شروط افتتاح المطاعم المتنقلة بالمملكة (مطاعم الفود ترك)

ظهرت في الفترة الأخيرة العديد من أفكار المشاريع المبتكرة، التي ابتكرها وفكر فيها الشباب للبدء بها، وللتخطيط في المستقبل المشرق المقبل، وعلى رأس المشاريع التي ظهرت في الفترة الأخيرة هو مشروع المطعم المتنقل، ولذلك فإننا اليوم من خلال موقعنا صناع المال سنوفر لكم شروط افتتاح المطاعم المتنقلة بالمملكة (مطاعم الفود ترك) بالتفصيل.

للمزيد من المعلومات اطلع على: دراسة جدوى مشروع مطعم متنقل

شروط افتتاح المطاعم المتنقلة بالمملكة (مطاعم الفود ترك)

تعمل المملكة العربية السعودية على قدم وساق حتى تقوم بتنظيم حركة سير المشاريع، وتعمل أيضًا على توفير الانضباط والالتزام بالقوانين على كافة المؤسسات، ولذلك حينما يبدأ أي شاب بعمل مشروع ينبغي أن يتعرف على الشروط التي أطلقتها المملكة العربية السعودية لإقامة هذا المشروع.

والجدير بالذكر أن فكرة مشروع عربة المطعم المتنقلة واحد من أهم الحلول التي يمكن أن يلجأ إليها الشباب للتخلص من أعباء الإيجار المرتفع، حيث أنك حينما تريد أن تقوم بفتح مطعم في أحد الأماكن ينبغي أن تختار مساحة كبيرة لكي تتسع للمطعم، وبالتالي سيمثل هذا عليك تكاليف كثيرة بل وأعباء أيضًا، وفي هذه الحالة كان ينبغي أن يتم توفير حل مثالي، وكان الحل هو المطاعم المتنقلة.

وكل ما يحتاج إليه المطعم المتنقل هي خبرتك بإعداد الطعام، وذوقك العالي في طريقة تقديم الطعام، وإن كنت لا تعلم بهذا الأمر فيمكن أن تتعلم من خلال الكثير من المواقع الإلكترونية على الإنترنت، أو تستعين بأحد الأشخاص الذين لهم خبرة في مجال إعداد الطعام، وخصوصًا الوجبات السريعة الشهية التي يقبل على شراءها العديد من الناس، وبالتالي يستطيع أن يعلمك كيف تقوم بإعداد الطعام بطريقة سهلة وبسيطة.

ننصحك بقراءة:  دراسة جدوى مشروع توزيع مستحضرات تجميل

نرشح لك أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم فطائر ومعجنات في السعودية

شروط الحصول على ترخيص عربة الطعام المتنقلة

أما عن رأي الأمانات في المملكة العربية السعودية فكانت داعمة لجميع الشباب الذين يلجأون للحصول على ترخيص للقيام بعمل عربة طعام متنقلة، وهذا بدلًا من انتظار الوظائف التي ربما تتأخر على معظم الشباب، وعلى الرغم من ذلك وحتى يُطبق القانون ينبغي أن يتوفر بصاحب الترخيص الشرط التالية:

  • أن يكون المتقدم للحصول على ترخيص عربة الطعام متنقلة مواطن سعودي الجنسية.
  • لا ينبغي أن يكون منتسب لأي من الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية.
  • ينبغي أن يكون لديه هوية وطنية وسيقوم بتقديم صورة منها مع الأصل حتى يتم عمل مطابقة بينهما، وينبغي أن تكون الهوية سارية المدة غير منتهية الصلاحية.
  • ينبغي أن يتم توفير شهادة صحية، تُفيد بأن المواطن المتقدم للحصول على الترخيص خالي من الأمراض المعدية، أو الأمراض المزمنة بشتى أنواعها.
  • ينبغي أن يتم التوقيع على نموذج الطلب والذي يتضمن الموقع والمسار المتاح للحصول على الترخيص.
  • ينبغي أن يتم التوقيع على تعهد رسمي بأن صاحب الترخيص سيعمل بنفسه في هذا المشروع ولن يستعين بشخص آخر للعمل به.
  • ينبغي أن يحصل المتقدم للحصول على الترخيص على موافقة من خلال الدفاع المدني بالمملكة السعودية، ويُفيد الموافقة اشتراطات الأمن والسلامة.
  • ينبغي أن تون العربة المستخدمة في المشروع بها كافة الشروط المطلوبة، وجيدة الاستخدام.

للمزيد من التفاصيل: مشروع عربة طعام متنقلة – مشروع لمن لا يملك رأس مال

مواصفات عربة الطعام المتنقلة

ولقد وفرت الأمانات مجموعة من الشروط التي ينبغي أن تكون متوفرة في عربة الطعام المتنقلة (الفود ترك) وتتمثل الشروط في التالي:

  • ينبغي أن تكون مساحة العربية متوسطة أو صغيرة بحسب ما أكدته الأمانة السعودية.
  • طول العربي لا ينبغي أن يزيد عن خمسة متر، كما أن العرض لا ينبغي أن يزيد عن 2متر.
  • ينبغي توفير كافة اللوازم الخاصة بالوجبات السريعة داخل العربة، وليس في الداخل فقط بل وفي الخارج أيضًا، كما أنها ينبغي أن تكون محكمة الغلق، بحيث لا يصاب الطعام بالتلوث، والذي قد ينقل الأمراض إلى الكثير من المواطنين، وكذلك لا يُعرض الطعام إلى الحشرات.
  • ينبغي أن تقوم بتوفير ثلاجة تبريد وثلاجة أخرى تستخدم في التجميد، ينبغي أن تكون موافقة للشروط.
  • من الضروري أن يقوم صاحب العربة بتوفير إضاءة مناسبة سواء داخل العربة أو خارجها، بالإضافة إلى أنه سيقوم بتخصيص فتحات للبيع لكن هذه الفتحات ينبغي أن تكون في اتجاه واحد.
  • ينبغي أن يكون لدى صاحب العربة مولد كهربائي كاتم للصوت بحيث لا يسبب إزعاج للمواطنين.
ننصحك بقراءة:  مشروع بيع الخضار عند المساجد

مميزات مشروع عربة الطعام المتنقلة

ولهذا المشروع العديد من المميزات، ولولا تلك المميزات لما أقبل عليه عدد كبير من المواطنين في جميع أنحاء العالم، ففكرة هذا المشروع منتشرة بكثرة في الدول الأوروبية وخصوصًا في إيطاليا وفي أمريكا، فنجد أن جميع أنواع الطعام يُمكن أن تُعد في مثل هذا النوع من عربات الطعام، ولذلك هناك مميزات كثيرة في المشروع ومن أهمها:

  • لن تكون بحاجة إلى أن تقوم بالحصول على مطعم بالإيجار أو التمليك وتقوم بدفع مبالغ كبيرة لفتح مشروع المطعم، ولكن عقب حصولك على العربة المتنقلة تستطيع البدء في المشروع، وإن أردت أن تنتهي من هذا المشروع يمكن اللجوء إلى بيع العربة.
  • تستطيع الحصول على الكثير من الزبائن في أكثر من مكان وفي أكثر من منطقة في المملكة العربية السعودية، وبالتالي تجعل لك سمعة طيبة.
  • يعد المشروع من المشاريع المربحة والتي في نفس الوقت لن تكلفك مبالغ كبيرة.

كيفية التسويق لمشروع عربة الطعام المتنقل

يعتبر المشروع من أهم المشاريع التي لن تحتاج إلى الكثير من وسائل التسويق، ولكن دعنا نقول ونؤكد على أن طعامك الشهية سيكون وسيلة تسويق مناسبة، فاحرص على الجودة والالتزام بتقديم طعام مميز وشهي ومُتقن لجلب الزبائن، ولكن إن أردت أن تحصل على خطوات للتسويق فستتمثل في التالي:

  • يمكن أن تقوم بعمل صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أو تويتر وتقوم بعرض نشاطك والمكان الذي تقف به.
  • يمكن أن تقوم بعمل إعلانات مبوبة في الكثير من الأماكن وتقوم بتوفير رقم هاتفك لسهولة التواصل معك.
  • يمكن أن تقوم بعمل دعاية في الصحف والمحلات الحلية.

وبهذا نكون قد وفرنا لك شروط افتتاح المطاعم المتنقلة بالمملكة (مطاعم الفود ترك) ولمزيد من المعلومات تواصل الآن معنا من خلال التعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالرد عليك على الفور.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.