خصائص الشركة ذات المسؤولية المحدودة

يمكن تعريف الشركات ذات المسؤولية المحدودة على أنها شركة مكونة من شريكين أو أكثر على أن يكون كل منهم مسئول عن ديون الشركة وفق حصة كل شريك في المُساهمة برأس المال، وسنتناول بالتفصيل من خلال موقع “صناع المال” خصائص الشركة ذات المسؤولية المحدودة المتمثلة في 6 عناصر.

خصائص الشركة ذات المسؤولية المحدودة

تتسم الشركات ذات المسؤولية المحدودة بعدة خصائص والتي من أهمها الآتي:

  • يمكن أن يصل عدد الشركاء في الشركات ذات المسؤولية المحدودة إلى خمسة وعشرون شريك، ويمكن أن يصل أيضاً إلى خمسين شريك.
  • يمكن تقسيم رأس المال إلى عدة حصص وفق عدد الشُركاء، ولكنها تكون ليست قابلة للتداول في أي من الطرق التُجارية.
  • حظر ومنع اللجوء إلى الاكتتاب العام.

خصائص الشركة ذات المسؤولية المحدودة بتفصيل عناصرها

وسنوضح لكم الآن تفصيل مبسط لكل عنصر من عناصر خصائص الشركة ذات المسؤولية المحدودة، وهم كالآتي:

1- عدد الشركاء

كما ذكرنا في الفقرة السابقة يجب أن يكون الحد الأدنى لتأسيس شركة ذات مسؤولية محدود هو فردان على أن يكون الحد الأقصى إما 25 أو 50 شريك، الهدف من تحديد عدد الشركاء قبل البدء هو قدرة هذا النوع من الشركات على تمويل المشروعات المُتناهية الصغر والمتوسطة.

وهذا من أجل الحفاظ على اعتبار الشركاء الشخصي، كما يجب أن يكون الحد الأدنى لرأس مال الشركاء هو 100 ألف جنيه مصري، ويتم تقسيم رأس مال الشُركاء إلى حصص اسمية بقيم مُتساوية بحيث ألا تقل كل قيمة عن 1000 جنيه.

2- تحديد مسؤولية الشركاء

عدم سؤال الشريك عن أي ديون خاصة بالشركة قد تتعدى حصته من رأس المال، وتُعد خاصية تحديد المسؤولية الخاصة بكل شريك هي أصل تسمية هذا النوع من الشركات، حيث أنه من أهم خصائصها تحديد مسؤولية كل شريك عن كافة مخاطر المشروع دون الاضطرار إلى اللجوء أي شكل من أشكال الشركات المُساهمة.

» لمزيد من المعلومات اقرأ: مسؤولية المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

3- عدم اللجوء إلى الاكتتاب العام

لا يُسمح في هذا النوع من الشركات باللجوء إلى زيادة رأس مال الشركة أو الاقتراض بضمان حسابها من خلال الاكتتاب العام، وبالتالي لا يمكن طرح أي أسهم أو سندات على الجمهور من أجل الاكتتاب، ويرجع السبب في ذلك إلى الحفاظ على الاعتبارات الشخصية لكل شريك، وبالتالي تكون حصص الشُركاء غير قابلة للتداول إلا من خلال الإرث فقط.

4- عدم تداول الحصص بالطرق التجارية

يتم تقسيم رأس مال الشركات ذات المسؤولية المحدودة لحصص متساوية، لا يُمكن أن يتم تمثيل هذه الحصص في صكوك من أجل التداول بإحدى الطرق التجارية، بهدف مراعاة الاعتبار الشخصي لكل شريك.

ولكن الأمر يختلف عن شركات الأشخاص والتي يتم فيها حبس هذه الحصص ففي الشركات ذات المسؤولية المحدودة يمكن أن يقوم الشريك بالتناول عن حصته لشريك آخر بشكل يتناسب مع العقد المُبرم بينهم.

5- اسم الشركة

يجب أن يتم اختيار اسم الشركة وفق الغرض من تأسيسها أو النشاط التي تم إقامتها من أجله فيُمكن أن يُشتق من هذا الغرض وهي تُشبه في ذلك شركات الأموال، بالإضافة إلى إمكانية تسمية الشركة باسم أحد الشركاء أو أكثر ممن يملكون الحصة الأكبر من رأس المال وهي تُشبه في ذلك شركات الأشخاص.

6- إدارة الشركة

يمكن أن يتولى الإدارة شريك واحد أو أكثر من شريك ممن يتصف بحسن الإدارة والكفاءة العالية، أو يمكن تولية أي شخص آخر بمُقابل مادي إن كانت لا تتوافر الخبرة الجيدة في أحد الشركاء، ويتم تعيين إدارة الشركة للشخص المحدد في عقد الشراكة أو يمكن وضعه في عقد مستقل لفترة مُحددة أو مفتوحة.

ويجور أن يتم تدوين إسناد إدارة الشركة لأكثر من شريك بعمل مجلس لإدارة الشركة في حالة إسناد الأمر لأكثر من شريك أو اثنين، ولابد في حالة اللجوء لتأسيس مجلس إدارة للشركة أن يتم تدوين الطريقة المُتبعة وفق هذا المجلس ويجب أن تكون القرارات وفق رأي الأغلبية، ويجب أن تلتزم الشركة التزام تام بقرارات المديرين ما دام الأمر في حدود سلطاتهم.

» نرشح لك أيضاً قراءة: إدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة

» اقرأ أيضاً: خروج شريك من شركة ذات مسئولية محدودة

وفي ختام موضوعنا فقد قدمنا لكم خصائص الشركة ذات المسؤولية المحدودة نتمنى أن تجدوا ما يفيدكم في ذلك الموضوع.