شروط فتح محل في تركيا + الأوراق المطلوبة

شروط فتح محل في تركيا ، أصبحت تركيا الوجهة الأولى للآلاف من اللاجئين السوريين الذين اضطروا إلى مغادرة بلادهم بعد اندلاع الحرب، وهم قطعا يبحثون عن فرصة عمل في تركيا أو إنشاء مشروع صغير كمحل أو مطعم وغيرها، لكي يعينهم على الحياة في تلك البلد الجديد.

شروط فتح محل في تركيا

هذا وسوف نتناول اليوم بالتفصيل عبر موقع صناع المال ، شروط فتح محل في تركيا والإجراءات المطلوبة لتأسيس شركة أو مشروع في تركيا بالنسبة للاجئين السوريين والعرب بشكل عام، وتكلفة إنشاء المشروع وتأسيسه والمجالات التي يفضل الاستثمار بها في تركيا.

ويمكنكم الاستفادة من الإطلاع على: خطوات وشروط تأسيس شركة في الكويت + الأوراق المطلوبة

:: شروط فتح محل في تركيا ::

تطبق تركيا قواتين صارمة على المستثمرين الأجانب بشكل عام وهو ما يثقل على كاهل المستثمرين السوريين الصغار الذين يطمحون في تأسيس مشروع أو فتح محل صغير، حيث تجبرهم تلك القوانين على تأسيس شركة تجارية لممارسة نشاطهم الاقتصادي من خلالها.

إنشاء شركة تجارية في تركيا يحتاج إلى تكلفة كبيرة جدا إذا ما قورنت برأس المال الطبيعي الذي يريد المهاجر السوري تنفيذ مشروعه به، حيث أن فتخ محل صغير لن يكلف أكثر من 5000 دولار أمريكي في المتوسط، بينما تأسيس شركة تجارية سيحتاج أضعاف هذا المبلغ.

:: الأوراق المطلوبة لفتح محل في تركيا ::

شروط فتح محل في تركيا

أثناء بحثنا حول شروط فتح محل في تركيا للاجئين السوريين، وجدنا أن الحكومة التركية تعامل السوريين معاملة استثنائية فيما يتعلق بإقامة المشاريع الصغيرة في المدن التركية المختلفة، حيث تتغاضى السلطات التركية عن مشاريع السوريين ولا تطالبهم بالأوراق واستخراج الرخصة.

لكن تغاضي السلطات التركية عن مشاريع السوريين الصغيرة ليس مطلقا، حيث أنها تطالب بالأوراق في حالة واحدة وهي شكوى الأتراك أو الجيران، وفي تلك الحالة تطالب تركيا صاحب المحل باستخراج الرخصة أو إغلاق المحل.

يتطلب استخراج رخصة لإنشاء شركة تجارية في تركيا، العديد من الأوراق والمستندات والإجراءات، حيث تستوجب إنشاء شركة تجارية ثو استخراج إذن عمل ثم الحصول على إقامة سياحية، وفي حالة كان المهاجر السوري لا يملك إقتمة قانونية فإنه يتوجب عليه مغادرة البلاد مباشرة مع دفع غرامة كبيرة.

تعرف أيضًا على: الاستثمار في سلطنة عمان (الشروط ، الفرص، القانون)

:: طريقة إنشاء شركة تجارية في تركيا ::

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها فتح محل أو إقامة مشروع صغير في تركيا، ومنها ما يلي:

  • عن طريق الشراكة بين أكثر من شخص لتقليل التكلفة على كل واحد منهم.
  • تسجيل المحل أو المشروع الصغير باسم شخص ذو ثقة يحمل الجنسية التركية، لأن القانون التركي يكفل العديد من التسهيلات للأتراك.

:: تكلفة فتح محل صغير في تركيا ::

شروط فتح محل في تركيا

إذا قرر المستثمر الأجنبي أو السوري الاستعانة بشخص تركي لاستخراج رخصة محل أو مشروع صغير فإنه من المفترض أن يدفع مبلغا للتراضي بين الطرفين يقدر ب100 ليرة تقريبا وذلك على الرغم من أن أغلب الأتراك يقدمون هذه الخدمة مجانا لمساعدة السوريين اللاجئين.

كما يجب على المستثمر دفع 80 ليرة للمحاسب الذي سيتولى تحضير أوراق المشروع، ومبلغ 70 ليرة تركية قيمة الضرائب الشهرية على المشروع، بالإضافة إلى مبلغ يقدر ب400 ليرة تركية شهريا للتأمينات الاجتماعية.

:: شروط استخراج رخصة شركة تجارية في تركيا للأجانب ::

تقديم عقد تمليك لعقار في تركيا ويتيح القانون التركي لبعض الجنسيات تملك العقارات هناك مثل المصريين، كما يتيح القانون تأسيس الشركات دون ضرورة وجود شريك حامل للجنسية التركية أي أنه يمكن للأجانب فتح شركة باسمهم أو مع شركاء أجانب آخرين.

بعد الانتهاء من جميع اجراءات و شروط فتح محل في تركيا ، تكتسب الشركة الناشئة الشخصية الاعتبارية لتملك العقارات في تركيا، كما يحق للشركة ممارسة أى نشاط صناعي أو تجاري أو زراعي بدون قيود من السلطات التركية أو القانون.

ويمكنكم الاستفادة من قراءة: خطوات تأسيس شركة في دبي

:: الاوراق والمستندات المطلوبة لتأسيس شركة في تركيا ::

شروط فتح محل في تركيا

  1. نسخة من جواز السفر مترجمة الى اللغة التركية ومصدق عليها من قبل كاتب العدل النوتر.
  2. استخراج الرقم الضريبي للشركة من خلال التوجه إلى أقرب مركز ضرائب في منطقتك.
  3. تجهير جميع الأوراق والاستمارات المطلوبة ثم التصديق على نظام تأسيس الشركة الأساسي من قبل كاتب العدل.
  4. إيداع نسبة 25 ٪ من إجمالي قيمة رأس مال الشركة في البنك.
  5. تسجيل الشركة في السجل التجاري من خلال التوجه إلى أقرب مكتب سجل تجاري وتقديم النسخة الأصلية وصورتين من النظام الأساسي للشركة وذلك خلال فترة لا تزيد عن 15 يوم من تاريخ توثيق الشركة من قبل كاتب العدل.
  6. تسجيل الشركة في الغرفة التجارية.
  7. استخراج الشهادة الضريبية للشركة من مكتب الضرائب المحلية، ويشترط وضع الشهادة الضريبية في مكان واضح بمكان العمل.
  8. سيتولة مكتب التسجيل التجاري إبلاغ وزارة العمل والضمان الاجتماعي بتأسيس الشركة وبالتالي يتم تسجيل جميع العاملين في الشركة ومدرائها في التأمينات الاجتماعية.
  9. نشر الشركة في الجريدة الرسمية للسجل التجاري.

واقرأ أيضا: شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين

وإلى هنا سنكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع حول شروط فتح محل في تركيا بعد أن أوضحنا لكم الأوراق والإجراءات المطلوبة لتأسيس شركة في تركيا، ونتمنى أن يحوذ الموضوع إعجابكم كما نرجو منكم مشاركته في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ليستفيد منه الجميع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.