صناعة الفحم من نشارة الخشب

من الخطوات الأولى والهامة في الحفاظ على صحة الأفراد والمجتمع بأكمله هي الحفاظ على البيئة وهو أمر لابد وأن تضعه كلا من المصانع وكذلك المنتجين في اعتبارهم، حيث ان هناك بعض المصانع تلقي بمخلفاتها التي تسبب تلوث البيئة والتي تسبب ضرر له تأثير كبير على صحة الكائنات الحية بصورة بالغة،

وتوجد هناك صناعات تحافظ على البيئة وتستغل الموارد التي قد تلقيها مصانع وأماكن أخرى وتعتبرها من النفايات ومن ابرز تلك الصناعات هي صناعة الفحم من نشارة الخشب، فقد عرف عن صناعة نشارة الخشب أنها مادة هامة ولكنها لا تستغل بشكل أمثل حيث أنها متواجدة بكمية كبيرة في أغلب مصانع جمهورية مصر العربية،

وتعتبر تلك الصناعة ثورة في صناعة الفحم من عناصر طبيعية، واليوم في هذا المقال نقدم لكم شرحًا مبسطًا يعرفنا على صناعة الفحم من نشارة الخشب فتابعونا لتتعرفوا على التفاصيل.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: صناعة الفحم المضغوط (المراحل، الشروط، المميزات)

صناعة الفحم من نشارة الخشب

صناعة الفحم من نشارة الخشب

  • في السنوات الأخيرة تخصصت بعض المصانع في استخدام نشارة الخشب والتي تدخل في العديد من الصناعات الهامة وأصبح يستغل الاستغلال الأمثل له، فبدأوا القائمين على المجال الصناعي في انتاج أنواع مختلفة من الفحم وتتم تلك الصناعة بأقل التكاليف الممكنة.
  • كما أن هذا المشروع من المشروعات التي تعتبر صديقة للبيئة لأنه لا ينتج مخلفات فحتى القطع الخشبية الصغيرة يمكن جمعها وادخالها مرة أخرى في صناعة الفحم في مرحلة أخرى وبالتالي لا ينتج المشروع أي نوع من المخلفات.

لماذا يعتبر الفحم المصنع من نشارة الخشب صديقًا للبيئة؟

توجد الآن بعض الورش المتخصصة في مصر التي تقوم بصناعة المنتجات الخشبية والتي تنتج كميات كبيرة من النشارة وتبدأ في بيعها للمصانع التي تستخدمها في صور مختلفة منها النشارة الخفيفة الناعمة ومنها الأخرى السميكة.

وجميعها تستخدم في صناعة الفحم المضغوط الذي يعتبر أكثر أنواع الفحم اشتعالًا ويتم تصنيعه في عدة أشكال منها الاسطواني او المربعات والمكعبات عن طريق صنعه في قوالب معده لهذا الشكل.

ويتميز استخدام نشارة الخشب في أنها لا ينتج عنها أيه روائح مختلفة أو أدخنة ملوثة للبيئة حيث ان نشارة الخشب مكون طبيعي وغير كيمائي فينتج فحم صديق للبيئة لا يلوثها عند اشتعاله ويمكن استخدامه في العديد من المطاعم التي تحضر الأطعمة على الفحم أو في المنازل التي تستخدمه في البخور أو في التدفئة في بعض الدفايات.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: كيفية تصنيع البلاستيك (المواد الخام، الخطوات)

ويتميز هذا النوع من الفحم عن الفحم الحجري العادي، حيث أنه لا ينبعث منه غازات ثاني أكسيد الكربون الملوثة للبيئة ولا يسبب حالات مرضية أو اختناق لمستنشقيه، وإذا لامس الماء فيمكنه الاشتعال بصورة طبيعية بعد أن يجف دون أن يصدر صوت طقطقة ناتجه عن الماء التي غمرته.

المكونات الرئيسية لصناعة الفحم من نشارة الخشب

  • يتم الحصول على نشارة الخشب مع الاشتراط ان تكون خالية من الشوائب وأي أتربة، ويتم سحقها جيدًا ويضاف إليها ثلاثة ليترات من الماء الصافي لكل عشرة كيلو جرام من بودر النشارة المطحون ويتم مزج المكونات عن طريق آلة ونقوم بإضافة نسبة من النشا النباتي للمكونات والتي تصل نسبتها إلى خمسة بالمائة من اجمالي الكمية.
  • يتم وضعها في المكبس الكبير الذي يشكلها على شكل كتلة فحم كبيرة ثم ننقلها إلى مجموعة معلبات صغيرة لكي يجف ويشكل في الالواح الخاصة بالتشكيل ويترك حتى يصبح جاهزًا للاستخدام ومن ثم يتم تعبئته في الأكياس المخصصة له حسب سعة كل كيس ثم يطرح في الاسواق للبيع أو للتصدير.

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكم موضوعًا شاملًا ومفيدًا  عن صناعة الفحم من نشارة الخشب، ووضحنا أهمية تلك الصناعة وكيفية الاستفادة من نشارة الخشب التي في أغلب الأحيان لا تستغل ويمكن أن تلقى في الأماكن المخصصة للقمامة دون الاستفادة منها بشكل ايجابي.

ووضحنا كيفية استخدام النشارة في بعض الخطوات البسيطة وتحويلها لوحدات من الفحم المضغوط وأهم المميزات التي تميز الفحم المضغوط عن الفحم الحجري أو الفحم العادي، ولا تنسوا مشاركته مع أصدقائكم ومعارفكم على مواقع التواصل الاجتماعي أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، فكل ما تريد أن تعرفه عن صناعة الفحم من نشارة الخشب تجده في هذا المقال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.