شروط فتح مكتب خدمات عامة

شروط فتح مكتب خدمات عامة ، يبحث الآلاف من الشباب العاطل عن العمل في مصر، عن أفكار مشاريع لا تحتاج إلى رأس مال كبير وفي نفس الوقت تحقق لهم دخلا مناسبا ويمكنهم تحقيق الأرباح من خلاله، ويعتبر مشروع فتح مكتب خدمة عامة من أفضل المشاريع للشباب وتحقق لهم طموحهم، وهو ما سنتحدث عنه اليوم عبر موقع صناع المال.

للمزيد حول هذا الموضوع يمكنكم الاطلاع على: مشروع مكتب خدمات عامة ناجح

:: شروط فتح مكتب خدمات عامة ::

يقوم مشروع مكتب الخدمة العامة على توفير الخدمات المنزلية للمواطنين من خلال التعامل مع المكتب وليس مع العمال بشكل مباشر، فهو مشروع خدمي في الأساس، حيث تتعاقد تلك المكاتب مع متخصصين في جميع المجالات الحرفية من نجارة وسباكة وإصلاحات الكهرباء و تنظيف الخزانات وغيرها من الخدمات الضرورية للمواطنين في المنازل ولا غنى عنها في المجتمع.

تلاقي مكاتب الخدمات العامة في مصر نجاحا كبيرا، ويقبل الشباب على إقامة المزيد منها وتوسيع مجالات عملهم، كما يحقق المشروع طموحات الشباب في تحقيق معدلات ربح مرتفعة بالمقارنة مع رأس المال والمصاريف الإدارية الأخرى التي يحتاجها المشروع ليستمر، ويوفر للعمال كيان حقيقي يعملون من خلاله بمرتبات مجزية، وفي نفس الوقت يقدم الخدمات للمواطنين في المنازل بدون التعرض للمشكلات التي تحدث دائما مع العمال، ولذا فإن جميع الأطراف يربحون من المشروع.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: دراسة جدوى مكتب خدمات صيانة المنازل

:: عوامل نجاح مشروع مكتب الخدمات العامة ::

كما ذكرنا مسبقا فإن هناك العديد من الأسباب والعوامل الاجتماعية التي تؤدي إلى نجاح مشروع فتح مكتب خدمة عامة في مصر، لكن هناك أيضا أسباب تتعلق بإدارة المكتب وهي تؤثر بشكل كبير في مدى النجاح الذي يحققه المكتب، ومن أهم هذه العوامل:

  • دراسة السوق لمعرفة أسعار المنافسين في نفس المجال ومتابعتها باستمرار قبل تحديد الأسعار الخاصة بك، ويجب أن تكون أسعارك أقل من باقي المنافسين أو على الأقل تكون منافسة لهم حتى تجذب المستهلكين.
  • يجب على صاحب المشروع أن يتابع العمال بصفة مستمرة للتأكد من مدى إتقانهم لعملهم حفاظا على سمعة المكتب.
  • ينبغي على صاحب المشروع أن يكون متواجدا بصفة مستمرة في المكتب لمتابعة سير العمل والعمال، ويفضل أن يدير المشروع بنفسه.
  • عند اختيار موقع ليكون مقرا لمكتب خدمات عامة، يجب الحرص على أن يكون المكان مأهولا بالسكان وكلما زادت أعداد الناس في المكان ستزيد فرص نجاح المشروع مع زيادة الطلبات من العملاء.
  • يفضل أن يكون موقع المقر في حي سكني راقي أو متوسط لأن سكان هذه المناطق يكونوا أكثر قابلية لطلب خدمات من مكاتب الخدمة العامة، على العكس تماما من سكان المناطق الشعبية الذين يكونون أقل قابلية لاستخدام تلك الخدمات.
  • يجب التدقيق عند اختيار العمال والحرص على اختيار العامل الأمين والماهر في آداء عمله من باقي المتقدمين للوظيفة.
  • قبل البدء في تشغيل المشروع يجب عمل خطة دعاية مكثفة له سواء عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، أو لصق الإعلانات في الشوارع بالمنطقة التي يوجد بها المقر، كما يجب تعليق لافتة كبيرة على الواجهة لتعريف الناس بالمكتب.
  • يجب على صاحب المشروع أن يحدد زي ثابت لجميع العمال بالمكتب، وذلك لتوفير الطمأنينة للمواطنين طالبي الخدمات في المنازل، كما أن اليونيفورم سيكون دعاية جيدة للمكتب.
  • خدمة ومتابعة ما بعد البيع هي أهم عامل لنجاح أي مشروع، ولذلك يجب على المكتب متابعة العملاء هاتفيا بعد انتهاء الخدمة للتأكد من فاعلية العامل ومدى قدرته على إنجاز المهمة الموكلة إليه، وللتأكد أيضا من أمانة العمال وعدم وجود شكوى لدى العميل.

كما يمكنكم الاستفادة من الإطلاع على: شروط فتح مكتب تخليص جمركي في مصر

:: خطوات إنشاء مكتب خدمات عامة في مصر ::

هناك عدد من الخطوات والإجراءات التي يجب تنفيذها قبل تشغيل مكتب الخدمات العامة، وهي ضرورية لنجاح المشروع واستمراريته، وهذه الخطوات ستكون كالتالي:

  1. تحديد الموقع المناسب لمقر المكتب: وهي أهم خطوة في المشروع، حيث يعتمد عليها نجاح المشروع بالكامل، فإذا اخترت مكانا بعيدا عن الكثافات السكانية فإنه لن يكوة هناك عملاء أصلا وبالتالي يفشل المشروع، ولذلك يجب اختيار مكانا في حي سكني مأهول ومزدحم، كما يفضل أم يكون في مكان راقي أو متوسط على الأقل، لأن سكانهم هم العملاء الأساسيين المستهدفين من مثل هذه المكاتب.
  2. تحديد مساحة المكتب: لا يحتاج مكتب الخدمات العامة إلى مقر كبير وواسع، فهو يعتمد بشكل أساسي على الأيدي العاملة أي العامل البشري وليس المعدات، وبذلك فإن المكتب سيكون أشبه بمقر إداري ولا يلزم تواجد العمال به من الأساس فيمكن أن يكون التعامل معهم عن طريق التليفون.
  3. شراء الأدوات والمستلزمات الضرورية لتجهيز المكتب: يحتاج المقر إلى مكاتب لاستقبال العملاء أو أصحاب الشكاوي، ويحتاج إلى جهاز تليفون أرضي أو موبايل وجهاز كمبيوتر لاستخدامهم في التواصل مع العملاء وتخزين الملفات والبيانات الخاصة بهم.
  4. اختيار العمال: يحتاج مكتب الخدمات العامة إلى عدد كبير من العمال المتخصصين في جميع المجالات الحرفية، ويجب مراعاة أن يكون العامل متصفا بالأمانة لانه سيدخل المنازل وإذا كان غير أمين سيسبب مشكلات قانونية للشركة وقد يعرضها للإغلاق، كما يجب مراعاة أن يكون العامل قادرا على آداء المهام المطلوبة منه بأفضل شكل ممكن.

والآن هيا بنا في رحلة جديدة مع: مشروع مكتبة أدوات مكتبية و مدرسية مربح

والآن نكون وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع حول شروط فتح مكتب خدمات عامة في مصر ، وأهم عوامل نجاح المشروع، فإذا أعجبكم المقال ففضلا شاركوه على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد منه غيركم، ويمكنكم ترك تساؤلاتكم في التعليقات بالأسفل لنجيب عليها في أسرع وقت ممكن.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب