كم يكلف بناء دور واحد

كم يكلف بناء دور واحد ؟ سؤال هام يتبادر في ذهن كل من يتمنى أن يمتلك مسكن خاص به، حيث أن امتلاك منزل يجعل هناك شعور بالأمان وتخفيف الأعباء المالية كل شهر من دفع إيجار.

كما أن امتلاك مسكن يجعل هناك شعور بالاستقلال، فهل فكرت في امتلاك مسكن خاص ؟ إن كنت من الذين يفكرون في هذا.

فسوف تجد عزيزي القارئ في هذا الموضوع الذي يقدمه لكم موقع “صناع المال”، كل ما يخص تفاصيل بناء دور واحد، فتابع معنا.

:: كم يكلف بناء بناء دور واحد وما هي أهم الخطوات ؟ ::

كم يكلف بناء دور واحد

في البداية عزيزي القارئ لابد وأن تكون قد وضعت مبلغ من المال، مُخصص لبناء دور واحد، وذلك حتى تستطيع تغطية التكاليف الخاصة بالبناء، ولابد وأن يكون هناك فائض حتى تستطيع مواجهة أي مصروفات زائدة خلال عملية البناء.

لأنك إن لم تضع هذا في اعتبارك قد تضطر للتوقف في منتصف بناء الدور، إذًا يجب أن تعرف التكلفة الفعلية، وهذا ما سوف تعرفه في السطور التالية.

ننصحك أيضًا بقراءة: استثمار الأموال: كيف تستثمر أموالك وتضاعفها

:: كم يكلف بناء دور واحد – خطوات قبل البناء::

1 – القيام بشراء أرض بمكان مناسب لك، فإن كنت تحب الهدوء فأرض بمكان نأي هو الاختيار الأنسب لك، أما إن كنت تفضل الأماكن المزدحمة هنا المكان المناسب وسط المدينة.

2 – عليك أن تتأكد أن المنطقة التي سوف تبني عليها البيت، كاملة المرافق والخدمات من صرف وكهرباء وغاز، لأنها إن كانت غير ذلك فسوف تتحمل تكاليف زائدة، لكي توفر لنفسك هذه الخدمات.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

3 – إن كانت إمكانياتك المادية تكفي لشراء قطعة أرض صغيرة، فمن الذكاء أن تقوم خلال عملية رسم البيت وتحديد الغرف، بتقسيم الغرف بحيث تناسب هذه المساحة، وعليك إختيار المساحات الواسعة للغرف التي تحتاج لذلك كغرفة المعيشة والمطبخ.

4 – القيام باستشارة من سبقك إن أمكن في بناء دور واحد، ومعرفة كل التفاصيل الصغيرة التي قد تواجهها قبل وأثناء البناء، وإن لم يتوفر لديك هذا المصدر من المحيطين بك، فعليك التوجه للمكاتب المتخصصة.

5 – المتابعة اليومية لأسعار مواد البناء من أسمنت وحديد وكذلك الرمل والطوب .. ألخ، ثم تقوم بعمل قوائم لمقارنة الأسعار.

6 – البحث عن مكتب مقاولات موثوق به، حتى يتولى عملية البناء بالكامل، وتزويده بكل تفاصيل ومعلومات الدور الذي تريد بناءه، وهذا المكتب بدوره سوف يقوم بعمل المخطط التفصيلي للتكاليف الخاصة بالبناء

موضوع قد يهمك أيضًا: 11 خطوة تدخلك إلى عالم الثراء في سن صغير

:: كم يكلف بناء دور واحد – الحساب التقريبي ::

سوف نقدم تكلفة بناء دور واحد التقريبية، إذ أن أسعار كل بلد تختلف عن الأخرى، كما أن أسعار مواد البناء متغيرة حسب الظروف الاقتصادية،  ولكن بشكل تقريبي نجد أن التكلفة سوف تكون كالأتي :-

1 – فرضًا أنك تملك قطعة من الأرض بمساحة مائتين متر، وسوف يتم بناء دور واحد عليها، هنا عليك عزيزي القارئ عليك ضرب المساحة الخاصة بالأرض في ستين سم ثم تقوم بقسمة الناتج على مئة، فتكون المعادلة بهذا الشكل (200*60/ 100)

2 – سوف تحدد للمقاول على أساس امكانياتك المادية، إن كنت سوف تريد الدور كامل التشطيب، أم سوف تقوم بالتشطيب أنت فيما بعد.

3 – بعد البدء في عملية البناء لابد وأن تقوم بالمتابعة اليومية للعمل، وعليك أن تدخر مبلغًا إضافي كما سبق وذكرنا، حتى تكون مستعدًا لأي تكاليف زائدة.

نُرشح لك أيضًا قراءة: 6 شخصيات لا تجيد فن التعامل مع المال – هل أنت منهم؟

قدمنا لك عزيزي القارئ الإجابة على سؤال كم يكلف بناء دور واحد بالتفصيل، كما عرضنا لك أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها، حتى تسير على الطريق الصحيح وتحقق حلم امتلاك مسكن مملوكًا لك.

نرجو منك تزويد غيرك بهذه المعلومات الهامة، وذلك من خلال مشاركة المقال على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة

ونتمنى متابعة قسم “اختيار المحررين” حتى يصلك كل جديد، ونرحب بالرد على اي استفسار من خلال التعليقات.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.