تربية البط بأنواعه من المنزل مع طريقة التسمين

مشروع تربية البط بأنواعه ( المسكوفي ، البغال ، السوداني ، الشرشير ، البكيني ، الفرنساوي ) من المنزل وطريقة تسمينها بالتفصيل ، تعتبر من أقدم العادات وخاص أن القدماء يعتبروا من أكثر الشعوب التي أعتنت بعملية تربية الطيور بكافة أنواعها في البيوت وهو ما يجعلها صفة أصيلة وليست دخيلة على الثقافة، و ذلك من الطبيعي أن تجد الكثير منا يربي البط في المنزل وخاصة لو كان المنزل مهيأ لتربية البط والذي أصبح من أهم المشاريع الصغيرة في الوقت الراهن.

مشروع تربية البط بأنواعه المختلفة مع طريقة التسمين

أسباب تمنع البط أن يبيض

ولذلك دعونا نتعرف على أسس تربية البط في المنزل وذلك يمكننا أن نتطرق الي أنواع البط وخاصة الأكثر انتشارًا في الآونة الاخيرة.

أسس تربية البط في المنزل

في بداية الأمر يمكننا أن نتعرف على أهم أسس تربية البط..

  1. وجود بيت واسع أو به ملحق يعمل على جعل هناك مسافات بينية واسعة بين البط و بعضه وأيضا وجود مكان للأكل و الشرب و ما شابه ذلك، وهو ما يجعل البط في حالة تكاثر بشكل كبير وأيضا ينمو بصحة جيدة.
  2. نوعية الاكل و الشرب حيث لابد من وجود أكل مناسب لكل فصيلة من فصائل البط المتعارف عليه و كما سوف يتم سرده فيما بعد.
  3. وجود درجة حرارة مناسبة للبط ، فالبط لا يقوي على وجوده في اماكن شديدة الحرارة و يحب ان يكون في مكان رطب و به مياه وهو ما يجعل من عملية توائم بيئته الاصلية في منزلك عامل كبير جدا في زيادة الانتاج بالشكل المرغوب فيه.

وهذا عن تربية البط عامة، وأما الآن دعونا نستطرد تربية أنواع البط المختلفة و دعونا نبدأ بتربية بط البغال في المنزل .

تربية البط بأنواعه المختلفة في المنزل

تربية بط البغال في المنزل

بط البغال له صدي شرائي كبير في السوق، وهو ما يجعل المربي يقبل على تربية البط البغال و خاصة في الآونة الاخيرة وهو ما يجعل الامر في حاجة إلى بحث و تدقيق في عملية تربية بط البغال في المنزل حيث أن هذا النوع من البط يحب أن يتواجد في مكان رطب و بعيد عن العواصف و الحر الشديد وهو ما يجب على المربي المهتم بتربية بط البغال في المنزل.

وهو ما لا يجعل من المربي أن يجعل هناك مكان مخصص غير عميق نهائي بحيث يستطيع بط بغال أن يغطس فمه و ومنقاره بالكامل وهو ما يجعل من البط يشعر و كأنه في بيئته الاصلية..

  • يجب أن يكون مكان تربية بط البغال مكون من القض وهو ما يجعل من العش الذي يتواجد فيها رطبة.
  • يجب أن يتواجد رعاية صحية بيطرية عالية للبط و خاصة في حالة المرض حيث أن البط بغال يعتب من أكثر انواع البط التي يمكنه أن يظهر في براز البط حيث يجعله أكثر سيولة من منظره الطبيعي ويجعل من معدلات البيض المنتج يوميا يقل بشكل كبير.
  • اضف على ذلك يكون هناك حالة إعياء شديد و حالة وجود فراغات كبيرة في جسم البط و طبعا فقدان الشهية و الرغبة في التقيؤ وهو ما يستدعي وجود طبيب بيطري بشكل سريع
  • أما عن النظافة الخاصة ببط البغال في المنزل وهو في حين ذهاب الأم بعيدا عن البيض يتم الكشف عن أي حشرات و خاصة الدود و البق وهما اللذان يعتبرا من أهم اسباب فساد بيض البط و عدم جعله ملائم للبيع حيث يتم التخلص منه برش المكان بأكمله بمبيد حشري و تغيير القش وخو ما يجعل من البيض و الفراخ في حالة جيدة .

» اقرأ أيضًا: مشروع تربية البط في المنزل

تربية البط المسكوفي البيت

كثيرا منا يشاهد في الطريق الزراعي وجود إعلانات كثيرة عن البط المسكوفي، وخاصة في محافظة المنوفية حيث أن هذا للنوع من البط يعتبر شعير و غالي إلى حد كبير وهو ما يجعل من عملية تربية هذا النوع من البط يتطلب رعاية فائقة في الوقت نفسه، حيث يتم الاهتمام بتغذيته بشكل كبير.

حيث يتم تقديم له وجبة مخصصة من المخلفات الحبوب الكاملة حيث يعتبر من أهم الوجبات المخصصة له على مدار اليوم وأيضا وجبة مكونة من الحليب المجفف و الحبوب سريعة الذوبان في السوائل كالشعير وهو ما يجعل من البط بشكل كبير ينمو بشكل صحيح و يجعل من لحمه و خاصة ذكر البط طري و سهل الهضم وهو ما يجعل من عملية تربية بط المسكوفي باهظ التكلفة وهو ما يجعل البط المسكوفي غالي في كثير من الاوقات.

أضف على ما سبق إن البط المسكوفي يعتبر بط ليس لديه الحساسية تجاه أي تغير طفيف في درجات الحرارة وهو ما يجعل مواءمة درجة حرارة العش من أساسيات تربية البط المسكوفي ووجود المياه الباردة في عش البط يعتبر من أهم هذه الاساسيات فعملية تجهيز مكان المخصص لتربية البط المسكوفي ليس عالي الثمن بالمرة و خاصة أن البط المسكوفي يعتبر من اكثر تانواع البط تواءم مع الظروف المناخية الصعبة.

حيث لدي هذا النوع من البط صدر واسع بحيث يجعل من عملية استنشاق الهواء و جعله محبوس في صدره لأطول فنترة ممكنة في حالة وجود درجات حرارة عالية وهو ما يجعله البط مثالي أيضا في الأجواء الحارة.

» اقرأ أيضًا: تربية البط المسكوفي

تربية البط السوداني في المنزل

يعتب هذا النوع من البط من أحسن الانواع التي تتواءم مع المناخ عامة، وأيضا يمكنها التكيف مع أي نوع من انواع المناخ وهو ما يجعل المربي يشعر بالارتياح في تربية البط السوداني، وعلى الرغم من ذلك فان البط السوداني يعتبر من ارخص أنواع البط المتواجد.

وخاصة أن هذا النوع يمكنه ان يأكل أي نوع من أنواع الأكل و خاصة الدود وهو ما يجعل من عملية شرائه من قبل المستهلك غير محددة و ايضا يجعل من عملية بيعه غير مضمونة ويجعل المربي لا يحبذ اللجوء الى تربية بط السوداني، أما عن تربية البط السوداني فهو كنا سبق شرحه في عملية تربية بط البغال إلا أنه يمكنه أن يتحمل أكثر من البط البغال كما سبق و أن شرحنا من قبل.

تربية البط الشرشير في المنزل

يعتبر هذا النوع من أنواع البط غير متعارف عليه بشكل واسع، و لكنه موجود في السوق بشكل معقول وهو ما يجعل من عملية تربيته عملية غير متواجدة في ذهن المربي فعملية تواجده و الطرق المتعارف عليها في تربية هذا النوع من البط غير متداولة إلا أنه يتم تربيته بالطرق المعتادة و لا يوجد اختلاف بينه و بين تربيته من أي نوع آهر من أنواع البط المتواجد في السوق.

تربية البط البكيني في المنزل

يعتبر هذا البط الصيني من أكثر أنواع البط انتشارا في العالم و طبعا يوجد منه بوفرة، حيث أن البط البكيني يعتبر من أكثر الطيور وزنا وأيضا انتاجا للبيض ويجعل ذلك من المربي أكثر اقبالا عليه وهو ما يجعل من عملية تربيته في البيت أمر مفروغ منه.

حيث أن هذا النوع يعتبر من النوع الاول و الأكثر تداول في الريف خصيصا، و متوفر في السوق بكثرة ولكن يعاب عليه أن لحم ذكر البط البكيني يعتبر قاسي نوعا ما ولكن ببعض الاهتمام به من قبل المربي كما هو الحال للبط المسكوفي و خاصة في اعطائه وجبة حليب مع شعير و هو ما يجعله في الأول في سوق البط بيعًا و شراءًا، طريقة تربيته لا تختلف عن تربية بط البغال و لذلك يعد الأفضل على الاطلاق.

تربية البط الفرنساوي في المنزل

يعتبر هذا النوع هو نوع خاص بالتصدير وخاصة لفرنسا، حيث أنه طبق الفرنسي الأول حيث يتم استخدام كبد البط الفرنساوي في اعداد اشهي أنواع الشوربات وأيضا يتم اعداد كبد البط عن طريق شوائه ولذلك فإن عملية تربية هذا النوع من البط أمر في غاية الأهمية، وخاصة من ناحية التصدير.

حيث يمكن أن يتم تصديره لفرنسا كما سبق أن ذكرنا، ولذلك فهو مهم بالنسبة للدولة والتي تدعم هذا النوع من أنواع البط والذي يدر أموال طائلة حيث يقوم المربي بالاستعانة بالدكتور البيطري بشكل أسبوعي لهذا النوع من البط الفرنسي والذي يكون في مكان رطب وذا تهوئة جيدة جدا ليساعد على أن زيادة تزاوجه و إنتاج بيض بشكل كبير.

كيفية تسمين البط بأنواعه في المنزل

كما هو معروف إن عملية التسمين تقع على عاتق المربي بشكل كبير حيث أن البط يحتاج إلى عملية تسمين من نوع خاص و خاصة البط الفرنسي لذلك يستعين المربي بخبراء في هذا المجال و خاصة من الأطباء البيطرين وهو ما جعل عملية التسمين تأخذ أطوار مختلفة و التي يمكن أن نلخصها في الآتي:

  1. الاعتناء بغذاء البط و خاصة من الحبوب الكاملة.
  2. الاعتناء بنوعية المياه المقدمة للبط.
  3. المحافظة على تقديم الوجبات بشكل سخي وكبير و أن يكون في كل مكان يتواجد فيه البط.
  4. أن يكون هناك مكان غير واسع و ذلك لكي نحمي البط من بذل أي مجهود و هو ما يجعل البط ينقص من وزنه .

» اقرأ أيضًا: تربيه البط البلدي في المنزل

وأخيرًا عملية تسمين البط تعتبر عملية مكملة للتربية و ليست منفصل عنها، حيث أن تربية البط هي في حقيقة الامر عملية تسمين البط بالإضافة إلى المحافظة عليه وهو المرجو من المربي تجاه البط.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.