مشروع صناعة الطوب الاسمنتي من المخلفات

مشروع صناعة الطوب الاسمنتي من المخلفات ، كثيرة هي المشاريع التي انتشرت في مصر مؤخرًا وأصبحت تترك كم كبيرًا من المخلفات والملوثات التي تمثل ضررًا على الإنسان وعلى البيئة المحيطة به وبالنظر إلى مثل هذه المشروعات وخاصة صناعة لب الورق نجد أنه يمكن التخلص من هذه المخلفات الناتجة عن المشروعات بإقامة مشروعات مربحة جدًا وحيوية فلا يكون الغرض منها فقط الربح بل الربح والقضاء على التلوث في نفس الوقت، ويأتي على رأس هذه المشروعات التي توفر مصدر دخل ونسبة ربح عالية بجانب التخلص من التلوث والمخلفات مشروع صناعة الطوب الاسمنتي من المخلفات والذي يقوم بالتحديد على تدوير المخلفات الناتجة من صناعة الورق

فكيف يمكن الاستفادة من مخلفات صناعة ورق اللب في صنع الطوب الاسمنتي …؟

مشروع صناعة الطوب الأسمنتي من المخلفات

ينتج من صناعة لب الورق سائل أسود ليس له حاجة حيث يجب التخلص منه بالإضافة إلى مادة السيلكا التي تستخرج من قش الأرز المستخدمة في صناعة لب الورق وهي مادة لا فائدة منها في صناعة الورق بل يتطلب التخلص منها لأنها مادة تعوق التحكم في الخامات أثناء تصنيعها بما يتطلب التخلص من مادة السائل الأسود والسليكا بطريقة آمنة وهو ما يمكن استغلاله في صناعة الطوب الاسمنتي الذي يحتاج لنفس هذه المخلفات الناتجة عن صناعة اللب في صناعة الطوب الاسمنتي.

الغرض من المشروع

  • 1- يهدف المشروع من الدرجة الأولى الاستفادة من المخلفات الضارة على الإنسان والبيئة بحيث يتم التخلص من مخلفات ” السائل الأسود – السليكا ) بطريقة آمنة.
  • 2- كما يهدف المشروع إلى صناعة الطوبة بطريقة آمنة بعيدًا عن الطرق التي تضر بالبيئة وخاصة وأن توفير الكميات المطلوبة من الطوب بالاعتماد عن المخلفات يغني عن تجريف التربة لصناعة الطوب.
  • 3- العمل على خفض نسبة البطالة لحاجة المشروع لعمالة تتولى العملية الإنتاجية.
  • 4- التخلص من التلوث بطريقة مفيدة بحيث ينتج ربح عالي من التخلص من المخلفات وليس حمل تكلفة للتخلص من مخلفات مثل هذه المشاريع دون الخروج بمنتج مفيد.
  • 5- يعمل المشروع على زيادة المشاريع الصغيرة التي تعمل على تقوية الاقتصاد المحلي في النهاية.

المنتج النهائي من المشروع

ينتج عن استغلال مخلفات صناعة لب الورق انتاج الطوب الاسمنتي المستخدم في عملية البناء والتعمير وهو ما يمكن انتاجه بأحجام ومقاسات مختلفة، حيث ينتج الطوب بالأنواع التالية:

  • 1- طوب رصف الطرق والذي ينتج بمقاس 400*400*30 مم
  • 2- طوب بلدورات والذي ينتج بمقاس 600*600*150/100 مم
  • حيث يتم وضع المواد الخام في مساحة متر لإنتاج 200 قالب طوب أو 25 بلدورة.

كيف يتم تصنيع الطوب الاسمنتي

  • 1- يتم احضار السائل الأسود والمياه والتي يحصل عليهم من خزانات مصانع لب الورق.
  • 2- احضار رمل وزلط وطفلة.
  • 3- احضار الاسمنت وحفظه في مكان بعيد عن الماء.
  • 4- ثم خلط هذه المواد بالطريقة والنسبة التالية:

وضع زلط فينو بمقدار 5.0 م 3 ورمل بمقدار 0.1 3 م و200 كيلو جرام من الاسمنت بالإضافة إلى وضع 100 كيلو جرام من السائل الأسود وهو ما يوضح أهمية استخدام السائل الأسود في صناعة الطوب والذي يزيد من قوة وصلابة الطوب دون أن يتهشم بسرعة وخاصة مع تميز الطوب المصنوع بالسائل الأسود عن الطوب العادي في درجة قوته التي تصل إلى 147 – 180 كم مقاومة للتفتت مقارنة ب113.6 مقاومة للتفتت في الطوب العادي.

اختيار مكان المشروع

لتنفيذ المشروع يلزم توفير مكان بمساحة 25*40 متر أو أزيد المهم ألا تقل عن هذه المساحة، فقيما يجب أن يكون مكان المكان بعيدًا عن المناطق السكنية وذلك لأن مثل هذه المواد خطر ولا يسمح باستخدامها في المناطق السكنية، فيما يجب أن يكون المكان المختار به مصدر مياه جيد وبه مصدر تهوية.

ثم يحتاج المكان لتوصيل الكهرباء حيث يحتاج المشروع إلى توفير 380 فولت على أن يتم تجهيز المكان بإقامة قواعد خرسانية ومن الممكن أن تكون متوفرة في المكان ذاته لتثبيت المعدات عليها.

العمالة اللازمة للمشروع

يحتاج المشروع إلى عدد 10 عمال تعمل دورية واحدة فيما يمكن أن يعتمد على عمال ليس لديهم خبرة مسبقة في صناعة الطوب حيث تكتسب الخبرة بسهولة من خلال مشاهدة خطوات الانتاج على أرض الواقع، ولكن يحتاج المشروع للانتباه لكفاءة العمال وعدم التكاسل لذا يستلزم المشروع متابعة من قبل صاحبه أو تعين مشرف للعمال.

كيف تبيع الطوب الاسمنتي …؟

المنتج النهائي للمشروع هو الطوب الاسمنتي الذي يحتاج إليه في رصف الطرق والبناء لذا يمكن مقابلة العمال والذهاب إلى المجتمعات العمرانية والمناطق العمرانية الجديدة والمؤسسات الصناعية التي تحتاج للطوب الاسمنتي كما يمكن التسويق للمشروع من خلال المشاركة في المعارض وإقامة المعارض للتعريف بالمنتج وجودته وأسعاره ودخول اسواق جديدة.

أهم ما في المشروع

لكي تستمر في المشروع وتحصل على مصدر ربح عالي فعليك بالتركيز على ما يلي:

  • 1- الحرص على اختيار مكان مناسب بعيد عن السكان ويفضل أن يكون في منطقة سكانية.
  • 2- الحرص على توفير عوامل الأمان للعمل باستخدام القفازات خلال عملية الانتاج.
  • 3- الحرص على التخلص الآمن من مخلفات المشروع.
قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.