كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع صغير بالتفصيل والشرح

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير هى خطوة هامة وأساسية قبل بداية أي مشروع تريد له النجاح، ودراسة الجدوى بصفة عامة عبارة عن دراسات قام بها آخرون يتم الإستعانة بها لكي نبدأ مشروع ناجح ومربح.

ودراسات الجدوى تعتمد على توافر عدد كبير من المعلومات لها صلة بطبيعة نشاط المشروع وتفاصيل أخرى تخصه مثل حجم رأس المال – المكان الذي سوف يقام فيه – مدى ملائمة رأس ماله مع الإحتياجات الخاصة به.

وسوف نقدم في هذا المقال الذي يقدمه موقع ” صناع المال “ الطريقة الصحيحة التي يتم بها عمل دراسة جدوى لمشروع صغير فتابعوا معنا.

:: أهمية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير ::

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

ما سوف نقوم بتقديمه هو أهمية عمل دراسة جدوى مبدئية لمشروع صغير، لأن المشاريع الكبيرة الدراسات الخاصة بها تختلف إلى حد ما عن المشروع الصغير، والهدف من عمل دراسة الجدوى لأي مشروع هو إثبات أن ليس هناك أي مشكلة أو مانع يؤدي إلى عدم تنفيذ هذا المشروع.

ليس هذا فقط بل أيضاً هو إثبات فعلي بأن هذا المشروع سوف ينجح، وسوف يسترد صاحبه المبلغ الذي أنفقه لإنشائه، وهناك عدة خطوات مبدئية قبل بداية دراسة الجدوى لابد من أخذها في الإعتبار وهى كالتالي :

»» إقرأ أيضاً هذا الموضوع : مشروع تجارة الخردة يحقق أرباح خيالية لصاحبه

  • دراسة الجدوى تقوم بالبحث عن أي مانع يؤدي إلى عدم قدرة المشروع على التأسيس، مثل عدم ملائمة المكان الذي سوف يقام فيه المشروع، فهذه خطوة مبدئية لابد من التأكد منها.
  • القيام بدراسة كل ما يخص المشروع من قوانين تجارية ومعرفة القيود أو الموانع التي من الممكن أن تقف حائلاً بين المشروع وبين تنفيذه، مثل معرفة القيود التي تضعها دولتك لإستيراد أنواع معينة من السلع أو تصديرها، هذا بالإضافة إلى المعرفة الكاملة للتراخيص والأوراق الرسمية اللازمة للمشروع والعاملين به.
  • أهم ما تقوم به دراسة الجدوى هو التأكد الكامل من مدى ملائمة فكرة المشروع الصغير للخطط التي تضعها المنطقة التي سوف يقام بها، على سبيل المثال : قد يفكر أحد في إقامة مشروع صغير على أرض زراعية، هذه الأرض تكون المدينة أو المحافظة قد وضعتها ضمن أراضي البناء وليس الزراعة.
  • دراسة الجدوى تعمل على عمل الكثير من الدراسات الخاصة بالحالة الإقتصادية وكذلك الإجتماعية، وتوفر النتائج لهذه العوامل حتى يكون المشروع في بيئة صالحة له، وعلى سبيل المثال : إذا كان المشروع هو إقامة حضانة للأطفال، وظروف الأمن والأمان التي سوف يقام بها المشروع غير آمنة، فدراسة الجدوى سوف تقدم تقرير بمدى عدم ملائمة المكان لمثل هذا المشروع.
  • تقدم دراسة الجدوى دراسة كاملة لحال السوق ومدى إستجابته لإنتاج المشروع الصغير المراد إقامته، كما تقدم إقتراح بكمية الإنتاج والأسعار المناسبة التي يجب وضعها على المنتج حتى يجد له عملاء ويحقق ربح.
  • تعمل دراسة الجدوى لمشروع صغير على توفير عدة خطط تسويقية يستطيع من خلالها صاحب المشروع الحصول على قاعدة من المستهلكين كبيرة جداً، فدراسة الجدوى توفر الفئة المستهدفة وأماكن تواجدها وكيفية الوصول لها.
  • توفر دراسة الجدوى لأي مشروع صغير تقدير مبدئي وأولي لما يحتاج له من تكاليف مالية، كما تعمل على تطويع ما تم تخصيصه من مال للمشروع حتى يتلائم المال مع إحتياجات المشروع من أدوات وأيدي عاملة.

»» إقرأ أيضاً هذا الموضوع : افضل المشاريع الصغيرة نجاحاً وربحاً

:: كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير ::

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

ما سوف نقوم بعرضه في السطور القادمة هى طريقة عمل دراسة جدوى لمشروع صغير كدراسة تفصيلية، وهى مرحلة ثانية من عمل دراسة الجدوى والتي تسبقها دراسة جدوى مبدئية، وخطوات دراسة الجدوى التفصيلية تتم على مراحل متعددة وهى كما يلي :

»» إقرأ أيضاً هذا الموضوع : كيفية تسويق منتج بكل سهولة

:: دراسة جدوى لبيئة المشروع ::

في هذه الخطوة يتم دراسة التأثير الخاص بالمشروع على البيئة من حوله، فإذا تم إكتشاف أن للمشروع أثار سلبية على البيئة من حوله، تقدم دراسة الجدوى حلاً لتفادي تلك المشكلة.

»» إقرأ أيضاً هذا الموضوع : دراسة جدوى مشروع مطعم ناجح – التفاصيل الكاملة

:: دراسة جدوى قانونية للمشروع ::

في هذه المرحلة من الدراسة يتم عمل تحديد دقيق للعلاقة بين القوانين التي تم سنّها تخص المشروع والمشروع، فلابد من عمل تحليل مفصل ودقيق لتلك القوانين حتى لا تتعارض مع نشاط المشروع.

»» إقرأ أيضاً هذا الموضوع : مشروعات متناهية الصغر لمحدودي الدخل

:: دراسة جدوى تسويقية ناجحة ::

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

هذه الدراسة تقدم للمشروع تقرير كامل عن نسبة الطلب على ما ينتجه المشروع من خلال التحليل الكامل للبيانات والمعلومات لمعرفة إحتياج السوق وكمية الإنتاج التي يجب توافرها وطرحها في السوق، وسوف يتم أيضاً في هذه المرحلة تحديد فئة المستهلكين وطرق الوصول إليهم ووضع الطرق المناسبة لهم حتى يتأثروا بالإعلانات التسويقية.

»» إقرأ أيضاً هذا الموضوع : ادارة المشروعات الصغيرة بنجاح

:: دراسة جدوى فنية ::

هذه الدراسة تعتمد إعتماداً كلياً على الدراسة التسويقية التي تمت في النقطة السابقة، لأن من خلال معرفة ما تحتاج إليه الفئة المستهدفة من إنتاج، يتم تحديد كافة التكاليف التي يحتاج إليها إنتاج هذا النوع من المنتجات، وغالباً يتم في هذه المرحلة وضع ما سوف يحتاج إليه المشروع من تكاليف للتشغيل.

»» إقرأ أيضاً هذا الموضوع : خطوات تأسيس شركة ناجحة

:: دراسة جدوى مالية ::

في هذه المرحلة يتم تقديم دراسة كاملة تقوم على أساس إنعكاس مقدار التكلفة والإيرادات على إستمرارية المشروع وعمره التقديري، ومن خلال هذه الدراسة يتعرف صاحب المشروع على المنافع التي سوف تعود عليه من المشروع.

»» إقرأ أيضاً هذا الموضوع : دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية

:: دراسة جدوى إجتماعية ::

في هذه المرحلة من دراسة الجدوى يتم تقديم تقرير مفصل عن مدى إمكانية ملائمة المشروع مع ما يحتاج إليه المجتمع المحيط به، وكيف أن المشروع يسير تماماً وفق هدف الناس والمجتمع من حوله.

»» إقرأ أيضاً هذا الموضوع : الإستثمار العقاري: التفاصيل الكاملة عن الإستثمار العقاري

:-: ملحوظة هامة :-:

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

بعد كل ما تم من مراحل سابقة، تأتي المرحلة الأخيرة والأهم بعد عمل دراسة الجدوى المبدئية ثم دراسة الجدوى التفصيلية، وهى مرحلة التنفيذ الفعلي للمشروع، فبعمل كل تلك الدراسات الهامة يتمكن صاحب المشروع من معرفة كل ما يلزمه من معدات وبرامج تنفيذية للإنتاج.

وأيضاً سوف يستطيع أن يحصل على برنامج محدد المدة لمشروعه وخطة دقيقة يسير من خلالها، وإن رأى أن هذه الخطة لا تسير كما تم وضعها من دراسة الجدوى، فعليه أن يراجع نفسه ويقف ويبحث عن المشكلة، وهنا يكون أمامه خياران إما أن يقوم بالتوقف وينهي المشروع أو أن يقوم بتطويره ومعرفة جوانب النقص فيه.

»» إقرأ أيضاً هذا الموضوع : دراسة الجدوى: الأهمية وطريقة عملها قبل بدء المشروع

:: مميزات عمل دراسة الجدوى لمشروع صغير ::

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

إن لعمل دراسة الجدوى مجموعة من المميزات تتمثل في ما يلي :

  • تهتم دراسة الجدوى بمستقبل المشروع، وتوفر له نجاح قد يصل إلى عام بأكمله.
  • تعمل دراسة الجدوى على وضع تقدير وإحتمال في الغالب يتطابق مع واقع المشروع، فدراسة الجدوى تتميز بالدقة والواقعية، وهذا يوفر للمشروع نسبة كبيرة من النجاح لأنها تعتمد على رأي خبير متخصص في ذلك.
  • تعتبر دراسة الجدوى عمل شمولي، لأنها تقوم بدراسة كل الجوانب المحيطة بالمشروع، وتعمل على تحقيق نوع من التوازن بين هدفه وأهداف من حوله من مشاريع أخرى في المجتمع.
  • هذه النقطة أفضل ما يميز دراسة الجدوى، وهى لأنها تضع الكثير من المراحل الصغير والخطوات يبدأ منها المشروع حتى يصل إلى القمة، وهذه المراحل تتميز بالترابط الكامل مع بعضها البعض.
  • دراسة الجدوى تعبر عن مجموعة آراء من محللين ومحاسبين، وهذا يوفر مجموعة كبيرة من الدراسات التي تفيد المشروع الصغير.

»» إقرأ أيضاً هذا الموضوع : نصائح لبدء رحلة البحث والتنقيب عن الذهب

قدمنا لكم موضوع تفصيلي عن عمل دراسة جدوى لمشروع صغير وعرضنا من خلال الموضوع أهمية عمل دراسة الجدوى لأي مشروع وما تتميز به دراسة الجدوى من خصائص وخطوات فعلية لدراسة الجدوى، نتمنى أن نكون قد أفدناكم ونتمنى لكل صاحب مشروع صغير أن يجد بين السطور ما يبحث عنه، ونتمنى أن تقوموا بنشر المقال حتى يجد كل صاحب فكرة طريق صحيح لكي يبدأ في تنفيذها، وأسرة الموقع ترحب دائماً بتلقي استفساراتكم من خلال التعليقات.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.