شروط فتح محل خضار وفاكهة

شروط فتح محل خضار وفاكهة ، يعتبر مشروع فتح محل لبيع الخضراوات والفاكهة من المشاريع الأساسية التي يقدم عليها الشباب في الوقت الراهن، ولعل ذلك يرجع إلى انخفاض تكلفته نسبيا إذا ما قورن بغيره من المشاريع، وفي نفس الوقت فهو مشروع مضمون الربح.

تقوم محلات الخضار والفاكهة بتوفير منتجات أساسية وضرورية لحياة الإنسان لكن نجاحها يتوقف على عدة عوامل وشروط مثل الموقع وجودة المنتجات وغيرها، وهو ما سنتحدث عنه اليوم بالتفصيل عبر موقع صناع المال في هذا الموضوع.

لتحقيق المزيد من الاستفادة: تعرف على أهم أسرار تجارة الخضار والفواكه والأرباح المتوقع الحصول عليها

:: شروط فتح محل خضار وفاكهة ::

تتوقف نسبة الأرباح التي يحققها محل بيع خضار وفاكهة على عدة عوامل أساسية تتمثل في جودة المنتجات وموقع المحل وطريقة تعامل البائع مع المستهلكين وأسعار المنتجات بالمقارنة مع أسعار المنافسين قي مفس المنطقة، والحالة المادية للسكان في المنطقة التي يوجد بها المحل.

:: عوامل نجاح مشروع محل خضار وفاكهة ::

:1: موقع المحل ::

يعتبر الموقع أهم شرط من شروط فتح محل خضار وفاكهة حيث أن هذا المشروع قابل لتحقيق الربح في أي مكان يقام به، لكن موقع المحل يؤثر بشكل مباشر في قيمة الأرباح المتوقعة للمشروع.

يرجى عند اختيار موقع لإقامة مشروع محل خضار وفاكهة مراعاة أن يكون المحل في شارع رئيسي وألا يكون هناك محل آخر حتى لا تضطر إلى منافسته في الأسعار، كما يفضل ألا يكون المحل في مكان قريب من سوق لبيع الخضار والفاكهة.

أما بالنسبة إلى المنطقة السكنية التي سيقام بها المحل فيفضل أن تكون متوسطة من حيث المستوى المادي لسكانها وتكون مأهولة أيضا، وينبغي أن يكون المحل ذو مساحة متوسطة ولا يكون صغيرا حتى يستوعب الزبائن وكميات مناسبة من المنتجات.

:2: تجهيز المحل ::

بعد اختيار المحل المناسب طبقا للشروط السالف ذكرها ينبغي عليك الآن البدء في تجهيز المحل تمهيدا لافتتاحه ورص المنتجات به وبدء البيع والشراء، وتجهيز المحل يبدأ من دهانه بألوان مناسبة وتجهيزه بالديكور المناسب من الداخل والخارج.

بعد الانتهاء من الدهان والديكور يجب تزويد المحل بالإضاءة المناسبة، وإضافة الكثير من الأرفف الخشبية في كامل محيط المحل لرص أقفاص الخضار والفاكهة عليها للتسهيل على الزبائن لاختيار ما يريدون من منتجات.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

يفضل أن يشتري صاحب المحل ثلاجة كبيرة لوضع المنتجات بها حتى لا تفسد إذا اضطر إلى إبقائها لعدة أيام أو تخزينها، وأخيرا فإنه لابد من شراء ميزان وأكياس لتعبئة المنتجات مطبوع عليها اسم المحل، ومكتب صغير وكرسي لحساب الزبائن ووضع النقود به.

كما يمكنكم الإطلاع على: كيفية تصدير الخضار والفاكهة للخارج

:3: شراء المنتجات ::

يفضل شراء المنتجات يوميا حتى تكون طازجة، ويمكن شراء المنتجات عبر إبرام الاتفاقيات مع أصحاب محلات الجملة في الأماكن القريبة من المحل الخاص بك ليوفروا لك المنتجات التي تحتاجها بشكل يومي أيا كانت الكمية المطلوبة.

كما يمكنك أيضا شراء المنتجات من خلال الاتفاق مع المزارعين بشكل مباشر وشراء الخضار والفاكهة يوميا للتأكد من كونها طازجة وأيضا لتوفير النفقات حيث أن تحصيل البضاعة من الفلاحين سيمكنك من شرائها بأسعار أقل من شرائها من التجار.

وجدير بالذكر أنه عند اختيار الطريقة الثانية لشراء الخضار والفاكهة يجب أن يكون لدى صاحب المحل سيارة خاصة به لنقل البضاعة من الريف إلى موقع المحل يوميا لأن تأجير سيارة سيكلف صاحب المحل الكثير من المصاريف الإضافية.

:4: العمالة المطلوبة ::

يحتاج مشروع محل الخضار والفاكهة إلى شخصين فقط لتشغيله ويفضل أن يكون صاحب المحل واحد منهم لتقليل النفقات، ويتولى العمال تنظيف المحل ورص المنتجات في أماكنها وتعبئتها ووزنها وبيعها للمستهلكين.

يمكن أن يستعين صاحب المحل بعامل إضافي لتوصيل الطلبات للمنازل في المناطق القريبة من المحل وذلك كوسيلة إضافية للبيع وتسويق المنتجات وللتسهيل على ربات البيوت شراء ما يحتاجونه من خضار وفاكهة من المنول دون التوجه إلى المحل بأنفسهم بمقابل مادي صغير.

كما يمكنك الإطلاع على: أفضل المنتجات المصرية للتصدير

:5: طريقة التسويق ::

غالبا لا تحتاج محلات الخضار والفاكهة إلى الكثير من خطط التسويق نظرا لأنها تبيع منتج ضروري لا غنى عنه في كل بيت، وذلك فإن خبراء الاقتصاد ينصحون بالاكتفاء بتوزيع أوراق مطبوع عليها اسم المحل وعنوانه لنشره بين سكان المنطقة الموجود بها فقط.

وتعتبر طريقة التعامل مع الزبائن وجودة المنتجات هى أقوى طريقة لتسويق محل خضار وفاكهة والوصول إلى أكبر عدد ممكن من الزبائن اعتمادا على الدعاية الفردية التي يقوم بها الزبائن لبعضهم البعض.

وأخيرا فإننا نختتم هذا الموضوع حول شروط فتح محل خضار وفاكهة بالتأكيد على أن هذا المشروع من أفضل المشاريع التي ينصح بها للشباب الراغبين في تأسيس مشروع صغير بهدف تحقيق الربح المادي، فإذا أعجبكم المقال نرجو منكم مشاركته عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد منه الجميع.