حساب جمارك السيارات في السعودية

حساب جمارك السيارات في السعودية ، حيث انه يسمح للمواطن السعودي أن يقوم بالاستيراد للمركبات، ولكن يتواجد شرط أنه لابد أن لا يتجاوز الموديل للسيارة الذي تقوم بإستيرادها خمس أعوام، وهذة تكون فيما تحصل السيارات التي تكون صغيرة، وأيضا الحافلات، وأيضا النقل الخفيف، أما بالنسبة للسيارات النقل الثقيل والتي تكون أكثر من ٣.٥طن، لابد أن يكون عشر سنوات موديلها كما سوف نرى عبر موقع صناع المال اليوم.

كما أقدم لك اليوم: شروط استيراد السيارات من الإمارات إلى السعودية

شروط إستيراد السيارات للأفراد في السعودية

  • تسمح المملكة العربية السعودية لمواطنيها الإستيراد للسيارات المختلف أنواعها، وموديلاتها، ولكن بشرط أن لا يتجاوز الموديل الخاص بالسيارة المستوردة، وذلك عن خمس سنوات بالنسبة للسيارات الصغيرة، حيث أنه يحتسب موديل السيارة المسموح لها بالاستيراد، وذلك باستثناء السنة الحالية، أي أنه لا يحتسب مثلا عام ٢٠١٩، ويحتسب الأقدم.
  • فمثلا أنه يتم الاستيراد للسيارات الصغيرة وأيضا والحافلات، وشاحنات النقل الخفيف، وذلك التي تكون خاصة بداية من الموديل ٢٠١٤، موديل ٢٠١٥، و موديل ٢٠١٦، و موديل ٢٠١٧، و موديل ٢٠١٨، وأنه مع زيادة عام جديد، يتم إسقاط عام قديم، حيث أنه من بداية العام الجديد يتم إسقاط عام ٢٠١٤، ويدخل عام ٢٠١٩ لإمكانية للإستيراد من موديلاته.
  • بالإضافة إلى أنه لابد من إصدار شهادة، والتي تكون لكفاءة الطاقة، ولابد من إصدار شهادة وتسمى ( ضمان المتحدة )، وذلك بكون للسيارات التي يتم استيرادها من أمريكا، أما بالنسبة لسيارات الشحن الثقيل، فإنه مسموح للإستيراد للشاحنات والتي لا يتجاوز موديلها عن العشر سنوات، أي أنه مسموح لإستيراد الشاحنات حتى موديل ٢٠٠٩ فقط.
  • وأيضا أنه يسمح للإستيراد للسيارات التي تكون أثرية ولها قيمة، وأيضا التي تجاوز عمر هذة السيارة ٣٠ عام، وبالإضافة إلى أنه يشترك أن تكون الإصدار للبطاقة الجمركية، أن يكون مطابق للمركبة، وأيضا مطابق للمواصفات القياسية الخليجية، ويكون ذلك من خلال الإحضار لشهادة، والتي تكون من الهيئة للمواصفات والمقاييس بالمملكة العربية السعودية.

حساب جمارك السيارات في السعودية

حساب جمارك السيارات في السعودية

  • يتم حساب جمارك على السيارات في السعودية، وذلك من خلال الأخذ بالفاتورة، وإضافة حساب الجمارك على السيارة، ولكن إذا لم يقتنع الموظف بالفاتورة الخاصة بالسيارة، فأنه يعتمد الموظف على جميع القوائم التي تكون مقدمة، وذلك من الوكيل المحلي، وهذا يكون لقيمة السيارة الجديدة، وعند هذا يتم الاحتساب سعر الجمارك على السيارة من الموظف.
  • فإنه يحتسب على حسم الاستهلاك، وذلك يكون ب ١٠% ويكون سنويا، وهذا يكون بداية من شهر مارس، والتي تكون من السنة الأولى، وأيضا يتم حسم إستهلاك ١٠% ، وذلك يكون للسنوات التي تليها، ويكون هذا بداية من اليوم الأول، وذلك من كل سنة، ويكون هذا بشرط أن لا تتعدى نسبة الخصم ل ٥٠% للسيارات، وان لا يتعدى خصم ٨٠% للشاحنات.
  • حيث أنه الآلية الخاصة بالاعتماد لرسوم السيارات، تكون خاصة بنقطة الدخول الأولى، وذلك يكون خاص بدول مجلس التعاون الخليجي بأكملها، حيث أنه يتم العمل وذلك لاحتساب الرسوم الخاصة بـ نقاط الدخول الأولى، والتي تكون خاصة بدول مجلس التعاون الخليجي، حيث أنه يتم الإحتساب بكل النسب من وقت دخول السيارة إلى الجمارك .
  • وأنه توجد العديد من الضوابط للإعتماد للرسوم الجمركية، وهي أن لا يكون الدخول للسيارة في المنفذ الخليجي، لم يمضي عليه أكثر من عامين، ولابد من توفير كافة المستندات التي تثبت الأداء، لكافة الرسوم الجمركية، ويجب أن يقتنع الموظف بالقيم المقدمة، والتي تكون في المنفذ الخليجي، وأنه إذا لم يقتنع يستوفى الفرق للرسوم الجمركية.

إستيراد السيارات لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي

إستيراد السيارات لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي

  • حيث انه حق لكل مواطن في دول الخليج، أن يقوم بالاستيراد لسيارتين، وذلك يكون خلال السنة الواحدة أي خلال ١٢ شهر، ولكن يجب أن يكون موديل السيارة أن لا يتجاوز الخمس أعوام، وذلك في السيارات الصغيرة، وأن لا يتجاوز العشر أعوام، وذلك لسيارات الشحن الثقيل، والتي تكون أكثر من ٣.٥ طن، ويتم الإحتساب لها تنازليا، أي لا يحتسب هذا العام.
  • وأنه لابد من توافر مستندات التي تكون من الضروري الواجب توافرها، وذلك للعمل على إنهاء الإجراءات لإستيراد السيارة، حيث أنه يجب توافر مستند، والذي يثبت الملكية الخاصة للمركبة، وهذا المستند يشمل أصل الإستمارة، أو الشهادة الخاصة بالمنشأ، ويجب أن تكون مصدقة، وذلك من الجهة المختصة، للسيارة المستوردة، والتي تكون من أمريكا
  • وأيضا تحتاج توافر هذا المستند بالنسبة لدولة كندا وأيضا البريف، والتي تكون خاصة بالسيارات المستوردة من دول أوروبا، وأنه يحب توافر مستند هاص بشهادة التصدير، ويكون ذلك بالنسبة للسيارات المستوردة من دول الخليج بأكملها، أو كل ما يعادل بالنسبة للدول الأخرى أيضا، أي أنه لابد من توافر متوافر مستند شامل ويثبت الملكيه لسياره.
  • وبالإضافة إلى أنه يجب توافر هوية وطنية للمواطن، ويحب أن تكون سارية، وبالإضافة إلى أنه من الضروري أن يتوافر مستند شامل، ويوضح هذا المستند كافة الطرق التي سوف يدفع بها العميل للنسب التي تشترطها الجمارك السعودية.

ضوابط استيراد السيارات بالنسبة للمقيمين

  • حيث أنه يحق لأي مقيم في السعودية، أن يقوم بالاستيراد لسيارة واحدة، والتي يجب أن تكون مخصوصة، ويكون الإستيراد للسيارة كل ثلاث سنين، وبالإضافة إلى أنه لا يحق بيع هذة السيارة المستوردة، وذلك بعد الثلاث سنوات، والتي تكون من التاريخ الخاص باستيرادها، حيث أنه يختم على هذة البطاقة أنها لا تباع إلا بعد هذة الثلاث سنوات.
  • حيث أنه لا يسمح للمقيم أن يستورد سيارات النقل، وأيضا الحافلات، حيث لا يحق لهم الإستيراد لأي شاحنة كبيرة أو صغيرة، وبالإضافة إلى أنه بتزال عبارة إنتهاء المدة المحددة بثلاث سنوات من على البطاقة، أو في حالة أنه إذا تم الخروج نهائي.
  • ومن المستندات التي من الواجب أن تتوافر وتقدم إلى الجمارك، وذلك لإنهاء إجراءات الإستيراد للسياره، هو مستند يثبت كافة الملكية الخاصة بالسيارة المستوردة، ويشمل هذا المستند الأصل للاستمارة، أو شهادة المنشأ ويجب أن تكون مصدقة من الجهة التي تختص بالسيارات المستوردة، ويكون هذا من أمريكا، وكندا، والبريق، المستوردة من أوروبا.
  • أما بالنسبة للسيارات المستوردة من دول الخليج، فلابد من توافر شهادة للتصدير، وذلك أيضا بالنسبة لما يعادلها بالنسبة للدول الأخرى، وبالإضافة إلى ضرورة توافر رخصة تمون خاصة بالإقامة، وأيضا لابد من توافر مستند لابد أن يوضح تماما كل طرق الدفع التي سوف يقوم بها، ويدفع من خلالها المقيم.

إليك من هنا: مشروع الاستيراد من الصين من الصفر وحتى الاحتراف

السيارات الممنوع استيرادها في السعودية

السيارات الممنوع استيرادها في السعودية

  • حيث أنه يمنع في المملكة العربية السعودية الإستيراد للمركبات السالفج، والتي تكون هذة المركبات تعرضت للغرق، أو من هذة المركبات التي قد تعرضت لحادث، أو من الممكن أن تعرضت لحريق، أو تعرضت للإنقلاب، وذلك يكون في الغالب وفقا للنتائج الفحص، والتي تقوم الجمارك بالحصول عليها، وأيضا يمنع الإستيراد للسيارات الأجرة، أو الشرطة.
  • بالإضافة إلى أنه يمنع الإستيراد لكافة المركبات التي يكون عليها شعارات، والتي تتعلق هذه المركبات بالنقل المدرسي، وبالإضافة إلى أنه يمنع الإستيراد للسيارات التي قد حدث لها تلف في الهيكل الخارجي للسيارة، والإ إذا حدث هذا التلف في الميناء، وذلك عند الوصول، فيجب التقديم شهادة تثبت ذلك من الجهة المختصة.

وفي نهاية رحلتنا مع حساب جمارك السيارات في السعودية ، نكون قد وضعنا الكثير من المعلومات الخاصة بالاستيراد للسيارات في السعودية، والحساب لها.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب