تربية الأرانب على البلاط أو الأرض بالتفصيل

تربية الأرانب على البلاط أو الأرض ، إن تربية الأرانب في ظاهر الأمر يبدو بالأمر السهل ولكن على أرض الواقع فإن تربية الأرانب تعد أمرا صعبا للغاية لمن لا يملك الخلفية الكافية عن تربيتها، و لذلك فإن تربيتها تحتاج إلى التفكير الجيد و الصبر.

وقد يتجه البعض إلى استثمار هذه الأرانب وإقامة مشروع يحصل منه على المال في ظل ندرة الوظائف داخل البلاد، ولذا هيا بنا لنتعرف على المزيد من هذه الأمور عبر منصة موقعنا صناع المال .

كما اقدم لكم اليوم بعض: الأمراض الناتجة عن تربية الأرانب في المنزل وطرق الوقاية منها

:: أهم المعلومات عن تربية الأرانب على البلاط أو الأرض ::

  • إن تربية الأرانب تحتاج أن يولي الشخص المربي لها  جانب النظافة عناية خاصة واهتمام خاص، حيث أن الأرانب تحتاج أكثر من غيرها من الحيوانات الأخرى عناية  خاصة بنظافتها.
  • عند اختيار المربي أو المشتري للأرانب يجب عليه أن يركز على اختيار سلالة مناسبة من الأرانب، ومن أفضل سلالات الأرانب التي يوصي بتربيتها هي  الأرانب البلدية أو أرانب اللحم وأرانب ذات الفرو.
  • بعد شراء الأرانب يقوم المربي بإنشاء بطاريات للأرانب بهدف التربية، حيث أن بطاريات الأرانب المنزلية سعتها تتكون من  أربعة أماكن مخصصة لتسمين انتاج الارانب، و يلاحظ بأن سعة  البطارية الواحدة تتسع لذكر واحد بإضافة إلى ثلاثة من الإناث.
  • من الممكن أن يتم استبدال إنشاء البطارية باستخدام أحد الغرف الأرضية التي تكون عبارة عن أرض صلبة أو مبلطة.
  • في حالة القيام بتبليط الغرفة المخصصة لتربية الأرانب فيها، فمن المفضل أن يكون هذا البلاط مائلا.
  • وذلك لأنه عندما يكون البلاك مائل يعمل ذلك على تجميع روث و فضلات الأرانب، و بالتالي يكون من السهل على المربى أن يقوم  بتنظيف هذه الغرفة المخصصة لتربية الأرانب.

:: المتطلبات اللازمة عند إنشاء بيت الأرانب ::

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء
  • عند القيام بإنشاء مشاريع الأرانب فلابد أن يتم إنشاء بيوت الولادة، حيث ان هذه البيوت تكون ملاصقة للحوائط.
  • إن بيوت الأرانب التي تخصص للولادة من الممكن أن تكون عبارة عن صناديق خشبية، بحيث تكون أبعاد هذا الصندوق هو 50 ×30 ×30 سم، كما انه من الممكن أن يتم الاستعانة بإنشاء بيوت بنفس القياس باستخدام الطوب بدلا من أن يتم استخدام الصناديق الخشبية.
  • عند إنشاء بيوت الأرانب التي تخصص للولادة فإنه من الضروري أن يتم عمل باب و ذلك حتى تدخل الأمن منه، حيث أن هذا الباب تعمل الأم على إغلاقه باستخدام قش الأرز بعد ان تقوم بوضع أبنائها.
  • لابد أن يحتوي كل بيت للأرانب على عدد من المعالف والمساقي المعدة و المخصصة لها.
  • يجب أن تكون البطاريات الخاصة والمجهزة لتربية الأرانب مزودة بأنابيب مياه بلاستيكية مخصصة للشرب.
  • كما يجب ايضا ان تكون هذه البطاريات مزودة بحوض مخصص ليتم تجميع الروث والبول فيه، بحيث من الضروري أن يقوم المربى  بتنشيف وتفريغ هذا الحوض بشكل يومي.

:: ما هي الإضاءة المناسبة لتربية الأرانب ؟::

أما عن الإضاءة والتي تعد  لها علاقة وثيقة بالخصوبة، حيث أن الأرانب تحتاج الأضواء لعدد كبير من الساعات قد يصل إلي حوالي 14 ساعة إضاءة وذلك حتى يتم الوصول إلى الإنتاج المثالي للأرانب.

لذلك يجب أن تتم  إضاءة المكان المخصص لتربية الأرانب أثناء الشتاء حيث يكون النهار قصير، وذلك لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات بعد الغروب.

و الأرانب حيوانات تكون فترة نشاطها ليلا وتختبئ خلال فترة النهار لذلك يجب على المربي أن يقوم بتخفيف الإضاءة خلال فترة النهار بعض الشيء.

يجب ألا تكون إضاءة الليل باهرة أو شديدة حتي لا تزعج الأرانب بل يكفي أن تكون الإضاءة 3 وات لكل متر من مساحة الأرضية أو المكان المخصص لتربية الأرانب (أي لمبة 50 وات للغرفة).

وإليكم المفاجأة و: أفضل أنواع الأرانب للتسمين لبيعها وتحقيق الربح منها

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع تربية الأرانب على البلاط أو الأرض نكون قد قدمنا عدد من المعلومات الهامة لكل شخص يريد أن يربي الأرانب ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وفي انتظار استفساراتكم.