معلومات شاملة عن تخصص القانون وأهم فروعه

يرغب الكثير من الطُلاب والعامة بالتعرف على معلومات شاملة عن تخصص القانون ولذلك عملنا اليوم من خلال موقعنا صناع المال على أن توفير مجموعة من المعلومات المهمة التي تخص القانون للاستفادة منها، وسوف نتعرف على فروع القوانين وأين يتم دراستها بالتفصيل.

للمزيد من المعلومات اطلع على: شيك الضمان في القانون السعودي

معلومات شاملة عن تخصص القانون

من أهم التخصصات التي يمكن الانتساب إليها هو تخصص القانون، ويتم دراسته على مدار أربعة سنوات، وحتى يستطيع الطالب الحصول على درجة الماجستير في القانون في المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص ينبغي على الطالب أن يكون حاصلًا على مؤهلًا جامعي بدرجة جيد جيدًا على الأقل، بالإضافة إلى أن يكون تقديره في الثانوية العامة أيضًا لا يقل عن 80%.

وينبغي على الطالب الذي يرغب في دراسة تخصص القانون أن يكون على علم ودراية باللوائح والقوانين، ويستطيع حفظها بسهولة ودراسة كافة الجوانب، وليس هذا فقط، بل ينبغي أن يكون الطالب له المهارة الكبيرة على التحليل والاستنتاج في آن واحد.

نرشح لك الاطلاع على: عالم العمل في المملكة العربية السعودية

♦ فروع تخصص القانون

وهناك مجموعة الفروع لتخصص القانون ويمكن الطالب الاختيار من بينهم لما يتناسب معه، ومن بين تلك الفروع الموجودة ما يلي:

القانون العام

وفي هذا الفرع يستطيع الطالب أن يحصل على العديد من المعلومات والقوانين التي تتعلق بتنظيم العلاقات بين الأشخاص، كما أنه يستطيع أن يتعرف على هذه القواعد والقوانين بطرق مختلفة، حيث أن هذا الفره ينقسم إلى مجموعة من الأقسام ولكن أشهرها على الإطلاق:

ننصحك بقراءة:  مشروع تربية الأغنام في الجزائر

القانون الإداري: يتعلق هذا القانون بالسلكة التنفيذية على وجه الخصوص، ويعمل على مراقبة الوظائف الإدارية، والطريقة الصحيحة التي ينبغي أن تتخذها لإدارة جميع الأماكن والمرافق العامة في الدولة، ويعمل القانون الإداري على تنظيم العلاقة بين الموظفين وبين الدولة، لضمان الحقوق لكلا الطرفين.

القانون المالي: أما القانون المالي فهو القانون المختص بتنظيم جميع ما يتعلق بالشئون المالية، وعلى رأس تلك الشؤون الميزانية العامة للملكة، بالإضافة إلى الموارد التي يتم الحصول عليها والنفقات التي يتم إنفاقها في شتى الأغراض، وخلال هذا القانون يستطيع الطالب أن يحصل على العديد من المعلومات التي تخص قانون السوق المالية، بالإضافة إلى قانون المنافسة، ويمكن أيضًا التعرف على المعلومات التي تخص قانون الوظيفة العامة.

القانون الدستوري: من خلال هذا القانون يستطيع الطلاب الحصول على معلومات تخص المبادئ والقواعد التي يقوم عليها نظام الكم في المملكة العربية السعودية، وليس هذا فقط، بل يمكن أيضًا التعرف على قواعد قيام الدولة ككل.

القانون الخاص

وهذا النوع من القوانين يهتم كثيرًا بدراسة القواعد القانونية التي تعمل على تنظيم وترتيب العلاقة التي تقوم بين الأفراد وبعضها، ولكنهم لا يملكون أي مكانة سيادية في الدولة، ومن خلال هذا النوع من القوانين نستطيع التعرف على القوانين التالية:

القانون المدني: وهذا النوع من القوانين يعمل على تنظيم العلاقات بين الأشخاص الطبيعيين في الدولة، كالبت في القضايا التي تخص التعويضات المالية، أو عقوبة من لا يُريد تنفيذ أحد البنود المُدرجة في العقود المسجلة، وكذلك تنظيم حركة الأعمال التجارية والأنشطة التجارية المختلفة، وفي القانون المدني يتعرف الطالب على العديد من القوانين الأخرى وعلى رأسها القانون التجاري وقانون الزواج وقانون الطلاق، بالإضافة إلى قانون المواريث، وكذلك التعرف على قانون الشركات.

ننصحك بقراءة:  ما الفرق بين الفائدة البسيطة والفائدة المركبة واستخداماتهم؟

القانون الجنائي: أما هذا القانون فهو المختص بالحكم في الجنايات، ونؤكد على أن هذا النوع من القوانين تدخل الدولة فيه بشكل أساسي، فأي من القضايا الجنائية تدخل في الحال الدولة.

مميزان دراسة تخصصات القانون

هناك العديد من الوظائف التي يمكن أن يلتحق بها الطلاب عقب الانتهاء من دراسة القانون في المملكة العربية السعودية، فيمكن الحصول على فرصة للعمل كمستشار قانوني أو أخصائي ميزانية، كما أنه يمكن الحصول على فرصة جيدة للعمل كمحامي، أو العمل كباحث في القانون أو باحث في الاقتصاد، أو مفتش إداري.

كما أن الطالب الذي يعمل على دراسة القانون قد يحصل على أحد الوظائف في الجهات الحكومية بالمملكة العربية السعودية أو المؤسسات الخاصة التي تطلب هذا النوع من التخصص، وقد يصل الرواتب في بعض الأحيان إلى حوالي 17 ألف ريال سعودي، وتزيد بزيادة الخبرة مع مرور الأيام.

الجامعات التي يتم دراسة القانون بها

وهناك العديد من الجامعات السعودية التي توفر للطلاب فرصة لدراسة القانون بجميع تخصصاته وعلى رأس تلك الجامعات:

  • جامعة الملك سعود: وهي أحد أهم الجامعات الموجودة في مدينة الرياض بالمملكة السعودية، وبها كلية الأنظمة والعلوم السياسية والانتساب إلى قسم الأنظمة.
  • وكذلك جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ويتم الانتساب فيها إلى كلية الشريعة.
  • وفي حال الرغبة في الدراسة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن الخاصة بالفتيات الموجودة في مدينة الرياض، فيمكن الدراسة في كلية الإدارة والأعمال والانتساب إلى قسم الأنظمة.
  • جامعة الملك عبد العزيز: وهذه الجامعة موجودة في العديد من الأماكن في السعودية فيمكن الالتحاق بالجامعة في جدة والانتساب إلى كلية الإدارة والاقتصاد.
  •  أو بجامعة الملك خالد في الطائف والانتساب إلى كلية الشريعة.
  •  أو كلية الشريعة والقانون، الموجودة في جامعة الطائف في مدينة الطائف السعودية.
  •  أو الانتساب إلى جامعة الحوف في الجوف، والانتساب إلى كلية العلوم الإدارية والإنسانية قسم القانون.
  • جامعة الملك فيصل: وهذه الجامعة موجودة في مدينة الأحساء بالمملكة ويمكن الالتحاق بكلية العلوم الإدارة والتخطيط والانتساب إلى قسم القانون.
  • وفي مكة يمكن الالتحاق بجامعة أم القرى، والانتساب إلى كلية الشريعة والدراسات الإسلامية.
  • ويمكن أيضًا الالتحاق بجامعة الأمير سلطان وهي موجودة في مدينة الرياض بالمملكة، وهذه الجامعة للفتيات فقط، وبها كلية القانون.
  • وكذلك هناك جامعة اليمامة وموجودة في مدينة الرياض أيضًا، ويمكن الانتساب إلى كلية القانون بها.
ننصحك بقراءة:  طريقة وضع بيض النعام في الفقاسة

وبهذا نكون قد وفرنا لكم معلومات شاملة عن تخصص القانون لمزيد من المعلومات نرجو التواصل من خلال التعليق أسفل المقال وسوف نوفر لكم الإجابة على الفور.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.