دراسة جدوى مشروع معرض لتجارة السيارات

معرض لتجارة السيارات من المشاريع التي تعد من أنجح المشاريع حيث أن نسبة الإستثمارات فيها ترتفع بنسبة كبيرة جداً وبشكل غير تقليدي، والمقصود هنا أن تكون عملية شراء البضاعة المنخفضة الأسعار ومن ثَم بيعها بأسعار عالية وتحقيق أعلى ربح من فارق السعر.

وهو مشروع يتطلب رأس مال لأنه سوف يحتاج إلى شراء كميات ليست بقليلة من السيارات، وفي هذا المقال سوف نوضح لأصحاب رأس المال القليل كيف يمكنهم أن يدخلوا في مجال إقامة معرض لتجارة السيارات وتحقيق أرباح فسوف نعرض الفكرة الأساسية للمشروع والموقع المناسب لإقامته.

والتجهيزات التي يجب أن تتم وأماكن الحصول على البضائع وكم عدد العمالة اللازمة له وطرق البيع وتحقيق الربح وما هى العوامل التي سوف تؤدي إلى نجاح المشروع فتابع معنا حتى تتعرف على كل تفاصيل مشروع معرض لتجارة السيارات من خلال موقع ” صناع المال “.

:: الفكرة الأساسية لإقامة مشروع معرض لتجارة السيارات ::

تقوم الفكرة الأساسية لإقامة مشروع معرض لتجارة السيارات على أساس القيام بشراء السيارات التي سبق إستعمالها ثم بيعها مرة ثانية بعد أن يتم تجديدها ومن فارق السعرين البيع والشراء يتحقق هامش ربح كبير، ويستطيع صاحب مشروع معرض السيارات أن يتطور خلال فترة لا تتجاوز العام فيصبح المعرض إثنين وهكذا.

ولابد أن تعرف عزيزي القارئ أنك سوف تكون سمسار لبيع السيارات في المرحلة الأولى من المشروع بمعنى أنك لن تعرض سيارات كاملة ولكن سوف تتحدث إلى العميل وتعرف طلبه وتقوم بشراء السيارة من أجله وتهيئتها حتى يرضى عن ما سوف يشتريه.

كما أنك سوف تقوم بشراء قطع غيار السيارات وإعادة بيعها لمن يحتاج لها، ثم بعد ذلك سوف تقوم بتطوير معرضك عندما تكون قادر على شراء السيارات الحديثة أو المستعملة ثم بيعها.

:: الموقع المناسب لإقامة مشروع معرض لتجارة السيارات ::

عليك عزيزي القارئ عندما قتوم بإختيار الموقع الذي سوف تقديم عليه مشروعك أن يكون هذا المكان ذو مستوى معيشي متوسط أو عالي برط أن يوجد به عدد كبير من الكثافة السكانية ويكون محط مزار من العامة من الوافدين من المحافظات أو المدن الأخرى.

أو به سوق تجاري أو ما شابه ذلك، والمساحة المناسبة لإقامة المعرض يجب أن لا تقل عن سبعين متر وإن كانت أكبر فيستحسن ولابد أن يكون في دور أرضي حتى يسهل عرض البضائع وقطع الغيار الخاصة بالسيارات

:: التجهيزات اللازمة لمشروع معرض لتجارة السيارات ::

هناك عدة أشياء يجب تجهيزها حتى يكون مشروع معرض السيارات كما ينبغي أن يكون في البداية وهى كالتالي :

:: لابد من عمل زجاج مقوى حتى يتم عرض ما لديك من قطع غيار للسيارات.

:: عليك بعمل ديكور مناسب جذاب أنيق للمعرض حتى يكون واجهة مناسبة لك.

:: شراء مجموعة من الكراسي لا تقل عن ثلاثة ومكتب أنيق حتى تستقبل فيه العملاء ويكونوا في وضع مريح وأنت تعرض عليهم ما لديك من قطع غيار.

:: لابد من توافر تليفون أرضي حتى يشعر العميل بالثقة والجدية منك.

:: عليك شراء عدة أقلام وأدوات مكتبية حتى تقوم بتدوين طلبات العملاء.

:: لابد أن يكون المكان جيد التهوية سواء بوجود مروحة أو إن أمكن تركيب تكييف.

:: عليك بطبع مجموعة كبيرة من الكروت التي تكون حريصاً دائماً على أن تعطيها للعميل في نهاية زيارته لك.

:: أماكن الحصول على بضاعة مشروع معرض لتجارة السيارات ::

هذه النقطة من أهم النقاط التي سوف نتكلم عنها وهى التي سوف تساعدك على فهم ميكانيكية سير المشروع وهى كالتالي :

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

:: المرحلة الأولى :: 

قم بالبحث عن الأسواق التي تبيع قطع غيار السيارات الخردة في محافظتك ولا مانع من أن تذهب إلى محافظات أخرى إن كان الأمر سوف يكون مجزي، وبعد قيامك بالذهاب إلى تلك الأسواق قم بشراء قطع الغيار التي عليها طلب في سوق السيارات وبالطبع سوف تعلم ذلك خلال دراستك المتعمقة في هذا الشأن.

:: المرحلة الثانية ::

قم بشراء السيارات الخردة ولكن المجمعة بمعنى أنك إن أردت بيع سيارة بالكامل لا بأس من أن تجمع أجزائها وتتأنى في تركيبها حتى تستطيع أن تبيعها بسعر يحقق لك ربح، هذا بالإضافة إلى قيامك بشراء السيارات التي يطلبها منك العميل وتحصل منه على عمولة غير مبالغ فيها حتى تكتسب عملاء أكثر.

:: المرحلة الثالثة ::

بعد تحقيق ربح مناسب عليك بشراء سيارة أو إثنتين بحالة جيدة وعرضهم للبيع كواجهة مشرفة لمعرضك والأهم من كل هذا عليك بدراسة كيفية الترويج لمعرضك حتى تحقق النجاح والأرباح.

:: عدد الموظفين لمشروع معرض لتجارة السيارات ::

لكي تقيم مشروع معرض لتجارة السيارات سوف تحتاج إلى موظف واحد يساعدك في الشراء والبيع على أن يكون هذا الشخص له خبرة سابقة في مجال التجارة الخاصة بالسيارات، وعليك أن تختاره على أساس تمتعه بلباقة والقدرة الفائقة على إقناع العميل بعملية البيع والعمولة ويجب أن يكون حسن المظهر.

:: طرق البيع وتحقيق الربح من مشروع تجارة السيارات ::

معرض لتجارة السيارات

عليك القيام بعدة خطوات لكي تدور عجلة البيع في معرضك الخاص إن شاء الله، ومن تلك الخطوات ما يأتي :

:: الموقع الذي سوف تقيم فيه المعرض عليه العامل الكبير في أن تحصل على عملاء مستهدفين لأن المكان المناسب سوف يوفر لك مجموعة من العملاء بدون جهد.

:: عليك إختيار إسم جذاب للمعرض حتى يجذب المستخدمين ويكون عنوان يوحي بالثقة والرُقي.

:: قم بعمل عدة إعلانات سواء في الصحف أو في المجلات التي تهتم بنفس النشاط مثل صحيفة الوسيط وغيره مع وضع كافة المعلومات التي يمكن من خلالها الوصول إليك.

:: عليك بتصوير ما لديك من قطع غيار بطريقة جذابة وعرض تلك الصور على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة في الجروبات المهتمة بنفس المجال.

:: العوامل التي تساعد مشروع معرض السيارات على النجاح ::

لأي مشروع خدمي أو تجاري أو صناعي أو حتى أي نوع آخر من المشاريع عدة عوامل من شأنها أن تساعده على النجاح والتميز والقدرة على المنافسة ومن ثَم تحقيق أعلى الأرباح وهذا ينطبق على مشروع معرض لتجارة السيارات وهى كالتالي :

:: عليك أن تقوم بعرض قطع الغيار التي تناسب مستوى المكان الذي أقمت به مشروعك لتجارة السيارات، بمعنى أن لا تقوم بعرض قطع غيار سيارات مرسيدس والمعرض يوجد بمنطقة متوسطة، كما يجب أن تعرض قطع الغيار بأسعار تناسب المكان الذي يوجد به المعرض.

:: عدم المبالغة في سعر عمولتك حتى لا يرفض العميل التعامل معك ويفضل الذهاب إلى مكان آخر.

:: عليك الإلمام الكامل بكل تفاصيل عملك وقراءة كل جديد فيه حتى تكون على دراية كاملة بأحوال السوق وعدم إيهام العميل بجودة ما تبيعه وهو ليس بذات جودة لأن هذا سوف يجعل الثقة فيك غير موجودة ومن ثَم لن يكون هناك زبون مستديم لديك.

:: قم بتطوير مشروعك بشكل مستمر ويمكنك ذلك بإستبدال نظامك الحالي في العمل بنظام جديد يناسب المرحلة التي وصلت إليها من تقدم، وطور أسعارك حسب المستجدات التي تحدث في الأسواق.

:: إستخراج التراخيص اللازمة لإقامة مشروع معرض للسيارات حتى لا تتعرض للمسائلة القانونية.

:: قدمنا لك عزيزي القارئ والمقدم على إفتتاح مشروع معرض لتجارة السيارات أهم ما يخص هذا المشروع وكل ما يجب عليك فعله والخطوات التي تعمل على إنجاحه، فلا تبخل بنشر هذا المقال حتى يستفيد غيرك من المقدمين على مثل هذه المشاريع. ::