تحويل الغذاء إلى دهون تساعد في زيادة الوزن في وقت قصير، ولكن يفضل البعض الاخر استعمال الطرق الطبيعية في تسمين العجول وهي توافر الاعلاف ذات الجودة العالية والصحية.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: تسمين العجول البقري على الأعلاف الجافة

العمالة

يتوقف عدد العمال على حجم المشروع حيث إذا كانت مزرعة تسمين العجول متوسطة الحجم يمكن الاستعانة بعدد 2 من العمال ولكن يجب أن يكون لديهم خبرة في تربية الماشية وعلى دراية كاملة بمواعيد الإطعام، ولكن في حالة كان المشروع كبير يستوجب وجود أكثر من أربع عمال ويستحب أن يكون العمال متواجدين طوال الوقت لمتابعة الحالة الصحية للعجول.

مواصفات العجول

يجب توافر صفات معينة في العجول التي سوف يتم تسمينها للحصول على سلالة جيدة فيما بعد، لذلك يجب قبل شراء العجول أن يتم مراعاة الآتي:

1-لابد أن تكون العجول بصحة جيده حيث يمكن أن يكون الشكل الظاهري غير الشكل الداخلي، حيث يقوم التجار بالغش عن طريق حقن العجول بهرمون منشط حتى يظهر العجل بصحة جيده ولكنه في الحقيقة غير ذلك، لذلك يجب استخدام وسائل معينه تساعد على معرفة حالة صحة العجل كإحضار طبيب بيطري للكشف عليهم.

  • القيام بتقريب أصابع اليد إلى عينين العجل وهذه الطريقة تساعد على معرفة إذا كان العجل أعور أو سليم ويظهر هذا عن طريق ردة فعل العجل.
  • حركة العجول عند المشي حيث أنها إذا كانت لديها عرج يلاحظ ذلك اثناء الحركة والسير.
  • يفضل شراء العجول من المزارع لمعرفة نوع العلف الذي تفضله او انها تسمن بطريقة التسمين الصناعي.
  • أرجل العجول يجب أن تكون طويلة على استقامة واحدة والارجل الخلفية تكون مستقيمة وعلى شكل حرف Lمقلوب، وهذه الصفة تساعد على نمو العجل وايضًا نمو عضلات اللحم بشكل عالي الجودة.

نصائح صناع المال لعمل المشروع بنجاح

 للحصول على نتائج جيده ونجاح المشروع يجب الالتزام بوسائل هامة للحصول على نسبة أرباح عالية مثل:

  • يجب الاتفاق مع طبيب بيطري لمتابعة صحة العجول واختيار طرق التغذية المناسبة، كما يجب توفير التطعيمات اللازمة لعدم إصابتها بالأمراض المعدية وايضًا تجنب الإصابة بالتسمم، كما يقوم الطبيب بإعطاء العجول علاج ضد الإصابة بالطفيليات والبكتريا الضارة وتجنب الإصابة بأنواع الفيروسات التي تؤدي إلى موتها فجأة دون سابق انظار وايضًا لمتابعة العجول بشكل دائم، كما يتم إعطاء العجول الفيتامينات التي تساعد على النمو بشكل صحي.
  • يجب أن يكون صاحب مزرعة تسمين العجول لدية خبرة كافية لتجنب غش التجار واختيار أفضل الوسائل التي تساعد على تسمين العجول بطريقة صحية والتي خصصتها وزارة الصحة، وايضًا لتجنب الوقوع في مشاكل بعد مرور الوقت.
  • يفضل أن يكون عمال المزرعة من الفلاحين حيث تتوفر لديهم خبرة كافية في كيفية التعامل مع العجول وكما أن أجور الفلاحين قليلة.
  • طريقة التسويق تساعد على نجاح المشروع، لذلك يجب متابعة أسعار الأسواق ومعرفة مواعيد أسواق بيع العجول حيث يوجد عدة أسواق تقام فيها عملية البيع والشراء.
  • يمكن الاتفاق مع شركات اللحوم لتوريد العجول المستعدة للذبح والبيع في الأسواق.
  • يمكن التسويق للمشروع عن طريق الانترنت حيث يتم تقديم عروض البيع مع وضع مواصفات العجول والطريقة المستخدمة في تسمينها.
  • يجب شراء وسيلة مواصلات خاصة بنقل العجول إلى أماكن البيع وإلى المجازر.
  • لابد من الاهتمام والعناية بمزرعة العجول من حيث النظافة لتجنب انتشار الحشرات والزواحف الضارة والتي عن طريقها تقوم بنقل العدوى بين العجول داخل المزرعة.
  • يجب توفير الاعلاف الصحية مثل حبوب الذرة، والشعير، والتبن المستخلص من بواقي القمح، والبرسيم وغيرها من أنواع العلف.

أنواع دورات تسمين العجول

  • دورة تبدأ من مائة وسبعين كيلو جرام حتى مائتين خمسة وعشرون خلال ثلاثة شهور حيث تصل مصروفات الغذاء في اليوم الواحد إلى أربعة عشر جنيهاً
  • دورة تبدأ من مائتين وخمسون كيلو جرام إلى ثلاثة مائة وخمسون خلال شهرين وتصل مصروفات الغذاء اليوم إلى الواحد إلى ثمانية عشر جنيهاً.
  • دورة تبدأ من ثلاثة مائة وعشرون كيلو جرام إلى اربعمائة كيلو جرام خلال شهرين وتصل مصروفات الغذاء في اليوم الواحد إلى عشرون ونصف جنيهاً.
  • يتم حساب البيع بضرب ثمانية وعشرون ونصف في أربعمائة كيلو جرام يساوي إحدى عشرة واربعمائة

كما يمكن التأمين على العجول لدى شركات التأمين في حالة إصابة العجول بالأمراض أو حالة الوفاء، أو اللجوء للذبح الاضطراري أو حدوث أي اضرار للعجول.

  • يفضل اطعام العجول في أوقات معينة بحيث يكون الموعد الأول في 7صباحاً، وميعاد 1 ظهراً، وميعاد 5 مغرباً، لذلك يفضل وضع العلف بعد القيام بشرب العجول بنصف ساعة.
  • كما يفضل عدم اطعام العجول بالبرسيم بعد حشه مباشرة ولكن يجب أن يترك لمدة نصف ساعة.

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: مشروع تسمين العجول الأكثر نجاحاً على الإطلاق

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا موضوعاً شاملاً ومفيداً عن تكاليف انشاء مزرعة تسمين عجول، ووضحنا عوامل نجاح المشروع ومتطلباته.

ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الاهل والأصدقاء أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، فكل ما تريد أن تعرفه عن تكاليف انشاء مزرعة تسمين العجول تجده في هذا المقال.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد