حساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة

حساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة ،  تعد مكافأة نهاية الخدمة هي من أكثر الأمور الهامة التي يبحث عنها أي عامل يلتحق بعمل أو شركة أو في مصلحة حكومية، ويتساءل كيف يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة، وما هي الحقوق الخاصة به،، وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال السطور القادمة من مقالنا عن كيفية حساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة وذلك حسب القواعد والقوانين الخاصة بالمملكة العربية السعودية.

إليك المزيد عن: حقوق الموظف الحكومي بعد الاستقالة

ماهي مكافأة نهاية الخدمة ؟

  • مكافأة نهاية الخدمة هي عبارة عن مبلغ مالي تقوم الشركة أو المصلحة الحكومية بإعطائها للعامل بعد نهاية مدة عمله الذي يتم تحديدها وفقاً للقوانين الخاصة بالمملكة العربية السعودية.
  • ويتم إعطائها أيضا للسيدة العاملة بعد الانتهاء من فترة الزواج والإنجاب بشرط أن تكون قضت مدة ستة أشهر من فترة الزواج في حالة الحمل تكون قد عدت فترة الثلاثة أشهر.
  • لكن لو أراد العامل أن يقوم بتقديم استقالته في تلك الحالة يأخذ فلوس المكافأة فقط ومن الضروري أن يكون قد تقدم خدمه في العمل فتره تتعدى الخمس سنوات من المدة الأساسية الخاصة بالعمل.

ولا يفوتك التعرف على: طريقة حساب حقوق نهاية الخدمة

الشروط الواجب توافرها لاستحقاق مكافأة نهاية الخدمة

الشروط الواجب توافرها لاستحقاق مكافأة نهاية الخدمة

هناك العديد من الشروط والنقاط التي من الضروري أن يتم توافرها في العامل حتى يستحق أن يأخذ مكافأة نهاية الخدمة عن جدارة ومن بين تلك الشروط ما يلي:

  • أن يكون العامل قد كان منضبط في فترة العمل ولا يقوم بعمل أي مشاكل أو خسائر في العمل.
  • أن يكون قد تمتع طول فترة العمل بالسمعة الطيبة وقام بإتقان العمل على أكمل وجه.
  • أن يكون قد مر عليه فترة سنتين في العمل.

إليك من هنا: مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل المصري للقطاع الخاص

مقدار مكافاة نهاية الخدمة

في حالة انتهاء العمل فإنه يكون على صاحب العمل أن يقدم إلي العامل مبلغ مالي على هيئة مكافأة وذلك بعد انتهاء مدة خدمته ففي العمل سواء كان خاص أو مصلحة حكومية، ويتم حساب هذه المكافأة على حسب المدة التي قضاها العامل في العمل، وذلك لأن العامل يستحق المكافاة بعدد السنوات التي قضاها في المؤسسة ويتم احتسابها بهذه الشروط الآتية:

1- السنوات الخمس الأولي:

يتم احتساب السنوات الخمس الأولي للمكافأة المالية بمعدل مالي مقابل جزء من الراتب مما يساوي نصف الراتب مما كان يتقاضاه العامل في المؤسسة عن كل شهر مر عليه خلال فترة السنوات الخمس في العمل.

2- السنوات بعد الخمس الأولي

يستحق العامل مكافأة مالية تعادل أجر شهر كامل الذي كان يأخذه العامل من المؤسسة عن كل سنة من السنوات التي قضاها في خدمة العمل.

3- أقل من خمس سنوات

إذا استقال العامل من المؤسسة التي يعمل بها وكان مدة الخدمة الخاصة به تقل عن مدة الخمس سنوات، ففي تلك الحالة تكون مكافأة نهاية الخدمة تساوي ثلث الأجر الذي كان يتقاضاه في الشهر وذلك عن  كل سنة قدم فيها خدمة في العمل أو المؤسسة.

4- أقل من عامين

إذا  استقال العامل وكان مدة الخدمة التي قضاها في العمل لم تكتمل العامين ففي تلك الحالة لا يستحق أن يأخذ أي أجر مادي من مكافأة نهاية الخدمة لأنه لم يقدم للمؤسسة وقت طويل وخدمات كثيرة وهذا وفق القانون الخاص بالمؤسسة.

كما أقدم لك اليوم:  كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي

الحالات التي تستحق مكافأة نهاية الخدمة

الحالات التي تستحق مكافأة نهاية الخدمة

يستحق العامل مكافأة مالية عند انتهاء خدمته وذلك في إن كان عقد العمل محدد في مدة أو غير بمدة محددة فهي تعتبر من الحقوق المالية الواجب صرفها للعامل وذلك في حالة انتهاء العلاقة الخاصة بين العامل وصاحب العمل، وتختلف تلك المكافأة المالية من عامل إلى أخر على حسب الحالة التي كان بسببها حدث قطع للعمل انتهاء وتكون على ذلك في النحو الآتي:

1_ الإستقالة

  • لو قام العامل بتقديم استقالته من العمل الخاص به أو المؤسسة في تلك الحالة فهو يستحق أن يأخذ المكافاة المالية لنهاية الخدمة الخاصة به وذلك إذا توفر فيها الشروط السابق ذكرها وهي أن تواجد في العمل لمدة أكثر من سنتين وأقل من 5 سنوات و تكون مكافأة المالية في تلك الحالة هي طول المكافأة كاملة.
  • لكن لو مر على العامل خمس سنوات كاملة ومتتالية لم ينقطع فيها، يستحق أن يأخذ مكافأة مالية كاملة وهذا من ضمن النظام والقانون الخاص بالعمل السعودي.
  • أما في حالة لو كانت العاملة أمراه وقامت بتقديم استقالتها بسبب الإنجاب أو الزواج وذلك بغض النظر عن المدة التي قضيتها في العمل، تقدم لها المؤسسة مكافأة نهاية الخدمة كاملة.
  • لكن من الضروري أن تكون قد كانت في العمل لمدة ستة أشهر من تاريخ زواجها وأن يكون قد مر عليها لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ إنجابها.

2_ إنتهاء مدة العمل في المؤسسة

  • في حالك لو انتهت مدة العمل بين العامل وصاحب المؤسسة يستحق العامل أن يأخذ مكافأة نهاية الخدمة كاملة وتكون وتساوي مقدار نصف أجر الشهر من كل سنة خلال السنوات الخمس الأولى له في العمل، ونصف شهر كامل في السنوات التي تعدت الخمس سنوات الأولى مثل السنة السابعة والثامنة والتاسعة وهذا ما ينطبق عليه القوانين الخاصة بالعمل السعودي.
  • ويستحق العامل المكافأة كاملة لو بلغ العامل سن الستين عام، أي وصل لسن التقاعد ويستحق أيضًا لو حدث له إصابة عمل وأصبح عاجزاً لقدر الله.
  • ويستحق أيضا المكافأة كاملة بناء على إدارة الطرفين بين العامل وصاحب المؤسسة في إقامة عقد مع صاحب العمل بإنهاء مدة العمل وأخذ المكافأة المالية كاملة وتلك من ضمن البنود الخاصة بالعمل.
  • في حالة لقدر الله وفاة العامل ويستطيع أن يستلم أهله مكافأة نهاية الخدمة الخاصة به كاملة.
  • أما في حالة إصابته بعجز كبير وكان داخل المؤسسة في أداء عمله يستطيع استخراج شهادة طبية تثبت فيها الإعاقة الخاصة به من الطبيب الخاص بالمؤسسة، و يتم استحقاق العامل مكافأة نهاية الخدمة كاملة.

هل تعلم: طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في أغلب الدول العربية

حالات عدم استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

حالات عدم استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

لا يستطيع العامل أن يطالب بمستحقاته من مكافأة نهاية الخدمة لو أقدم على الأمور الآتية:

  • لو قام العامل بعمل اعتداء على صاحب المؤسسة أو على المدير المسؤول عنه أو على زميله في العمل بالسب والقذف بعاملها معاملة سيئة.
  • في حاله لم يقدم العامل أفضل أداء لعمل وتنفيذ الأوامر الموجودة في عقد العمل الخاص به والتعليمات الخاصة بالمؤسسة به.
  • لو كان العامل متعب ويتمتع بسلوك سيء وقام بارتكاب السرقة وأعمال مخلة بالآداب والشرف.
  • إذا قام العامل بالتغيب عن العمل أو المؤسسة لمده 20 يوماً متتالية في ذلك يعتبر انقطاع عن العمل وفي تلك الحالة تكون المكافأة المالية غير مستحق له.
  • لو حدث للمؤسسة مشكلة كبيرة أو تم كشف أسرار صناعية خاصة بها بتسبب بخسارة مادية كبير وأثبت أن أحد العمال هو من فعل تلك المشكلة الكبيرة في تلك الحالة يقدم العامل استقالته بشكل نهائي ولا تقول له أي حقوق مالية ولا يستحق بشكل نهائي مكافأة نهاية الخدمة.

وفي نهاية مقالنا عن حساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة ، نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كافة المعلومات الخاصة بحساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة، ومتى يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة كاملة ومتى يستحق ومتى لا يستحقها بشكل نهائي، ونرجو منكم أن تكون قد استفدت منها و تقوم بمشاركة بقالنا مع أصدقائكم ونشكركم على متابعة موقعنا.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب