fbpx

تربية الابقار الحلوب في هولندا

سوف نقدم لكم اليوم من على منصة موقع صناع المال موضوع كامل عن تربية الابقار الحلوب في هولندا من جميع الانواع لان هولندا شهيرة والألبان والمنتجات الخاصة بها، سوف نتعرف على انواع الابقار وكيف يتم تربيتها في المراعي في هولندا.

كما يمكن التعرف على: دراسة جدوى مشروع تربية الابقار الحلوب فى مصر

:: تربية الابقار الحلوب في هولندا ::

  • تتم تربية الابقار الحلوب في هولندا بعدة انواع اشهرها أبقار الهولشتاين حيث أنها من أكثر الفصائل التي تستخدم في إنتاج وصناعة الألبان بكميات عديدة.
  • حيث أن البقرة الحلوب يبلغ طولها 1.5 متر من الكتف إلى الأرض، أي أنه بقر قوي صحته قوية.
  • ويزن البقر الحلوب حوالي أكثر من 700 كجم اي يزن ما يزيد عن 1500 رطل، تزهو الأبقار وتسمين في المزارع والمراعي في هولندا لعمر يصل الي 25 او 30 عاما، يشتهر البقر الحلوب في هولندا بالإنتاج الكثير للالبان.
  • واشهر البقر هو القرد ذو اللون الأسود مع الأبيض، كما يوجد في هولندا الكثير من عمليات التهجين للبقر.
  • حيث تقوم هولندا بإنتاج فصيلة جديدة من التهجين الدولي، وتعتبر هولندا من اكبر الدول انتاج للبقر، والاتحاد الأوروبي هو الاول في تربية الابقار.
  • كما تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بتربية الأبقار تحقق فائض من الألبان والجبن والمنتجات التي تنتجها لنا القر، بعد الولايات المتحدة الأمريكية نجد الهند، وروسيا، والبرازيل دول تشتهر بمزارع تربية البقر الحلوب.

:: كيف يتم تربية الابقار الحلوب في هولندا ::

تربية الابقار الحلوب في هولندا

  • أما عن كيف يتم تربية الابقار الحلوب في هولندا وكيف يتم التكاثر فيمكن القول البقر بعيش في المراعي إلى أن يتم 15 شهر من عمره، ثم يكون عجل في عمر عامين، يمكن بعد ذلك أن بتكاثر البقر وتبدأ رحلة الرضاعة والحمل المتعاقب.
  • ليستمر البقر في إنتاج اللبن لابد أن يستمر في دائرة الحمل والرضاعة، كما تقوم هولندا بتلقيح بعض الأبقار صناعيا، وتقوم بعمليات زراعة الأجنة حيث يؤخذ العجل الذكر عند الولادة، قبل أن يأخذ لبن السرسوب.
  • هذا يبدو أمر مؤلم للبقرة الأم وصغيرها الرضيع، سيكون لديك كل بقرة وفقا لذلك حوالي مجموع من واحد إلى أربعة عجول صغيرة قبل أن تكبر في العمر وتصبح ضعيفة وهزيلة ونحيفة على إنتاج الألبان.
  • البقر الحلاب الإناث يعيش حتى عمر خمسة سنوات، و تخدم العجول الإناث القطيع الحلاب، أما الإنتاج من الذكور يتم قتله في هولندا عن طريق الضرب بمطرقة كبيرة، أو يتم إرسالها المزارع التي تنتج اللحم البتلو في خلال 24 ساعة.

هل تعلم ايضًا ما هي: أفضل أنواع علف المواشي في مصر

:: التغذية في مزارع الأبقار الحلوب ::

التغذية في مزارع الأبقار الحلوب

التغذية في مزارع الأبقار الحلوب أمر هام جدا، وهو أمر يتحكم في قوة وصحة البقرة المنتجة للبن، ويتم تربية البقر في العنابر ووقوفه في مكان مستطيل صغير في أثناء التغذية والحلب.

يتم الحلب بالأنظمة الأوتوماتيكية، يمكن للبقرة أن تتحرك أثناء التغذية والحليب في ممرات ضيقة، ويمكن أن يصل حجم القطيع في المزرعة إلى 5000 بقرة، مما يجعل التغذية غير جيدة بسبب السرعة في نقل البقرات من المستطيل الي العنبر ليأتي غيره ويأكل.

:: الإنتاج الصادر من بقر هولندي حلوب ::

  • الإنتاج الصادر من بقر هولندي حلوب كثير جدا حيث يتم حلب الأبقار من مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم الواحد، والانتاج مستمر لمدة 365 يوم في السنة، و بمجرد دخول البقرة إلى المربط يستمر الإنتاج.
  • يتم غمس الحلمات في محلول اليود ثم تجفف، وتتم عملية الحلب لكل بقرة لمدة لا تقل عن ستة إلى ثمانية دقائق في المرة الواحدة، ثم تغمس الحلمات مرة أخرى في اليود وتعود البقرة إلى العنبر.
  • بهذه الطريقة يكون الإنتاج الصادر من بقر هولندي حلوب يساوي عشرة أضعاف الكمية الناتجة من اللبن عند التعامل بشكل طبيعي مع كل بقرة.

:: حظائر الأبقار في هولندا ::

  • تتميز حظائر الأبقار في هولندا بالإنتاج العالي، ولكن التربية بالطريقة المتبعة في هذه الحظائر تسبب ضعف البقرة واستنزف المعادن من جسمها، مما يجعل البقر فاقد لمعظم العناصر الغذائية.
  • بعض الحظائر في هولندا تعاني من ظروف التسكين الصعبة ووجود البقر بجانب بعضه في أماكن ضيقة، مما يجعل الكثير من الأبقار يعانون من مشاكل مختلفة في الساق وفي الجسم، وبسبب الضرع الكثير تعاني البقرات من تعب في الأرجل.
  • وإذا كانت حظائر الأبقار في هولندا تعاني من البلل المستمر ومن عدم ازالة الفضلات من الأرض تصاب الأبقار بالفطريات، تصاب بالتهابات الحافر، وتظهر تعفنات الحافر.

والآن هيا بنا لنتعرف سويا على تفاصيل: مشروع تسمين العجول الأكثر نجاحاً على الإطلاق

:: انواع الابقار الحلوب في هولندا ::

انواع الابقار الحلوب في هولندا

تتعدد انواع الابقار الحلوب في هولندا كما يوجد أنواع مهجنة، ومن أشهر الأبقار الحلوب في هولندا هي:

:: الابقار الفريزيان ::

الابقار الفريزيان هي أبقار كبيرة الحجم وقوية، تتميز بإنتاج الكثير من اللبن ورغم أن شكل ضرع البقرة ليس نموذجي في هولندا، إلا أنه مميز لا تدانيه سلالة أخرى وهناك الكثير من الخلافات بينه وبين الفريزيان الأمريكي

:: أبقار الهولشتاين ::

ابقار الهولشتاين سلالة منفصلة عن الفريزيان الاوروبى، تستعمل ذكور الهولشتاين في تدريج الابقار الفريزيان الأوروبية لرفع إنتاج اللبن، و الهولشتاين بقر ثقيل الوزن بصل الوزن عند الميلاد للعجل 40 كجم.

:: أبقار الجيرسي ::

أما  أبقار الجيرسي فهي عبارة عن سلالات البقر الصغير وينتج اللبن بقدرة متوسطة، كما انه صغير الحجم ويزن عند الميلاد حوالى 25 كجم، وهو نادر الوجود في هولندا، لأن البقر الشائع هو بقر فريزيان، وفصيلة الهولشتاين المندرجة منه.

هكذا نختم مقالنا عن تربية الابقار الحلوب في هولندا وتحدثنا عن حظائر الأبقار في هولندا و تطرقنا للحديث عن مزارع الأبقار الحلوب وقدمنا لكم اعزائي القراء انواع الابقار الحلوب و معلومات عن الابقار الفريزيان أبقار الهولشتاين، ننتظر تعليقاتكم.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب