تربية الدجاج اللاحم من الالف الى الياء

موضوعنا اليوم عن تربية الدجاج اللاحم من الالف الى الياء من على منصة موقع صناع المال ، حيث أن الدجاج هو أحد أنواع الطيور التي يعتمد عليها الكثير من الناس في غذائهم.

وذلك نظرًا لاحتوائها على كمية كبيرة من العناصر المفيدة لجسم الإنسان، لهذا فهي من المشاريع الناجحة لأنها مصدر أساسي في الطعام، ولهذا سوف نستعرض معكم تربية الدجاج اللاحم من الالف الى الياء .

كما اقدم لك: كيفية انشاء مزرعة دواجن

:: تربية الدجاج ::

  • تعد تربية الدجاج من المشاريع الناجحة عند الكثير من الناس خاصة من يهوى تربية الطيور، وفي الغالب يتم تربية الدجاج الإناث في البداية للحصول على البيض، ومنه الحصول على الصيصان والتي هي أساس مشروعنا.
  • البعض يقوم بشراء بيض الدجاج الذي يكون قد اقترب من الفقس للحصول على الصيصان، والبعض الآخر يفضل شراء الدجاج الأنثى وينتظر حتى يبيض، والبعض يشتري الدجاج والديك وينتظر حتى يحدث التلقيح وتبيض الدجاجة.

:: شروط اختيار الصيصان ::

شروط اختيار الصيصان

  • في جميع الأحوال يجب أن يكون الصيصان المستخدم للمشروع خالي من بعض العيوب مثل الإسهال الأبيض والتيفود، وهي أمراض يمكن أن يرثها من الأمهات، وأن يتم التأكد من مستوى المناعة العال له.
  • هناك علاقة قوية بين حجم البيضة وبين حجم الكتكوت عند الفقس، لذا يفضل أن يكون حجم الكتكوت عند الفقس ما بين 50 جم إلى 52 جم حتى يناسب هذا المشروع، وذلك عند عمر ما بين 6 أو 8 أسابيع للبيضة.
  • كل تغير يحدث في حجم البيضة يقابله تغير في حجم الكتكوت، حيث ورد أن كل 1 جم من وزن البيضة، يقابله عند الفقس حوالي من 5 إلى 13 جم من وزن الكتكوت، لذا وجب الإهتمام بهذه النقطة.
  • تعتبر الأيام الأولى من عمر الدجاج من أخطر الأيام التي تستلزم العناية الخاصة، لأن الدجاج يحتاج في البداية إلى شرب ماء محلى بالسكر بنسبة 10%، كما أنهم يحتاجون إلى عناية بالموطن الذي يعيشون فيه إلى أن يكبروا قليلًا ويتجاوز مرحلة الخطر.
  • يجب الانتباه إلى أن قطيع الصيصان عند اختيارها يكون موحد ومتشابهة، كما أنها تملك عيون لامعة قوية، ويظهر عليه النشاط والحيوية وليس الضعف.
  • يراعى أن تكون فتحة المجمع نظيفة، وأن لا يوجد التهاب في أحد المناطق.
  • يفضل عدم تربية أي نوع آخر من الطيور بالقرب من مزرعة الدجاج اللاحم، كما يراعى أن يكون عمر الدجاج واحد وقد تم الفقس في نفس اليوم حتى لا يسهل انتقال المرض من كتكوت لأخر.
ننصحك بقراءة:  أفضل أنواع الكتكوت الأبيض

:: شروط انشاء مزرعة دواجن لاحم ::

يفكر الكثير من الناس في انشاء مزرعة دواجن في المنزل لأنها من المشاريع الناجحة، لهذا يجب عند البدء في هذا المشروع التفكير في الأمور التالي:

:1: المسكن ::

يجب أن يكون المسكن الذي يعيش فيه الدجاج مصنوع من الأرض الإسمنتية التي تحتوي على القش والتبن ونشارة الخشب، ويجب مراعاة التنظيف المستمر لهذه الأرضية لمنع دخول الرطوبة إلى الدجاج من خلالها.

يجب أن يتم توفير الحماية الجيدة للمسكن من الخارج، بحيث يتم حمايته من الحيوانات المفترسة التي قد تسبب الأذى والضرر إلى الدجاج مثل: الكلاب، القطط وغيرها.

:2: التدفئة ::

عنصر التدفئة من العناصر التي يجب مراعاتها جيدًا حفاظًا على حياة الدجاج خاصة في فصل الشتاء، لأن الدجاج من الكائنات الحية الحساسة جدًا للبيئة المحيطة.

:3: الإضاءة ::

يجب إن يتم توفير مكان جيد الإضاءة بحيث يكون متوفر فيه مصباح كهربائي حراري يتم تشغيله وإشعاع ضوء حراري في المكان الموجود فيه الدجاج طوال اليوم، خاصة لدى الدجاج الذي يبلغ من العمر 20 أسبوع.

عند ملاحظة برد الدجاج وتجمعه مع بعضه البعض للشعور بالدفء، يمكن أن يتم تقريب الإضاءة بالقرب منه بشكل أكثر حتى تبعثه دفء أكثر.

اقرأ المزيد عن: دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج اللاحم

:: كيفية انشاء مزرعة دواجن لاحم مميزة ::

كيفية انشاء مزرعة دواجن لاحم مميزة

حتى يتم إنشاء مزرعة دواجن يجب الاهتمام بالأمور التالية:

:1: مواصفات مزرعة الدواجن ::

يجب أن يتم مراعاة بعض الأمور في مزرعة الدواجن التي يتم إنشاؤها مثل: توفر الماء، الضوء، التدفئة، التهوية، أماكن وجود العلف، والأدوية، والعمال، ومكان كبير ويناسب أعداد القطيع وغير ذلك من الأمور التي تحتاج إليها الدجاج.

:2: تجهيز المزرعة ::

  • عندما يتم تجهيز المزرعة يتم اختيار المبنى المناسب حتى يتم فيه تطبيق المشروع، بحيث يتضمن هذا المبنى عدة غرف ذات مساحات مناسبة مع كمية الدواجن المراد تربيتها.
  • كذلك يجب أن يكون هناك متوفر لتخزين الأعلاف وبعض الأدوات الأخرى التي تساعد على العمل في مزرعة الدواجن.
  • بعد بيع القطيع الأول بشكل كامل يتم تجهيز العنابر بشكل جيد وتطهيرها لإستقبال الصيصان الجديدة، حيث يتم رفع جميع السيقان والأدوات المستخدمة وغسلها جيدا، وتباع الفرش المستخدمة سابقا وعدم وضعها بالقرب من العنبر حتى لا تكون مصدر للعدوى.
  • يتم تنظيف العنبر وغسل الأرضية بموتور مياه قوي أو موتور مياه ذا ضغط عالي، بجانب إضافة نوع أو أكثر من المنظفات المعروفة للتخلص من القاذورات.
  • يتم تطهير العنبر باستخدام الفورمالين بعد غسله وجفافه، بنسبة 10%، وفي حالة كان القطيع السابق قد أصيب بمرض معين يرجى إضافة بعض المطهرات المتخصصة للتخلص من أي أثار للبويضات أو رواسب هذا المرض.
  • يفضل رش العنبر في الصيف بمطهر لتجنب الإصابة ببعض الأمراض،حيث يمكن استخدام محلول مبيد للطفيليات الخارجية وليكون محلول المالاثيون، كما يمكن استخدام محلول النيجافون بنسبة 0.5%.
  • يمنع استخدام نوعين من المطهرات في نفس الوقت، وذلك حتى لا تتفاعل وقد ينتج بعض التفاعلات الغير مرغوب فيها والتي قد يكون لها ضرر كبير، كما يجب ألا تقل الفترة بين استخدام محلول واخر عن 24 ساعة داخل العنبر.
  • يترك العنبر بعد الغسل والتطهير فترة كافية ليتخلص من أي رواسب أو فيروسات عالقة، حيث يتم تهويته بشكل كافي لفترة تتراوح ما بين 3 إلى 7 أيام.
ننصحك بقراءة:  أيهما أفضل تصليح السيارة أم شراء سيارة جديدة ؟

:3: صحة الكتكوت في المزرعة ::

  • توفير اللقاحات والأدوية التي يحتاجها كل عمر من أعمار الكتاكيت، طوال فترة التسمين.
  • العناية الازمة بالكتاكيت، كما يفضل أن يتم عمل سجل خاص بكل مجموعة جديدة بداية من اليوم الأول، وادراج سجلها الصحي بالتفصيل، حتى يمكن الرجوع إليه وقت الحاجة.
  • التأكد من مصدر العلف والتمسك بالأنواع الجيدة منها، وعدم اللجوء إلى الأنواع الرديئة أو الرخيصة منها.
  • يراعى نقل الكتاكيت في صناديق مناسبة، وعدم استخدامها في نقل أكثر من مجموعة، وتنقل في فصل الشتاء في سيارات مغلقة، وأن يتم نقلها في الصباح الباكر حتى لا تتعرض للشمس، كما يسهل على الصيصان التعرف على المكان الجيد بشكل أسرع.
  • يجب التأكد من غسل ونظافة وتطهير جميع الأدوات المستخدمة للأكل والشرب، وخاصة لو كان هناك قطيع سابق.

كما أنصحك بالتعرف على: كيفية انشاء مزرعة دواجن تسمين

:: كيفية تغذية صيصان اللحم ::

سلالات إنتاج اللحم هي أحد الأنواع التي تتميز بسرعة زيادة حجمها وخاصة في أول 7 إلى 8 أسابيع من عمرها، وهذا يرجع إلى طريقة التغذية المتبعة لها والعلائق الغذائية، والتي يجب أن تحتوي على كلا من الطاقة والبروتين بجانب الفيتامينات، ويضاف لها الأملاح المعدنية اللازمة.

وعن طرق التغذية اللازمة في هذه الفترة، وجد أن هناك طريقتين يمكن استخدام أحدهما، وهما:

1_ التغذية على ثلاث فترات:

عند استخدام هذه الطريقة في:

  1. فترة البادئ للكتكوت، وهي الفترة التي تكون “من عمر يوم حتى 3 أسابيع”، وفيها يتم استخدام عليقة غذائية تحتوي على كلا من “23% من البروتين الخام بالإضافة إلى 3200 سعر حراري”.
  2. في فترة الكتكوت النامي، وهي الفترة التي يتراوح فيها عمره “من عمر 4 إلى 6 أسابيع”، يتم استخدام عليقة للكتكوت بحيث تكون تحتوي على “نسبة 20% من البروتين الخام بالإضافة إلى 3200 سعر حراري”.
  3. فترة الناهي، وهي الفترة الثالثة من عمر الكتكوت، وتكون “من عمر 7 إلى 8 أسابيع”، وفيها يتم استخدام عليقة غذائية تحتوي على حوالي “18% من غذاء البروتين الخام بالإضافة إلى 3200 سعر حراري”.
ننصحك بقراءة:  مشروع تربية الديك الرومي بالخطوات والمشاكل التي ستواجهك

2_ التغذية على فترتين:

يتم تقسيم عمر الكتكوت هنا إلى مرحلتين، وهما:

  1. فترة البادئ: ويكون فيها عمر الكتكوت “من يوم حتى 4 أسابيع”، وفيها يقوم تحديد العليقة الغذائية المستخدمة للصيصان بحيث تكون “23% من البروتين الخام بالإضافة إلى 3200 سعر حراري”.
  2. فترة النامي: ويكون فيها عمر الكتكوت “من عمر 5 إلى 8 أسابيع”، وفيها يتم تحديد القيم الغذائية للعليقة بحيث تكون “29% من البروتين الخام بالإضافة إلى 3200 سعر حراري”.

هل تعلم: زيادة وزن الدجاج اللاحم

:: الصعوبات التي تواجه تربية الدجاج اللاحم ::

الصعوبات التي تواجه تربية الدجاج اللاحم

على الرغم من إن تربية الدواجن من المشاريع المكسبة جدًا من الناحية المادية، لكن من يفكر في انشاء مزرعة دواجن لاحم، حيث قد يواجه بعض الأمور التالية:

  • قلة الخبرة في التعامل مع الأمراض الفيروسية أو البكتيرية التي قد تتعرض لها الدواجن الموجودة في المنزل، وهذا الجهل قد يؤدي إلى وفاة الدجاج في الكثير من الأحيان.
  • عدم استخدام نوع العلف المناسب مع الدجاج المراد تربيته، لأن العلف الغير مناسب لا يعطي للدجاج أي قيمة غذائية تعود على الدجاج بالنفع مما يؤدي إلى تلف الدجاج بشكل كلي.
  • عدم توفير المولد الكهربائي المناسب مع كمية الدجاج التي تتم تربيتها، لأننا كما أشرنا إن الإضاءة من العوامل الأساسية التي يجب أن تتوفر في مزرعة الدجاج المنزلية.
  • عدم توفير البيئة المناسبة مع الدجاج سواء من ناحية التهوية أو الإضاءة أو التدفئة وغير ذلك من العوامل، لأن الدجاج من الكائنات الحساسة جدًا تجاه أي مؤثر خارجي.
  • الجهل بالرعاية الصحية اللازمة للدواجن في حالة تعرضه لأي مرض من الأمراض، لهذا يجب متابعة الدجاج والكشف عليه بشكل مستمر، وفي حالة ملاحظة أي كسل في الدجاج أو وجود إفرازات أو إسهال التوجه على الفور للطبيب البيطري.

بهذا نكون وضحنا لكم تربية الدجاج اللاحم من الالف الى الياء ، ووضحنا أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند القيام بهذا المشروع، وبرزت أهم الصعوبات التي تواجه هذا المشروع حتى يتم تجنبها.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.