تربية الكتاكيت البلدي من عمر يوم

تربية الكتاكيت البلدي من عمر يوم ، تعتبر تربية الدجاج البلدي تجربة ممتعة جدا ومجزية حيث تستمتع بنمو الكتاكيت لديك من عمر يوم وعبارة عن كرة صغيرة من الريش لتصبح دجاجة مكسوة بالريش صغيرة تلتقط الحبوب ويوم بعد يوم حتى تصبح دجاجة تحمل البيض ويمكنك الاستفادة من لحمها وبيضها، ولكل محبي وهواة تربية الكتاكيت البلدي من عمر يوم تابعونا في “صناع المال“، لتتعرفوا على الأشياء التي يجب أن تضعها في الاعتبار قبل عملية شراء الكتاكيت، وكيفية تربية الكتاكيت البلدي من عمر يوم، والطرق الصحيحة والإجراءات التي يجب مراعاتها عند تربية الكتاكيت البلدي من عمر يوم.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: كيفية وطريقة تسمين الدجاج بسرعة لبيعها وتحقيق الربح منها

تربية الكتاكيت البلدي من عمر يوم

الأشياء الواجب مراعاتها قبل شراء الكتاكيت

  • تأكد من وجود كافة الموارد اللازمة لديك لتربية الدجاج تعد تربية الدجاج تجربة ولكنها ليست بالسهولة والسرعة كما أنت متوقع ولكن يجب التمهل والتأني والدقة قبل شراء الكتاكيت، عليك التفكير مليا فإذا كنت تمتلك المال الكافي والمساحة الكافية للكتاكيت وتربيتهم من حيث التكلفة وتغذية الكتاكيت تعتبر ليس بالتكلفة العالية ولكن من الضروري الاهتمام على تربية الكتاكيت البلدي من عمر يوم وتغذيتهم بطريقة صحيحة.
  • يجب الاهتمام بصحة الكتاكيت والذهاب إلى الطبيب البيطري لمعرفة الطرق الصحيحة للوقاية من الأمراض.
  • يجب أن تضع في اعتبارك أن الكتاكيت تحتاج إلى اهتمام في التغذية فيجب وضع الغذاء والمياه يوميا بشكل منظم والحفاظ على نظافة الحظيرة لأن تراكم الأوساخ والقمامة ومخلفات الكتاكيت يعمل على تلوث المكان وانتشار الأمراض بين الكتاكيت.
  • يجب عدم ترك الكتاكيت أكثر من يومين بدون غذاء وشراب لذلك إذا كنت من هواة التنقل والخروج الكثير من المنزل لأكثر من يومين يجب عدم  التفكير في تربية الكتاكيت.
  • البحث عن مدى شرعية وإمكانية تربية الدجاج في منطقتك أم لا فكثير من المناطق واللوائح المحلية والقواعد المنظمة لملاك المنازل تحظر من تربية أي طيور بالمنزل أو السطوح أو حتى الشرفات، وفى المدن خاصة لأن الطيور تتسبب في الضوضاء ومشاكل تلوث، وتحتاج إلى تصاريح أو اتفاقية مع الجيران قبل البدء في مشروع تربية الكتاكيت البلدي من عمر يوم.
  • يجب وضع خطة فقد مجموعة من الكتاكيت لظروف المرض أو تعرضهم لأي شي أخر فإذا وقع منهم ضحية يجب أن يوضع كل هذا في الاعتبار، إلى جانب هذا تضع الدجاجة من خمس إلى ستة بيضات أسبوعيا فلكل أربع دجاجات ستوفر لكح والى 20 بيضه أسبوعيا وكلما زاد عدد الدجاج زاد عدد البيض فيجب الاهتمام والرعاية للحفاظ على جميع كمية البيض حتى تصبح كتاكيت  والاهتمام والعناية بالكتاكيت حتى تصبح دجاج.
  • يجب اختيار سلالة جيدة غير مريضة من شخص موثوق فيه أو من مزرعة معروفة حتى لا تأخذهم بهم أمراض ويموتون بعد فترة فإذا كنت تهدف إلى إنتاج البيض يجب اختيار الفراخ البياض مثل الكروس الصخري والكورنيش كروس أما إذا كنت ترغب في سلالة مزدوجة الغرض لتوفير اللحوم والبيض يجب إختيار أنواع الويندوتس والأوربنغوتون والروكس حيث تعد تك السلالة ممتازة  ولديها القدرة الكبيرة على وضع البيض وتسمينها في ذات الوقت.
  • يجب أن يكون طلبك من الكتاكيت في فصل الربيع والأ يكون في فصلى الخريف والشتاء  لأن الطقس المعتدل في الربيع أفضل من الطقس البارد الذي يجعل من الصعب العناية وتدفئة الكتاكيت.
  • أطلب من صاحب المزرعة التي تود الشراء منه أن يكون الكتاكيت من الإناث لأن الديوك تكون مزعجة في تربيتها وعنيفة ويمكن أن تضايق الإناث في وضعهم للبيض فيمكن للإناث وضع البيض بشكل أفضل دون وجود الديوك.
  • التفكير في  المساحة والمعدات التي سوف تحتاج إليها في تربية الكتاكيت البلدي من عمر يوم وسوف تحتاج إلى حضانة وهى عبارة عن حظيرة متوسطة المساحة  تشبه القفص الخاص بالأرانب أو صندوق الكرتون ويمكن وضعه في جراج السيارات أو في الشرفات أما إذا كنت في قرية فالمساحة الكبيرة أفضل والمزرعة أفضل أيضا، وعندما تكب الكتاكيت تحتاج إلى مكان أكبر من الصندوق الكرتون وحظيرة أكبر لوضع البيض الناتج من الدجاج ويجب أن يكون المكان أمن من الحيوانات مثل القطط يمكن أن تأكل الكتاكيت أو الصقور أو حتى الكلاب.
  • يمكن أن يحدث نتف الريش في مرحلة الفرخ وهذا يعنى قيام الكتاكيت بنتف ريش بعضهم حديث الفقس مما ينتج عنها أن رمح الريش يمتلئ بالدم فيلتف حوله بقية الكتاكيت ويحدث شلل أو موت الكتكوت، ولتتجنب هذا يمكنك شراء حاضنة ذات لون أحمر  بحيث يظهر لون الدم أقل إثارة  نتيجة أن كل اللون سيكون أحمر عندما تنمو الكتاكيت  لن تحتاج إلى مزرعة كبيرة عند تربية الكتاكيت البلدي من عمر يوم فيمكن أن تكون بحاجة إلى مساحة متوسطة للقيام بعملية تربية الكتاكيت البلدي من عمر يوم.

رعاية الكتاكيت من عمر يوم

  • في البداية يتم تجهيز صندوق كرتوني كما قلنا من قبل  أو يمكن استبداله بصندوق بلاستيك للاستخدام  لمرة واحدة، ويمكن أيضا استخدام قفص الخنزير أو الأرانب  ويمكن تنظيفه بسهوله، والحاضنة يتم شراؤها من متجر معدات المزارع، ويمكنك كذلك بناء حاضنة بنفسك.
  • يجب وضع الحاضنة أو الصندوق في مكان هادى وبعيد عن الإزعاج ومن الضروري أن يكون مكانا دافئا ويكون الكتاكيت في الحاضنة غير مزدحمين وتتوفر المياه والطعام بجدران الحاضنة لمنع الكتاكيت من الوثب عليها.
  • يجب تغطية الأرضيات التي تعيش عليها الكتاكيت بفرش مناسب للحاضنة مصنوع من نشارة الخشب  أو ما يشابه ذلك، ويمكنك كذلك استخدام ورق الجرائد  ولكنها ليس الخيار الأفضل لأنه يمنك طباعة الحبر الموجود عليها على قدم الكتاكيت.
  • ينبغي تغيير الفرش أولا بأول وتنظيف الحاضنة كل يومين ولا يجب أن يترك مبللا.
  • والنظافة هامة لحماية الكتاكيت من الأمراض  وخاصة في مرحلة النمو الأولى للكتاكيت وحماية الكتاكيت من الأمراض عن طريق التطهير السليم.
  • يجب مراقبة درجة الحرارة الخاصة بالحاضنة ويجب أن تكون دافئة بشكل دائم وهذا أفضل للكتاكيت الصغيرة، وهذا يتم من خلال استخدام ميزان حراري  يقوم بتدفئة الحاضنة بالشكل المضبوط لتصل إلى الدرجة المثالية وهى من 32 إلى 38 درجة خلال الأسبوع الأول أو أكثر ويمكن تخفيض درجة الحرارة خمس درجات بعد الثلاثة أسابيع الأولى  حتى ينمو ريش الكتاكيت  وعمرهم يسير من خمس إلى ثماني أسابيع من عمره.
  • يجب استخدام مصباح كهربائي عاكس للضوء والذي يمكنك شراؤه من محل الأدوات الكهربائية، وهذا المصباح سوف يعمل جيدا بقوة 100 واط.
  • يفضل أيضا استخدام المصباح الحراري الذي يعمل على تدفئة الحاضنة.
  • يمكن معرفة إذا كانت الكتاكيت تشعر بالبرودة من خلال ملاحظتهم إذا كانوا متجمعين في مكان واحد في الأركان ففي هذه الأوقات يشعرون بالبرودة الشديدة ويجب ضبط درجة الحرارة حتى يشعرون بالدفء وتكون درجة الحرارة مناسبة.
  • يجب تغذية الكتاكيت طعام محدد ويسمى فتات الخبز ومتوفر في لوازم المزارع أو متاجر الحيوانات الأليفة، لأن هذا الغذاء يكون خصيصا للكتاكيت ، ويأتي هذا الغذاء في شكل إصدار طبي أو غير طبي، وإذا قمت باختيار الغير طبي يجب الاعتناء بالنظافة الشديدة، ويكون أن تكون المياه نظيفة باستمرار ويجب تغيير المياه مرتين يوميا لتجنب أن تصبح ملوثة.
  • يمكنك قضاء أوقات المرح واللعب مع الكتاكيت ومشاركتهم اللعب والتنطيط بحملهم والتحدث معهم فهم مخلوقات رقيقة تتجاوب مع الأشخاص الذين يرعوها.
  • ويجب عليك تنظيف مؤخرة الكتاكيت باستمرار لتصبح نظيفة دائما لتجنب الإصابة بالعدوى وذلك عن طريق استخدام منديلا مبللا بالماء الدافئ للقيام بعملية التنظيف على أكمل وجه.

اقرأ ايضًا عن هذا الموضوع الهام: هل مشروع الدجاج البياض مربح

تربية الكتاكيت البلدي من عمر يوم

العناية بالكتاكيت من عمر شهرين

  • بعد أن تتم الكتاكيت عمر شهرين يجب نقلهم في الحظيرة بمعنى أخ إخراجهم من الصندوق الكرتوني أو البلاستيكي الذي تم وضعهم فيه من البداية شرط أن يكون ذلك غير منتصف فصل الشتاء.
  • يمكن عمل حظيرة بنفسك أو شراؤها من متجر مزارع الدجاج ليقوموا بعملية الحركة الواسعة لهم.
  • هذا في الوقت الذي تقوم بتغيير الطعام ويصبح القمح المهروس ويمكن إطعام الدجاج في ذاك الوقت بقايا الطعام الطبخ لديك أو بعض أعشاب أو حشائش الحديقة شريطة أن تكون خالية من المبيدات.
  • يجب وضع وعاء من التراب الرملي في مكان تربية الدجاج وهى الحظيرة فيحتاجها الدجاج إلى ذلك الرمل لطحنه وسهولة عملية هضم الطعام لا حيث أنهم ليس لديهم أسنان.
  • بعد سن الشهرين من عمر الكتاكيت يمكنك تقديم المحار المهروس لهم كمكمل غذائي فهو يحتوى على كمية كبيرة من الكالسيوم لإنتاج قشر بيض قوي ويتوفر المحار المهروس في متجر معدات المزارع يمكنك شراء أوعية المياه الكبيرة لوضع المياه بها حتى لا تحتاج إلى ملئها في كثير من الأحيان ويمكن استخدام أيضا الأوعية المسخنة في فصل الشتاء لمنع المياه من عملية التجمد.
  • يبدأ الكتاكيت في النمو وأصبحوا دجاجات يستطيعون البيض بعد 20 إلى 24 أسبوع من عمرهم وسوف تضع كل دجاجة في معدل خمس بيضات أسبوعيا ويمكن زيادة أو نقصان حسب صحة الدجاجة فكلما كانت صحة الدجاجة جيدة أصبحت تبيض بشكل جيد ومنتظم وكلما كانت الظروف غير متاحة وتصاب بالأمراض التلوث أو أي أمراض أخرى لا تبيض بشكل منتظم، ويلاحظ أيضا قلة إنتاج الدجاج من البيض بعد عمر ثلاثة إلى خمس سنوات.
  • تبيض الدجاج خلال فصلى الصيف والربيع وسقوط الأمطار بشكل كبير فهي تحصل في هذا الوقت على 12 إلى 14 ساعة ضوء من الشمس وكلما كانت الدجاجة كبيرة الحجم كلما كانت البيضة كبيرة الحجم.

نصائح هامة بخصوص تربية الكتاكيت البلدي

  • إذا وجدت برازا ثقيلا للكتاكيت في مؤخرتهم بادر على تنظيفه عن طريق قماشه مبلله أو مناديل مبللة لتجنب التلوث والإصابة بالعدوى وللحفاظ على حياة الكتاكيت من الموت المفاجئ ولعمل الجهاز الهضمي بانتظام.
  • يمكنك بناء ملعب صغير للكتاكيت لكي تلعب وتمرح  ويمكن أن تشاركهم بنفسك أوقات فرحتهم.
  • يفضل شراء العلف الخاص بالكتاكيت بإكمالها مرة واحدة حتى لا تنقص من السوق وتظل تبحث عنه في حالة حاجة الكتاكيت للغذاء حينئذ.
  • يمكنك تغذية الدجاج الذرة المطحون ويمكن خلطه مع فتات الخبز وكثير من الدجاج يفضلون عصير التفاح وبعضهم يفضل تناول الزبادي.
  • يجب شراء الكتاكيت في فصل الربيع كما قلنا في بداية المقال فهذا يكون أفضل وقت لشرائهم وتربيتهم.

وختاما يجب الاهتمام والعناية عند تربية الكتاكيت البلدي من عمر يوم لكي تحصل على اللحوم والبيض والأرباح منهم بشكل كبير، وكذلك يمكنك المتاجرة في تربية الكتاكيت البلدي من عمر يوم وعمل لهم دورات مختلفة ليصبحون دجاج وتستفد منهم إفادة كبيرة بعد تغذيتهم بشكل صحيح ومتابعة صحتهم لدى طبيب بيطري والعناية والاهتمام بنظافتهم ونظافة الحظيرة بشكل مستمر.

قد يعجبك أيضًا