الشركات المدنية والتجارية في القانون الجزائري

سوف يكون الموضوع الذي نناقشه اليوم هو موضوع الشركات المدنية والتجارية في القانون الجزائري حيث اننا سوف نتعرف على القواعد التي تحكم كل نوع من أنواع هذه الشركات، ونتعرف على الشكل الخاص بكل نوع منهم، تابعوا المقال عبر منصة موقع صناع المال .

كما لا يفوتكم: كيفية انشاء مؤسسة مصغرة في الجزائر

:: الفرق الأساسي بين الشركات المدنية والشركات التجارية ::

من اسم كل شركة يمكن معرفة  الفرق الأساسي بين الشركات المدنية والشركات التجارية  حيث أن الشركات المدنية تهتم بأداء الأعمال المدنية، أما الأعمال التجارية فمن اختصاص شركات التجارة، حيث أن كل شركة عليها أن تحدد  الغرض الأساسي من نشاطها.

وكل شركة تحدد بعد ذلك المسار الخاص بها وتخضع لقوانين على حسب نوع الشركة، كما يوجد وسط بين هذه الشركات مثل الشركات التي تهتم بأعمال الزراعة، أو الشركات التي تهتم بالتسويق، وغيرها مثل شركات الوساطة.

:: الشركات المدنية والتجارية في القانون الجزائري ::

الشركات المدنية والتجارية في القانون الجزائري

  • الشركات التجارية في الجزائر تنقسم إلى نوعين، النوع الأول يضم القواعد الخاصة بالشركات في القانون التجاري أو القانون الخاص.
  • والنوع الثاني يضم القواعد الموجودة في القانون المدني عند تعذر إيجاد نص في القانون التجاري أو في القانون الخاص.
  • وعليه نجد أن هناك شركات مدينة تخضع للقواعد والأحكام التي توجد في القانون المدني، ويكون لهذه الشركات مرجعية تختلف عن الشركات التي تخضع للقواعد الخاصة في القانون التجاري.
  • وهناك شركات تجارية صرف تخضع لأحكام القانون التجاري مما يجعلنا أمام نوعين كبيرين من الشركات وهم الشركات المدنية والتجارية في القانون الجزائري.
  • وتميز الشركة المدنية عن الشركة التجارية بذات الخصائص التي تعرف بين العمل المدني والعمل التجاري. سواء من حيث أساس التفرقة والآثار المترتبة عليها.
  • فمن حيث أساس التفرقة فإن ما يفرق الشركة المدنية عن الشركة التجارية هو الغرض فالغرض في الشركة المدنية هو القيام بالعمل المدني؛ أما الشركة التجارية فيكون غرضها القيام بالأعمال التجارية.

:: النشاط الخاص بكل من الشركات المدنية والتجارية ::

في القانون الجزائري لكل شركة طبيعة النشاط، الشركات المدينة هي الشركات المتخصصة في القيام بالأعمال المدنية والأنشطة التي لا تحتاج الي بيع وشراء، أما الشركات التجارية نشاطها هو التجارة والبيع والشراء.

وفي الشركات المدنية يمكن القيام بنشاط تجاري، ولكن لا يمكن أن يكون بحت، لابد أن يكون ثانوي، وتخضع الشركات التجارية لبعض الإجراءات مثل الإيداع والشهر، كما تخضع للتسويات القضائية.

هل تعلم: أنواع الشركات التجارية في القانون الجزائري

:: الشركات المختلطة بين المدنية والتجارية ::

الشركات المختلطة بين المدنية والتجارية

  • الأمر يقودنا بعد ذلك إلى التعرف على طبيعة الشركات التي لا هي تجارية صرف، لا هي شركات مدنية حيث انها هي الشركات المختلطة بين المدنية والتجارية من حيث طبيعة العمل والقوانين المنظمة لها.
  • مثل الشركات التي تعمل علي تسويق المنتجات الزراعية او شركات الوساطة في بين البائع المزارع وبين التجار، فما هو نوع هذه الشركات؟ وهل هي شركات تخضع لقوانين الشركات المدنية أم أنها تخضع لقوانين وإجراءات شركات تجارية؟.
  • في النهاية لابد من تحديد الغرض الغالب الرئيسي على نشاط الشركة وإن كان مدنياً كانت الشركة من ضمن الشركات المدنية، وإن كان الغرض الغالب تجاري كانت الشركة من ضمن الشركات التجارية.
  • وإذا تساوى الغرض المدني مع الغرض التجاري، واتخذت الشركة شكل من الأشكال التي تخص الشركات التجارية فهي شركة تجارية، أما إذا اتخذت الشكل الخاص بالشركة المدنية فهي شركة مدنية تخضع للأحكام المدنية.

نختم مقالنا اليوم عن الشركات المدنية والتجارية في القانون الجزائري بعدما بينا لكم الغرض الخاص بكل نوع من أنواع الشركات التجارية والمدنية، كما عرضنا لكم الشركات المختلطة بين المدنية والتجارية وحكمها، شاركوا المقال و اتركوا تعليقاتكم على الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.