مميزات تحويل المؤسسة إلى شركة

سنوضح لكم اليوم عبر موقع صناع المال مميزات تحويل المؤسسة إلى شركة ، يتعلق كلا من مصطلح المؤسسة والشركة بالعديد من المجالات المختلفة مثل التجارة والصناعة والمراحل الإنتاجية، فالكثير من الأشخاص لا يستطيعون التفرقة بين كلا منهم وخلال مقالنا سوف نعرض تعريف كلاهما.

كما اقدم لك: أسباب تجميد الحساب من مؤسسة النقد

تعريف المؤسسة

تعبر عن منشأة ذات حجم كبير وتأخذ هذه المنشأة شكل اجتماعي يميزه طبيعة الاستقلال المالي، وتعمل هذه المنشأة من خلال إطار قانوني بغرض تحقيق التداخل بين المنتجات المتنوعة بالإضافة إلى عدة عوامل إنتاجية مختلفة.

تعريف الشركة

تعريف الشركة

تعبر عن المنشأة التي تتخصص في الأعمال التي تهدف إلى تحقيق الربح، ويتم ذلك عن طريق بيع المنتجات المنتجة بالمنشاة أو توفير الخدمات المتنوعة، كما يمكن تعريفها أيضا بأنها النشاط التجاري الذي يهدف لتحقيق الربح من خلال بيع السلع وتقديم الخدمات.

أنواع الشركات

سنوضح انواع الشركات في السطور التالية:-

  • شركة التضامن : وتعبر عن الشركات التي تتعدد مالكيها بشرط أن يكونوا جميعهم مسئولين عن ديون الشركة حتى من أموالهم الشخصية.
  • شركة توصية : وهي تتكون من نوعين من الشركاء أحدهما متضامن ، و الآخر موصي ، أما المتضامن فهو مسئول عن ديون الشركة من أمواله الشخصية ، وطبقا لنصيبه من الشركة . أما الشريك الموصي فهو غير مسئول عن ديون الشركة من أمواله الشخصية.
  • شركة ذات مسئولية محدودة :تتضمن شخصين أو أكثر من ذلك، وتقتصر مسئولية الشريك فيها عن ديونها والالتزامات المترتبة عليها في حالة وجود خسائر بمقدار حصته في رأس مالها. وتنتقل حصة الشريك إذا توفى إلى ورثته أو من يوصي لهم بأي حصة. ويجب ألا يتعدى عدد الشركاء عن خمسين شريك.
  • شركة مساهمة : تتشابه في سداد التزاماتها مثل الشركة ذات المسئولية المحدودة ولكن أسهمها تتداول ولا يلزم توقيع المساهمين على عقد ا لشركة أو معرفتهم الشخصية لبعضهم البعض.

إليك من هنا: شروط فتح مؤسسة نقل عام

إجراءات تحويل تأسيس المؤسسات والشركات الكترونيا

سنوضح إجراءات تحويل تأسيس المؤسسات والشركات الكترونيا في السطور التالية:-

  • الدخول إلى موقع وزارة التجارة والاستثمار بغرض إنشاء عقد تأسيس الكتروني.
  • العمل على اتخاذ إجراءات توثيق العقد لدى كاتب العدل أو المحامين المعتمدين.
  • تسديد رسوم إصدار شهادة السجل التجاري ورسوم تكاليف النشر بالإضافة إلى الرسوم الخاصة باشتراكات الغرفة التجارية ويلي ذلك إصدار فاتورة السداد الالكتروني التي تتضمن ذلك.
  • القيام بإصدار السجل الالكتروني مع الحرص على صياغته بصيغة( PDF)، علما بأنه يمكنك الطباعة من خلال الحساب الخاص لدى الخدمات الالكترونية بوزارة التجارة والاستثمار.

طريقة تأسيس الشركات والمؤسسات حسب الكيان القانوني والجنسية

طريقة تأسيس الشركات والمؤسسات حسب الكيان القانوني والجنسية

سنوضح طريقة تأسيس الشركات والمؤسسات حسب الكيان القانوني والجنسية في السطور التالية:-

  • المؤسسات الفردية التي تحول تأسيسها إلى النظام الالكتروني: تتضمن الشركات ذات المسئولية المحدودة سواء المحلية أو الخليجية أو الأجنبية أو المختلطة التي يتم تأسيسها داخل السعودية، بالإضافة إلى الشركات التضامنية والمهنية والشركات ذات التوصية البسيطة، حيث لا يتطلب تأسيسها إصدار السجل التجاري أو الإيداع المسبق لحصص رأس المال أو إصدار شهادة الإيداع.
  • المؤسسات الفردية التي لا زال تأسيسها يدويا: تتضمن الشركات المساهمة وفروع الشركات الخليجية بالإضافة إلى فروع الشركات الأجنبية، ويلزم لهذه المؤسسات إصدار السجل التجاري بالإضافة إلى الإيداع المسبق لرأس المال وإصدار شهادة الإيداع.

هل تعلم ما هي: كم يكلف فتح مؤسسة مقاولات والمستندات المطلوبة

مميزات تحويل المؤسسة إلى شركة

مميزات تحويل المؤسسة إلى شركة

سنوضح مميزات تحويل المؤسسة إلى شركة من خلال التطرق إلى عدة جوانب نذكرها فيما يلي:-

1_ معالجة تطبيق نظام الشركاء الصوريين

سنوضح معالجة تطبيق نظام الشركاء الصوريين في النقاط التالية:-

  • تعتبر أهم الحسنات في نظام تأسيس الشركات الجديد التي عالجت الكثير من الحصص وقضت على نشأة القضايا التجارية نتيجة تعدي الشريك الصوري على معظم حصص الشركة الفعلية.
  • تعتبر شركة المحاصة هي أحد انواع الشركات التي تتضمن نظام مستتر بالاتفاق بين كلا من صاحب المؤسسة والشريك المستتر مع ضمان كامل الحقوق للشريك المستتر، ومن أهم عيوبها وقوع الالتزامات وكامل المسئوليات على الشريك الظاهر دون المستتر.
  • يجب القضاء على المخاوف التي قد تصيب المؤسس للكيان التجاري نتيجة كثرة الإجراءات النظامية والمصاريف الحكومية إلا انه يجب العلم أن ذلك سوف يصب بمصلحته على المدى الطويل بما يحقق الاستمرار والنمو للعمل التجاري.
  • جدير بالذكر أن الأفضل من ذلك ولتفادي الكثير من المشاكل والقضايا التجارية ووجود عدالة في توزيع الربح والخسارة هو العمل على تأسيس شركة حتى ولو كانت متمثلة في شخص واحد فقط.

2_ الالتزامات القانونية والذمة المالية

سنوضح الالتزامات القانونية والذمة المالية بالنسبة لكلا من المؤسسة والشركة فيما يلي:-

  • الالتزامات القانونية والذمة المالية للمؤسسة: جميع الالتزامات القانونية بالمؤسسة تقع على عاتق مؤسسها وأي متطلبات لتخليص الذمة المالية مطالب بسدادها المؤسس والممول الوحيد للمؤسسة في حالة وجود أي خسائر أو أي مطالبات مالية وفي حالة وجود عجز عن السداد تصل المطالبة القانونية إلى ممتلكات المؤسس الخاصة الأخرى.
  • الالتزامات القانونية والذمة المالية للشركة: في حالة تأسيس شركة تنتقل حسابات الالتزامات القانونية على عاتق الشركة دون الاقتراب من ممتلكات الشركاء وتتحدد المسئولية على الشركاء فقط بنسبة حصة كلا منهم بالشركة، ولكن ذلك لا ينطبق على شركات التضامن لان الالتزامات القانونية والذمة المالية بها تصل إلى ممتلكات الشركاء.

3_ الربح والخسارة

تتميز الشركة بان الأرباح بها توزع على الشركاء بنسبة مساهمتهم بالشركة، وفي حالة تحقيق خسارة توزع أيضا طبقا لحصصهم بالشركة، أما بالنسبة للمؤسسة فسواء حققت ربح أو خسارة فإنها توزع على المؤسس فقط.

أهداف كلا من المؤسسة والشركة

سنوضح أهداف كلا من المؤسسة والشركة في السطور التالية:-

  • أهداف المؤسسة: تسعي جميع المؤسسات إلى تحقيق الهدف الرئيسي من تأسيسها وهو تحقيق الأرباح، وذلك للحفاظ على الاستمرارية بسوق العمل وببداية عملها يجب تحقيق قدر من الربح حتى ولو كان قليل بغرض رفع قيمة رأس المال لزيادة تطورها ونموها والعمل على المشاركة الفعالة في القطاع الاقتصادي.
  • أهداف الشركة: تهدف الشركات بشكل أساسي إلى تحقيق أهدافها المالية والتي يقوم على الوصول إليها مديري الشركات وذلك في إطار تمثيلها للواقع من خلال العمل على رفع الإيرادات ونمو أرباح الشركة.

 أيهما أفضل تأسيس مؤسسة أم شركة ؟

نظرا للجوانب الموضحة سابقا والتي تميز الشركات عن المؤسسات فان تأسيس الشركة هو الأفضل على الإطلاق، لضمان وحفاظا على الحقوق المالية وتوزيع الأرباح والخسائر بصورة عادلة بين جميع الأطراف والقضاء على فكرة الشريك المستتر.

إليك ايضًا كيفية: تحويل المؤسسة إلى شركة الشخص الواحد

الفرق بين إجراءات تأسيس المؤسسة وتأسيس الشركة

الفرق بين إجراءات تأسيس المؤسسة وتأسيس الشركة

سنوضح الفرق بين إجراءات تأسيس المؤسسة وتأسيس الشركة في السطور التالية:-

1_ إجراءات تأسيس المؤسسة

سنوضح إجراءات تأسيس المؤسسة من خلال الخطوات التالية:-

  • الحصول على وثيقة السجل التجاري.
  • تقديم وثيقة ملكية أو إيجار لمكان المؤسسة بالإضافة إلى الإذن الخاص بالأشغال.
  • توفير هوية الأحوال المدنية أو ما ينوب لإثبات الهوية.
  • القيام بالتوقيع على كلا من نموذجي التسجيل واختيار قطاعها التجاري من خلال القائم على تأسيسها.

2_ إجراءات تأسيس الشركة

سنوضح إجراءات تأسيس الشركة من خلال الخطوات التالية:-

  • القيام بتحديد اسم للشركة مع مراعاة ألا يتشابه مع اسم شركة أخرى أو أي نشاط تجاري مطبق سابقا.
  • القيام بتحديد أعمال الشركة من خلال تحديد أداء الشركة وكيفية عملها بنطاق بيئة الأعمال.
  • التعرف على كافة الالتزامات القانونية التي تحددها تأسيس الشركات حيث يجب على كافة المؤسسين معرفة الالتزامات والمسئوليات الملزمين بها طبقا لحصصهم.

وفي نهاية موضوعنا عن مميزات تحويل المؤسسة إلى شركة ، نتمنى لكم التوفيق بجميع أعمالكم ومشروعاتكم ونود أن نكون قد أوضحنا لكم مميزا ت تحويل المؤسسة إلى شركة ونتمنى لكم الاستفادة من المقال، ونحن في انتظار ردودكم وتفاعلكم على المقال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب