مكونات علف تسمين الاغنام

مكونات علف تسمين الاغنام ، يطرع العديد من مربين الأغنام تساؤلات عديدة حول التركيبة الأمثل لصناعة علف تسمين الأغنام، حيث تعتبر الأعلاف هى الغذاء الأساسي للأغنام المراد تسمينها، ولهذا وفإننا سوف نقدم لكم اليوم عبر موقعكم صناع المال مكونات علف تسمين الأغنام بالتفصيل.

ويمكنكم الاطلاع على: أفضل أنواع علف المواشي في مصر

:: مكونات علف تسمين الأغنام ::

إن صناعة علف لتسمين الأغنام من الصناعات السهلة والبسيطة لكنها تحتاج إلى الإلتزام بنسب محددة من المواد التي تدخل في صناعته حتى يؤدي إلى أفضل نتيجة ممكنة، وتجدر الإشارة إلى أن المكونات المثالية لتصنيع أعلاف التسمين هى مزيج متوازن من البروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية.

تتكون أعلاف التسمين من خليط من الأعلاف الطاقية “الذرة، الشعير، الخرطال” التي تدخل في صناعتها بنسبة تتراوح ما بين 70% إلى 75%، ويضاف إليها نسبة تتراوح ما بين 30% الى 35% من الأعلاف البروتينية وهى “الصويا، الفول، الجلبانة، جفيف الفصة”، ويخلط به مسحوق فيتامينات بكميات متوازنة.

:: خصائص أعلاف تسمين الأغنام ::

تتميز أعلاف تسمين الأغنام بأنها سهلة الهضم بالنسبة للحيوان ولعل ذلك يرجع إلى أنها مصنوعة في للأساس من مواد خام سهلة الهضم، كما تتميز أيضا بأنها شهية الطعم حتى لا يرفضها الحيوان المراد تسمينه.

يدخل في مكونات علف تسمين الأغنام فيتامينات وأملاح معدنية تؤدي إلى نمو الحيوان في أقل وقت ممكن، كما أنها عادة ما تكون مصنوعة على هيئة أعلاف ناعمة أو على هيئة حبوب أو كبسولات وهى محببة للأغنام بشكل كبير، وهى أيضا كافية لتوفير التفذية اللازمة له ولا يحتاج للمزيد من المكملات الغذائية أو الفيتامينات.

اقرأ أيضا: دراسة جدوى لمشروع أغنام

:: فوائد استخدام أعلاف التسمين للأغنام ::

تضمن أعلاف التسمين نموا صحيا وسريعا للأغنام بشكل عام لما تحتويه من فيتامينات، كما أنها توفر لهم الحماية اللازمة من الأمراض المناعية التي تحدث نتيجة صعف بنية الحيوان، وتعمل على نمو الأمعاء للحيوان مما يتيح له هضم الطعام بشكل أفضل حتى لا يصاب بعسر الهضم ويمنح مربي الأغنام إنتاجية عالية من اللحم.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

تحتوي أعلاف التسمين على نسب متوازنة من الأملاح المعدنية التي تفيد صحة الحيوان وفي نفس الوقت لا تضره بتكوين الحصوات في الكلى أو مجرى البول، ولذلك فهى تعتبر التغذية النموذجية للأغنام في مشاريع التسمين.

:: افضل اعلاف الاغنام ::

مكونات علف تسمين الأغنام هى عبارة عن خليط متوازن ومتجانس من عدد من العناصر الغذائية التي لا غنى عنها في بناء جسم الحيوان، وهى تتكون في العادة من بروتين وطاقة وفيتامينات وأملاح معدنية بنسب محددة سلفا، وإليكم الآن مكونات صناعة كل 100 كيلو جرام من أعلاف تسمين الأغنام:

  • شعير بنسبة 60% من الخليط
  • نخالة القمح بنسبة 26% من الخليط
  • كسبة قطن مقشورة بنسبة 12% من الخليط
  • نصف كيلو جرام من ملح الطعام
  • 1 كيلو جرام من مصدر كلسي
  • 200 جرام من مسحوق الفيتامينات وأملاح معدنية

:: طريقة تسمين الاغنام في مصر ::

يتم مزج جميع المكونات السابق ذكرها لتصنيع 100 كيلو من علف التسمين، وعند التأكد من تجانس الخليط بشكل كامل يقدم للحيوان تدريجيا، حيث أن أفضل طريقة لتقديم علف التسمين إلى الأغنام هى وجبتين متساويتين يوميا، وتقدم الوجبات في نفس الموعد كل يوم.

ينصح مربين الأغنام بتقديم علف التسمين إليها بشكل تدريحي حتى لا تتسبب في أذى الحيوان أو موته أو إصابته بالحموضة وعسر الهضم ومشاكل أخرى، ولذلك فإنه من الأفضل أن تزيد كمية الطعام يوميا حتى تصل إلى الكمية المثالية بعد 10 أيام من بدء عملية التسمين.

يمكنكم تحقيق الاستفادة من قراءة: طريقة عمل علف الدواجن فى المنزل بسهولة أكثر أمانا وتكلفة أقل

:: اقوى اعلاف التسمين ::

صناعة عليقة من علف التسمين عالي الجودة تستلزم مراعاة ألا تقل نسبة البروتينات عن 13%، وينصح الخبراء بتقديم دريس البرسيم إلى الأغنام بنسبة 15% للحصول على أفضل نتائج، وهو ما يضمن نموا بقيمة 1 كيلو جرام في اليوم الواحد طوال فترة التسمين، وإليكم الآن مكونات علف تسمين الأغنام عالي الجودة:

  • حبوب ذرة أو شعير مجروشة جرشا خشنا بنسبة 60% من الخليط
  • نخالة قمح بنسبة 10% من الخليط
  • كسب قطن غير مقشور بنسبة 15% من الخليط
  • كسب كتان أو عباد شمس بنسبة 11% من الخليط
  • مولاس بنسبة 2% من الخليط ويمكن استبداله بالنخالة أو الحبوب.
  • ثنائي فوسفات الكالسيوم 1 %
  • ملح طعام بنسبة 1% من الخليط

والآن نكون قد انتهينا من توضيح مكونات علف تسمين الأغنام ونتمنى أن تكونوا قد حققتم أكبر استفادة ممكنة من هذا الموضوع ويكون قد نال إعجابكم فإذا أعجبك المقال نرجو مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد منه الجميع، ويسعدنا أن نستقبل أسئلتكم للإجابة عليها في أسرع وقت.