fbpx

مشروع حضانة أطفال في السعودية

واحدة من أهم المشروعات في وقتنا الحالي هو إنشاء حضانة سواءا كانت في أماكن خارجية أو في المنزل حتى وهي لها قوانين وشروط وأساليب خاصة بالحضانة وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  كل هذا وأكثر في موقعنا  ” صناع المال ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

مشروع حضانة أطفال في السعودية

مشروع حضانة أطفال في المملكة العربية السعودية لابد وأن تقوم على مجموعة من المعايير حيث إنه يحتاج إلى رأس مال كبير.

تتوقف تملفة الحضانات الخاصة بالأطفال وفقا للخدمات التي تقدمها للطفل أي أن التجهيزات الداخلية الخاصة بالمشروع لا تتكلف كثيرا من الخدمات أي تحتاج فقط إلى بعض الديكورات والألعاب والأدوات التعليمية.

هناك حضانات تقوم بتقديم خدمة النقل الخاص بالأطفال سواءا من بيت الأطفال إلى الحضانة أو العكس مع زيادة وضع الخدمات على المال الخاص بمصاريف الحضانة للطفل.

شروط فتح حضانة أطفال في السعودية

لابد من أخذ إصدار من وزارة العمل في الشئون الإجتماعية وأن يكون لكل حضانة مديرة لديها شهادة جماعية وتكون متفرغة تماما.

حضانة الأطفال في السعودية يقتصر على المواطنات وحاملات مؤهل دراسي ثانوية عامة أو أعلى ويمكنكم توزيع الأطفال حسب أعمارهم من خلال التقسيم إلى حديث ولادة إلى ثلاث سنوات ومن ثلاث سنوات حتى سن الخامسة وهنا يحتاجوا هؤلاء الأطفال إلى معلمة.

لا يفضل أن يتم أخذ أطفال فوق سن الخامسة في تلك الحضانة لأن هذا السن يحتاج إلأى الدخول في النظام التعليمي وتحت إشراف معلمات.

لابد وأن يكون مبنى الحضانة هو بعيد عن أي تجمعات تجارية وأن يكون هناك مسافة حوالي 50 متر أو أكثر بين الحضانة وبين أي محطة وقود أو محطة غاز.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : دراسة جدوى جاهزة وطريقة عملها بخطوات بسيطة

الطاقم الوظيفي لمشروع الحضانة في السعودية

الطاقم الوظيفي في الحضانة لابد وأن تحتوي على مديرة، مشرفة، ممرضة، حاضنة لكل أربعة أطفال وعاملة نظافة لكل خمسة عشر طفلا والتي تقتصر مهامها فقط حول النظافة ولا يجوز إعطائها أي واجبات أخرى خارج نطاق خدماتها.

لابد من وجود حارس خصوصي أمام الحضانة من أجل حمايتها مع ضرورة وجود جهاز تواصل بينه وبين الإدارة ووجود سائق في حال توفرت خدمة نقل الأطفال.

عدم عمل إعلانات أو دعايا عن الحضانة أو ما تقدمه من خدمات إلا بعد الحصول على الترخيص المبدئي من خلال الإدارة المختصة مع أخذ الموافقة على صيغة الدعايا التي تم كتابتها ومحتواها قبل الإعلان عنها.

الطاقم الوظيفي لابد وأن يحصل على شهادة صحية تثبت بخلو الأفراد من الأمراض السارية أو المعدية أو أي إضطرابات نفسية أو عصبية مما يجعله قد يشكل خطرا على نفسه أو على غيره.

لابد من فتح ملف لكل طفل من الأاطفال الموجودين في الحضانة من خلال صورة من شهادة الميلاد الخاصة بهم أو من صورة خاصة بالسجل للأسرة وعنوانها مع وسائل الإتصال الخاصة بها وصورة من الشهادة الصحية.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي

شروط الشخص الراغب في فتح حضانة بالسعودية

  • ألا يقل عمرها عن 22 عاما.
  • ألا تكون موظفة حكومية.
  • أن يكون لديها أي إختصاصات خاصة برعاية الأطفال.
  • ألا يكون قد سبق الحكم عليها في أي جريمة مخلة بالشرف والأمانة.
  • ألا يكون قد قد سبق وحصلت على تراخيص من قبل لمركز سابق والذي قد تم إغلاقه ما لم يمض عليها على ذلك ثلاث سنوات.
  • لا يجوز نقل الملكية الخاصة بالمركز أو تغيير كلا من مكانه أو برامجه أو خدماته إلا من بعد صدور الموافقة الكتابية على كل ذلك من خلال الإدارة المختصة مع الحصول على الترخيص اللازم من جهة الإختصاص.
  • لابد على المكز أن يقوم بتوفير القوى الوطنية اللازمة من أجل تشغيله مع شمولهم بنظام التأمينات الإجتماعية.

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يخص مشروع الحضانات في السعودية  لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة وسوف ننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع ، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب