حقوق النشر الإلكتروني والملكية الفكرية

لقد طرأت مجموعة من التحولات في عالم الإنترنت وعلى عالم وسائل الإتصال والإنترنت والإعلام بمختلف أشكالها وأنواعها مما يتطلب ضرورة وجود الحماية الفكرية والنشر الإلكتروني عبر الإنترنت فما هي تلك الحماية هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  كل هذا وأكثر في موقعنا  “ صناع المال ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

حقوق النشر الإلكتروني والملكية الفكرية

مفهوم الملكية الفكرية

هي كل ما ينتجه ويبدعه العقل مع الذهن الإنساني حيث إنها مجموعة من الأفكار التي تتحول وتتجسد إلى أفكار ملموسة يمكن حمايتها والتي تتمثل في الإبداعات الفكرية والعقلية فهي مثل الإبتكارات والإختراعات والنماذج والعلامات والرسوم.

يكون الهدف منها هي حماية المؤلفين وحماية حقوقهم من أجل تنمية الملكية الفكرية من أجل تنمية البحوث والتطوير مع التشجيع على الوصول إلى الإبتكارات.

الحقوق الفكرية لها إرتباط كبير مع الإختراعات والتقنيات بشكل خاص ومع العلوم والآداب والفنون بشكل عام وبالتالي فدور الحقوق الفكرية هو عقل الإنسان الذي يقوم بقذف الأفكار إلى الوجود في شكل وصورة أفكار.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : التسويق العقاري عن طريق الإنترنت

الأدوات الخاصة بالغش الإلكتروني عبر الإنترنت

الإنتحال : وهو نوع من الغش الذي يقوم به المحتال بدور وتقمص شخص أخر من خلال إستخدام هوية شخصية خاصة بشخص أخر أو من خلال عنوانه أو بريده الإلكتروني أو المعلومات التي تظهر في رأس صفحة الشخص من أجل الحصول على معلومات حيوية مثل كلمات السر المرتبطة بأرقام بطاقات الإئتمان وأرقام الحسابات المصرفية.

بطاقات الإئتمان : من خلال إستخدام بطاقات الإئتمان من أجل الحصول على المال أو الحصول على ممتلكات بدون تفويض من صاحب الأملاك نظرا للحصول على أرقام الضحايا من خلال قواعد بيانات ليس لها تأمين على شبكات الإنترنت.

التدليس التجاري : حيث نجد المحتال يتنكر في شكل رجل أعمال ويقوم بجمع معلومات شخصية كرقم البطاقة الشخصية أو تاريخ الميلاد أو جواز السفر الخاص بالمستهدفين من أجل إستخدام تلك البيانات وتنفيذ جرائم معلوماتية من خلال الحصول على تلك المعلومات.

إحتيال المزاد :  من خلال حث الناس وتشجيعهم على دخول مزاد عبر الإنترنت وفي حال رسى المزاد على الشخص ومع دفع المال من أجل المشتريات المعينة والمحددة يقوم المحتال بشحن مجرد مشتريات مقلدة أو ذو جودة وصفة أقل من الطبيعية والتي قام عليها المزاد.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : أفضل مواقع الربح من خلال الإنترنت الصادقة 2018

طرق حماية الملكية الفكرية

  • فرض الأنظمة الخاصة بالحماية الرقمية وهي مجموعة من البرمجيات والأنظمة والتي يتم إعطائها للجهاز الذي يقوم بتنزيل الملفات والصور المحمية من خلال الإنترنت عن طريق كودا أو كلمة سر معينة حتي يتم السماح بفتح تلك المصنفات ولكن لا يتمكن من تنزيلها أو حتى إعادة توزيعها.
  • القيام بالعقبات التقنية من خلال إستخدام شفرات معينة أو كلمة مرور يتم وضعها على الجهاز الخاص بالحاسب الألي أو المواضيع الموجودة على الإنترنت ولكن عدم إمكانية النسخ لتلك المصنفات أو تعديلها أو توزيعها أو حتى طباعتها.
  • القيام بإلغاء الإشتراك لبضعة مواقع الإنترنت الإلكترونية التي تقوم بإنتهاك وإستغلال العناصر الفكرية المتعددة .
  • فرض الأنظمة الخاصة بالتتبع الرقمية والتي تتيح بتتبع الأجهزة التي قد تم نقل مصنفات محمية من خلال صورة غير شرعية مما يتيح تتبع وملاحقة صاحب هذا الجهاز بشكل قانوني مع عدم قدرة المستفيد من نسخ تلك الملفات أو تنزيلها أو إعادة توزيعها.

في النهاية لقد قدمنا لكم المقصود بالملكية الفكرية وحقوقها وكل ما يتعلق بتفاصيلها لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة وسوف ننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع ، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.