fbpx

تربية البط السوداني في المنزل

يقوم الكثير من الأشخاص وخاصةً السيدات بتربية البط السوداني في المنزل خاصةً في المناطق الريفية والمناطق الشعبية، والهدف من وراء ذلك هو إما الاستفادة الشخصية من لحومها أو من أجل التجارة بها عن طريق بيعها في الأسواق، ولذلك فسنوضح لكم من خلال موقع “صناع المال” تربية البط السوداني في المنزل.

تربية البط السوداني في المنزل

يقوم العديد من الأفراد بشراء عدد من صغار البط التي يبدأ عمرها من يوم أو يومين أو أسبوع، ويقومون بتربيتها في المنازل بطرق تقليدية غير مكلفة، حيث أن البط من الطيور التي تتغذي على أي بقايا طعام دون الإلزام بنوع طعام محدد.

وعند القيام بتربية البط السوداني في المنزل لابد من مراعاة بعض الأمور حتى تتم التربية بشكل سليم وصحي دون حدوث أي ضرر للبط، وتتمثل هذه الأمور في الآتي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: مشروع تربية البط في المنزل.. اكتشف الربح من البيت

1- تجهيز مكان تربية البط السوداني في المنزل

عند الشروع في تربية البط السوداني في المنزل فمن الممكن أن يتم تخصيص أحد الغرف الغير مستغلة بالمنزل على أن تكون هذه الغرفة جيدة التهوية والإضاءة بشكل مناسب؛ حرصاً على تجديد الهواء داخل المكان بشكل دوري.

كما أنه من الضروري الحرص على تنظيف الغرفة باستمرار حتى لا تنتشر الأمراض بين البط، بالإضافة إلى عدم انبعاث أي روائح كريهة  داخل المنزل أثناء فترة التربية، ويتم تزويد الغرفة بمجموعة من المساقي الفخارية، حتى يتم وضع الماء بها، كما يتم تزويد الغرفة بمجموعة من العلاقات الفخارية أو البلاستيكية، حتى يتم وضع الطعام بها.

2- طرق تغذية البط السوداني

في بداية الأمر يمكن تغذية صغار البط عن طريق الأعلاف فقط والتي يتم إحضارها من محلات بيع مستلزمات الطيور، ومع مرور الوقت يمكن إدخال الخبز والأرز وبقايا أي طعام بالمنزل حتى ينمو بشكل أسرع وحتى تصبح بنيته قوية.

والجدير بالذكر أن البط الذي يضع البيض يحتاج إلى تغذيته بالحبوب أكثر من أي طعام أخر؛ وذلك لأن الحبوب تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يساهم في تحسين إنتاج البيض بشكل كبير.

3- توفير الماء للبط السوداني

إن تناول البط للكميات المناسبة من الماء تحافظ على جسمه بالكامل ابتداءً من العيون والريش وصولاً إلى القدمين، والجدير بالذكر أن احتياج البطة الواحدة للماء كل يوم تقدر بحوالي لتر كامل من الماء لضمان نضوجها بشكل سليم.

ومن الضروري أن يتم وضع الماء في أواني عميقة وذات حواف بارتفاع مناسب حتى يتمكن البط من الدخول والخروج بسهولة وحتى يتمكن من غسل جسمه بالكامل، ولتحقيق ذلك يمكن استخدام أواني بارتفاع 20 سم تقريباً حتى تفي بهذا الغرض.

4- نصائح هامة لتربية البط السوداني في المنزل

  • لابد من الحرص على نظافة المكان المستخدم في التربية البط باستمرار، وذلك حفاظاً على صحة وسلامة البط.
  • ضرورة الحرص على توفير عنصري الإضاءة والتهوية داخل المكان.
  • ضرورة أن يكون البط سليم ونشيط ولا تظهر عليه أي تشوهات أو أمراض عند شراءه.
  • إذا ظهرت علامات الإصابة بالأمراض على أياً من البط يجب عزل البطة المصابة عن البط الأخر السليم حتى تنتشر العدوى بينهم.
  • ضرورة الاستعانة بالأطباء البيطريين في حالة ظهور أي مشاكل مفاجئة أو غير معتادة على البط.
  • الحرص على إعطاء اللقاحات والتطعيمات الضرورية في الأوقات المناسبة التي يقوم بتحديدها الطبيب البيطري، وذلك لوقاية البط من الإصابة بالأمراض بالقدر المستطاع حتى لا تتعرض للوفاة.
  • إذا البط من النوع المنتج للبيض فمن الضروري عدم تغيير نوعية العلف بصورة مفاجئة حتى لا يحدث أي توقف في إنتاج البيض.

» نرشح لك أيضاً قراءة: تربية البط نصائح للربح وتجنب الخسارة

» اقرأ أيضاً: كيفية تربية البط الصغير في المنزل

وفي ختام موضوعنا عن تربية البط السوداني في المنزل فنتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات في السطور السابقة.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد