أفضل طريقة لشراء سيارة بالتقسيط في مصر

أفضل طريقة لشراء سيارة بالتقسيط في مصر ، هو حديث موقعنا على منصة موقع صناع المال لقد أصبح شراء السيارات من الأمور الهامة للعديد من الأشخاص، فبالإضافة إلى تحديد نوع وموديل السيارة، فيجب أن يأخذ الشخص في اعتباره سعر السيارة الكلي.

لذلك لا بد أن يقوم الشخص بتحديد أولوياته عند شراء السيارة، إذا كان سيدفع ثمن السيارة على مرة واحدة، أم يريد أن يحصل على قرض السيارة، أم يريد تقسيط ثمنها، ولكل من تلك الخيارات مميزات وعيوب تتحكم في قرارك بشأن شراء سيارة جديدة.

كما أقدم لك اليوم: حكم البيع بالتقسيط مع الزيادة في الثمن

:: أفضل طريقة لشراء سيارة بالتقسيط في مصر ::

هناك عدد من البدائل التي يمكن الإختيار فيما بينها في حالة إذا أراد الشخص شراء سيارة جديدة بالتقسيط، وسوف نتعرف فيما يلي على أهم هذه البدائل:

أفضل طريقة لشراء سيارة بالتقسيط في مصر

::1:: قرض السيارة من أحد البنوك المصرية ::

  • في حالة إذا كان الشخص موظفاً في القطاع العام أو الخاص، ويحصل على راتب ثابت شهري، ولا يوجد قروض أو أقساط يقوم بسدادها، فيكون خيار قيامه بالحصول على قرض سيارة من أحد البنوك هو الخيار المناسب له.
  • وتقوم العديد من البنوك المصرية بتقديم قرض السيارة التي تساعد المواطنين على شراء سيارات بالتقسيط بخطوات بسيطة وسهلة، مقابل قيام العميل بسداد فائدة محددة، وتختلف فترة تسديد القروض بين البنوك، وعادةً ما تتراوح المدة بين 3 إلى 7 أعوام.
  • وجميع البنوك تشترط في حالة قرض السيارة أن يكون الحد الأدنى للدخل الشهري للعميل 1500 جنيه.

::2:: شراء سيارة حديثة من معارض السيارات مقابل شرائها من توكيل السيارات في مصر ::

شراء سيارة حديثة من معارض السيارات مقابل شرائها من توكيل السيارات في مصر

  • يفضل لجوء الشخص إلى شراء السيارة من معارض السيارات كخيار أخير، ويرجع ذلك إلى جشع هذه المعارض في طلب المال، حيث أنهم يقومون بفرض فائدة مرتفعة على ثمن السيارة في حالة شرائها بالتقسيط، إلى جانب إضافة عشرة ألاف جنية على الثمن الأصلي للسيارة، مما يدفع العملاء إلى التعامل مباشرةً مع التوكيل.
  • يعد توكيل السيارات في مصر من أفضل الجهات التي ينصح العملاء بالتعامل معها عند الرغبة في شراء سيارة جديدة، حيث أنه يقوم ببيع السيارة بسعر المصنع و لا يضيف أي أموال إلى سعرها، ومن عيوبه طول مدة الانتظار وخصوصاً في الموديلات الجديدة.
  • وغالباً ما يتراوح متوسط سعر مقدم السيارة بين 24 ألف إلى 50 ألف جنيه حسب السعر الإجمال للسيارة، بينما يبدأ معدل القسط الشهري للسيارة من ألف جنيه.

::3:: شراء سيارات مستعملة يكون سعرها مناسب ::

  • في حالة عدم قدرة الشخص المادية على شراء سيارة جديدة، فيمكنه أن يقوم بشراء سيارة مستعملة، حيث يمكنه شراء السيارة المستعملة التي تكون بحالة جيدة وبسعر يناسبه، ولكن يجب على الشخص في هذه الحالة أن يقوم بفحص السيارة جيداً قبل شرائها.
  • وتتفاوت أسعار السيارات المستعملة باختلاف الموديل وسنة الصنع، كما أن سعر السيارة المستعملة غالباً ما يقبل للتفاوض ويمكن تقليله حسب حالة السيارة وإمكانياتها، وهى في جميع الأحوال سوف تكون أرخص من سعر السيارة الجديدة.
  • وغالباً ما يحتار الأشخاص عند القيام بشراء سيارة مستعملة بين السعر المناسب لها، والمواصفات المعقولة، وقدرة السيارة على العمل، وهل حالة االسيارة جيدة تناسب سعرها، وهل ما زالت داخل الضمان، وهل أجزائها أصلية، وهل سوف تحتاج إلى عمرة، وغير ذلك من الأسئلة التي يبحث الشخص عن إجابتها قبل قيامه بشراء السيارة المستعملة وتحديد سعرها.

ولا يفوتك: مشروع سيارة توزيع مواد غذائية

هل تعلم: أيهما أفضل تصليح السيارة أم شراء سيارة جديدة ؟

:: خطوات شراء سيارة بنظام التقسيط ::

خطوات شراء سيارة بنظام التقسيط

يجب أن يعرف الشخص عند إقباله على شراء سيارة بنظام التقسيط أن هناك مجموعة من الخطوات التي سيقوم بها بعد قيامه باختيار السيارة التي تناسبه، وسوف نتعرف فيما يلي على أهم هذه الخطوات

::1:: تقديم الأوراق ::

لكي يبدأ الشخص في تقسيط ثمن سيارة جديدة، فيجب توافر عدد من الشروط  والمستندات المطلوبة من الجهة المقرضة، والتي من أهمها الأتي

  • يشترط توافر سكن للعميل يكون مناسب.
  • يشترط أن يكون الراتب الإجمالي الشهري للعميل ثلاثة أضعاف القيمة الشهرية للقسط.
  • يشترط أن يكون العميل موظفاً بوظيفة ثابتة، وتكون مسجلة في بطاقة الرقم القومي الخاصة به.
  • كما أن العميل يقوم بتقديم خطاب من الموظف المسؤول بقسم الموارد البشرية في الشركة، يوضح به أن العميل طالب القسط يعمل لدى الشركة، ويبين في هذا الخطاب مرتب العميل الشهري.

::2:: إستعلام العمل والمنزل ::

بعد أن يقوم مسئول المبيعات في الشركة أو المعرض بتقديم أوراق العميل إلى الجهة المقرضة، سوف يقوم المقرض بإرسال مسئول الإستعلامات لديه من أجل الإستعلام عن عنوان العميل وصحة بياناته المقدمة، كما يقوم بالاستعلام في مكان عمله للتأكد من وظيفته المسجلة في طلب التقسيط.

::3:: قبول الأوراق ::

في حالة قبول الأوراق الخاصة بالمتقدم لطلب التقسيط، بعد الإنتهاء من الإستعلام عن سكنه ووظيفته، يحصل العميل على الموافقة المبدأية على تقسيط ثمن السيارة فيقوم بدفع مقدم السيارة، والتوقيع على الشيكات البنكية، ثم يستلم السيارة.

:4: ترخيص السيارة ::

بعد حصول المتقدم على السيارة يقوم بالإجراءات الخاصة بترخيصها بإسمه للمرة الأولى، ويقوم بدفع الرسوم الخاصة بالترخيص، ويقوم بإثبات حظر البيع على الرخصة.

اقرأ من هنا: شروط الحصول على سيارة أجرة

:: كيف يتم حساب القسط الشهري للسيارة ؟::

كيف يتم حساب القسط الشهري للسيارة

  • في البداية يتم طرح قيمة مقدم السيارة من ثمن السيارة الأصلي، حتى يمكن معرفة قيمة الأقساط، فعلى سبيل المثال إذا كان قيمة السيارة 300 ألف جنية، وسيقوم العميل بدفع 30% من قيمتها أي 90 ألف جنيه، فتكون القيمة الباقية هى 210 ألف جنيه، وهى قيمة الأقساط التي سيقوم العميل بدفعها.
  • بعد ذلك يتم تحديد عدد السنين، التي على أساسها سوف يتم حساب القيمة الإجمالية للفوائد السنوية، فعلى سبيل المثال إذا كان سيتم تقسيط ثمن السيارة على خمس سنوات بفائدة 10% في العام، فستكون القيمة الإجمالية للفائدة 50% يتم إضافتها على المبلغ الباقي من ثمن السيارة وهو 210 ألف جنيه، ليكون المبلغ الإجمالي بعد إضافة قيمة الفائدة هو 315 ألف جنيه.
  • بعد القيام بتحديد المبلغ الإجمال بعد إضافة قيمة الفائدة، يتم حساب قيمة القسط الشهري، فمثلاً في المثال المذكور كانت قيمة المبلغ الإجمالي 315 ألف جنيه ومدة التقسيط خمس سنوات، فنقوم بقسمة المبلغ الإجمالي على عدد شهور الخمس سنوات كالتالي 315 ألف ÷ 60 شهر = 5250 جنيه، وهى قيمة القسط الذي سيتم دفعه كل شهر.

إليك ايضًا: دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات متنقلة

:: شروط الحصول على سيارة بالتقسيط ::

عند القيام بشراء سيارة جديدة بالتقسيط فلابد من دفع المصروفات الإدارية، والتأمين على السيارة، وسوف نتعرف عليهما بشكل تفصيلي فيما يلي

::1:: المصروفات الإدارية ::

  • يقصد بها رسوم فتح حساب العميل الذي سوف يقوم بإيداع قيمة القسط الشهري فيه، وسيتم حساب قيمة هذه المصروفات بنسبة من قيمة المبلغ الذي سيقوم العميل بتقسيطه وهى تتراوح بين 2 إلى 4%.
  • فعلى سبيل المثال إذا كان المبلغ الذي سيقوم العميل بتقسيطه هو 200 ألف جنيه، فإن المصروفات الإدارية تكون 4000 جنيه، يتم دفعها مع قيمة مقدم السيارة.

::2:: التأمين الإجباري ::

من شروط شراء السيارة بالتقسيط هو القيام بالتأمين على السيارة ضد الحوادث والسرقة، وعادةً ما تتراوح نسبة التأمين من 3 حتى 4%، ويتم دفعها بجانب قيمة مقدم السيارة والمصروفات الإدارية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن أفضل طريقة لشراء سيارة بالتقسيط في مصر ، وذلك بعد أن تم شرح وتوضيح كافة المعلومات عن طرق الحصول على سيارة جديدة بالتقسيط في مصر، ومعرفة أهم الخطوات والشروط اللازمة لشراء السيارة بالتقسيط، وكذلك معرفة كيفية حساب قيمة القسط الشهري للسيارة، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب