شروط ترخيص مطعم في السعودية

شروط ترخيص مطعم في السعودية ، هو حديث رحلتنا عبر موقعنا صناع المال أصبحت المملكة العربية السعودية في مصاف الدول المتقدمة وقد شهدت في الآونة الأخيرة معدلات عالية من التنمية والتطور في كافة المجالات العمرانية والطبية والهندسية وأيضا الاجتماعية.

ويمكنكم التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: مشروع مطعم شاورما في مصر

:: الشروط الواجب توافرها في أخذ رخصة للمطاعم ::

  • في كل مجال يجب أن يتوافر على بعض الشروط اللازمة لإقامة العمل أو حتى لبدء تنفيذ المشروع يجب أن يكون هناك بعض الأسس لكي يتم الموافقة عليه.
  • أن يتسم بالمعايير الصحية ومراعاة اختيار المكان واختيار طاقم الأمن المخصص للإشراف على أمن المطعم أو المكان حتى يكون المكان في وسط العمران وأن يكون بعيدا عن أي مكان ملوث.
  • يجب اخذ في عين الاعتبار إنه يجب أن يكون المكان المخصص لأخذ الرخصة أن يكون فيه كافة المتطلبات والتي تتمثل في الأشياء المتعلق.
  • الكشف الطبي على جميع العاملين بالمطعم قبل بدء العمل.يجب استبعاد العامل الذي يعاني من أي نوع من أنواع الأمراض، كما يجب الحرص على نظافة المطعم من الحشرات والزواحف.
  • يجب الاهتمام بديكور المطعم لان من أكثر الأسباب التي تؤدي إلي زيادة عدد الزائرين هو الارتياح النفسي للمكان، ويجب الحصول على رخصة العمل قبل البدء بالمشروع حتى لا تتعرض لمواجهة الشرطة وإغلاق المط
  • يجب الحرص على شراء أجود أنواع أواني الطبخ وشراء جميع الأجهزة الحديثة التي تمكنك من صنع أفضل وصفات الطعام.
  • يجب الحرص الدائم على توفير خص يكون متخصص لمعرفة ما يطلبه الزائرين ويكون مسؤول عن توفير لهم كل الإمكانيات المتاحة داخل المطعم، يجب الاهتمام بالإضاءة والتهوية الجيدة مع توفير أحدث أجهزة الطبخ.

:: المتطلبات المادية لإقامة المطاعم ::

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء
  • توجد بعض المتطلبات لإنشاء أو إقامة مطعم وتكون تلك المتطلبات في صورة الموقع فيجب أن يكون المطعم في مكان مناسب أي يقع على شارع تجاري أو يكون في وسط أماكن حيوية ووسط المولات التجارية.
  • أن يكون في الأماكن المخصصة لذلك والتي من سماتها الحركة والإقبال على المكان مثل المحطات والميادين العامة والتي تكون مخصصة لذلك الغرض حتى لا يتم اخذ مخالفة على ذلك.
  • ان يبعد موقع المطعم المخصص عن محطات الوقود مسافة كافية لا تقل عن اربعين متر حتى لا يتأثر رواد المطعم من رائحة البنزين واحتي التلوث الناتج من عوادم السيارات داخل محطات الوقود وهي تبدأ من الحدود الخارجية للأرض الخاصة بالموقع.
  • أن تكون المساحة الإجمالية المخصصة للمطاعم لا تقل عن 65 متر مربع وذلك لمنع التزاحم وأيضا للهدوء لرواد المكان.

كما أدعوك الآن للتعرف على محتوى: دراسة جدوى مشروع مطعم وجبات سريعة

:: أهم العناصر التي سترفع المطعم عالياً ::

  • توجد بعض العناصر والأمور الواجب مراعاتها في تحضير الطعام لأي غرض تريد فإذا كان المطعم مخصص لتقديم اللحوم فيجب ان لا تقل مساحته عن مئة وخمسة عشر متر مربع حتى لا يتم مضايقة الزبائن برائحة المشويات.
  • عنصر الطبخ ومشتملاته مهمة والتي لا يخلو منها أي مطعم تريد إنشاءه وتريد له النجاح مستقبلاً يجب توافر عنصر الأمان وعنصر النظافة فيه.
  • تخصيص مكان لغرفة تحضير الطعام وتجهيزه ورقه اخري والغسيل وهي تكون مساحتها المخصصة لا تقل عن 10 متر مربع مع مراعاة الفصل بينها وبين غرفة اعداد الطعام أو (المطبخ).
  • أن تكون هناك مساحة مخصصة للمطبخ وهي لا تقل مساحتها عن 15 متر مربع أن تكون بينها وبين صالة الطعام فاصلا بحيث لا يرى رواد المكان ما يحدث داخل المطبخ وان تكون جيدة التهوية ويراعي وضع الشفاطات اللازمة لذلك.
  • صالة الطعام وتكون في حالة إذا كان سيتم تقديم الطعام داخل المطعم وليس خارجه ويجب أن تكون مساحة صالة الطعام لا تقل عن 30 متر مربع حتى لا يشعر الزبائن بالملل والاختناق من التكدس.
  • وأخيرا يجب أن يتوافر المطعم على دورات المياه وأماكن مخصصة لغسيل الأيدي و الأحواض المخصصة لذلك الغرض فيلزم توفير مراحيض داخل المطعم وأيضا أن يكون عدد المراحيض مناسبا لسعة المطعم من الزبائن.

:: الشروط التي يجب توفرها في المطاعم الخاصة باللحوم ::

  1. هنا يعامل المطعم الخاص باللحوم معامله مختلفه غير معاملتك المطاعم العادية حيث يجب ألا تقل مساحة المطعم بجميع مرافقه عن مئة وعشرون متر مربع قابلة للزيادة كما وضحت سابقا عدم تأذي الزبائن برائحة المشويات والدخان.
  2. هناك شروط أساسية لفتح وتشغيل المطاعم حتى تكون في أحسن صورة أمام الزبائن وان تتوفر على مصادر إضاءة جيدة تزيد من جمال المكان
  3. لابد من مراعاة ان تكون جميع الوصلات الكهربائية منفذة ومصممه على أعلى مستوى من الأمان وخاصة تلك التي يتعامل معها الزبائن بصورة مباشرة وأيضا مطابقة للمواصفات القياسية والفنية.
  4. اما في حالة استخدام أفران تعمل بالفحم او مواقد للمشويات فيجب توفير مستودع مستقل عن المطعم وصالة الطعام الرئيسية لتخزين الفحم والحطب وعدم الحاق الاضرار بالآخرين.
  5. يجب توفير أماكن مخصصة لانتظار السيارات الخاصة بالزبائن وان يعين شخص ما لشغل تلك الوظيفة حتى لا تعم الفوضى في المكان.
  6. أن تكون المواد المستخدمة في بناء وانشاء المطعم مطابقة للمواصفات القياسية السعودية فيجب الابتعاد عن أي مواد غير جيدة مخالفة للبيئة.
  7. وأن تكون مقاومة للحريق وذلك حتى لا يكون المطعم معرضا للحريق خاصة تلك المطاعم الخاصة للمشويات واللحوم.
  8. يجب الأخذ في عين الاعتبار مقاييس السلامة والأمان للمطعم ومراعاة عدم حدوث أضرار للمرفقات واحتي البنايات المجاورة للمطعم.
  9. توفير متطلبات الأمان حسب تعليمات الدفاع المدني السعودي وذلك يجنبك المساءلة القانونية في المستقبل.
  10. مراعاة الأشخاص والزبائن من ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين) وتخصيص أماكن تفي لذلك الغرض.

والآن هيا بنا لرحلة جديدة مع: كيفية ادارة مطعم ناجح

وفي نهاية الرحلة اتمنى ان اكون قد قدمت لكم جميع ما تحتاجون إليه من معلومات و أدعوكم إلى مشاهدة المزيد من المقالات الحديثة والجيدة على موقعي هذا.