استراتيجية العصف الذهني لتكوين خطة عمل ابداعية

استراتيجية العصف الذهني معناها الطريقة العملية الإبداعية التي تكون على هيئة مجموعة أفكار من مجموعة أفراد، وتتجمع تلك الأفكار ويتم ترتيبها بشكل إبداعي حتى عملية وصول ناجحة إلى حل مشكلة معينة، وكل فكرة من كل فرد تعمل على وضع حل مناسب لتلك المشكلة، وهى عملية تحدي يتحدى فيها العقل المشكلة التي يريد أن يصل إلى حلها.

وفي هذا المقال الذي يقدمه موقع صناع المال سوف نتعرف سوياً على كل ما يخص استراتيجية العصف الذهني بالتفصيل فتابعوا معنا هذا المقال بعناية.

:: مؤسس استراتيجية العصف الذهني ::

استراتيجية العصف الذهني

قام العالم ” أليكس أوزبورن  Alex Osborn بوضع إستراتيجية العصف الذهني في عام ألف وتسعمائة ثلاثة وخمسون، وذلك من خلال كتاب خاص به يسمى ” التخيل التطبيقي “ وإقترح العالم اليكس هذه الإستراتيجية وقام بوضع مجموعة من القواعد تتحكم في عمل الجلسات الخاصة بالعصف الذهني.

ثم توالت بعد ذلك مجموعة كبيرة من الدراسات المختلفة حتى تختبر مدى نجاح هذه الإستراتيجية، وحتى تتأكد أيضاً من صحتها على المستوى النظري، فالعالم اليكس أكد أن هذه الطريقة تُعد هى الأكثر كفاءة من أن يقوم فرد بمفرده بالعمل ومواجهة أي مشكلة.

لكن العلماء قاموا بإجراء عدة تجارب عليها ووجدوا أن معظم ما وصلوا إليه من نتائج يتعارض تماماً مع صحة نظرية أليكس، ثم بعد ذلك توالت الدراسات التي درست نظرية العصف الذهني، وتم إضافة الكثير من التغييرات عليها حتى وصلت إلى ما هى عليه الآن، وتم وضع الإستراتيجية وتم العمل بها بالفعل.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع :رالف لورين من قمة الفشل إلى إمتلاك العالم كله

:: المراحل الخاصة بـ استراتيجية العصف  الذهني ::

استراتيجية العصف الذهني

العصف الذهني يمر بمراحل كثيرة تتمثل فيما يأتي :

:: مرحلة أولى – توضيح المشكلة ::

تُعد هذه المرحلة من المراحل الهامة جداً في استراتيجية العصف الذهني حيث يتم فيها تحديد المشكلة، والقيام بتحليلها إلى عناصر، ثم القيام بعرضها على عدة أفراد، وهنا لابد من إختيار أحد المسئولين ليدير هؤلاء الأفراد وينظم طريقة الحوار بينهم.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : الأثرياء العرب 2017: القائمة الكاملة وكل ما تريد معرفته

:: مرحلة ثانية – تجميع الأفكار ::

في تلك المرحلة يقوم المسئول عن مجموعة الأفراد بتجميع أفكارهم والقيام بإعادة بناء تلك الأفكار، من خلال المناقشة مع صاحب الفكرة في البداية، ثم يقوم بعد ذلك بمناقشة الفكرة مع باقي الأفراد حتى يصل إلى مجموعة كبيرة من الأفكار، وهذا ما يسمى بالعصف الذهني.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : أوبرا وينفري من شدة الفقر إلى أسطورة النجاح والثراء

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

:: مرحلة ثالثة ح الفكرة المبدعة ::

بعد أن يقوم المسئول عن الأفراد بمناقشة كل فكرة من فرد مع بقية المجموعة، يتم هنا إختيار الفكرة الأفضل بينهم والتي تحمل إبداع من أجل وضع حل مثالي للمشكلة التي يُراد حلها.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : قصص نجاح رجال أعمال مصريين

:: الإستخدامات الخاصة بإستراتيجية العصف الذهني ::

استراتيجية العصف الذهني

إن ما سوف نعرضه من إستخدامات لهذه الإستراتيجية الناجحة ليست كل الإستخدامات، فلا تزال هناك إستخدامات أخرى يتم تجربة العصف الذهني فيها، وذلك على سبيل التجربة، ولكن بصفة عامة تم إستخدام تلك الإستراتيجية للأغراض التالية :

  • وضع حلول للمشاكل داخل الشركات والمنشآت العامة.
  • البناء الجيد لفرق العمل داخل المؤسسات.
  • عمل إعلانات تجارية بشكل مميز.
  • التخطيطات العملية للشركات.
  • وضع الخطط المناسبة لإدارة المشروعات.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : كيف تصبح مندوب مبيعات ناجح

:: المبادئ الخاصة بـ استراتيجية العصف الذهني ::

استراتيجية العصف الذهني

ترتكز نظرية العصف الذهني على أربع مبادئ هامة، وهى التي تساعد على إبتكار مجموعة من الأفكار الفعالة، وهذه المبادئ هى :

  • المبدأ الأول يقوم بالتركيز على كم الأفكار، لأن كلما كان هناك كم كبير من الأفكار كلما كانت فرصة حل المشاكل أكبر.
  • المبدا الثاني يقوم على أساس عدم ذكر أي نقض، وهذا المبدأ يتم تطبيقه في المرحلة الأولى من إستراتيجية العصف الذهني، فالمسئول عن مجموعة الأفراد لا يجب عليه أبداً توجيه أي نقد لأي فكرة قد يطرحها فرد من المجموعة، لأن مرحلة نقده سوف تأتي في مراحل لاحقة من الإستراتيجية.
  • المبدأ الثالث يقوم على الترحاب الكامل بأي أفكار غير عادية، وفي الغالب سوف تكون أفكار مبدعة وخلاقة وتبتعد تماماً عن الحلول المألوفة.
  • المبدأ الرابع والاخير هو القيام بخلط كامل لكل الأفكار ومحاولة تطويرها حتى تصل مجموعة الأفكار إلى فكرة واحدة، التي تعد هى الأفضل على الإطلاق.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : كيف تصبح رجل أعمال ناجح ؟ – 5 نصائح تخبرك ذلك

:: استراتيجية العصف الذهني الحديثة ::

استراتيجية العصف الذهني

يطلق عليها أيضاً اسم إستراتيجية عصف ذهني إلكتروني، وهى التي تتبعها الآن كل الدول الكبرى والشركات متعددة الجنسيات، وتتم تلك الإستراتيجية من خلال الخطوات التالية :

  • يجتمع كل المديرين لمجموعة الشركات بغرفة محكمة الإغلاق.
  • يتم وضع شاشة كمبيوتر صغيرة أمام كل مدير مشارك في عملية العصف، على أن تكون هذه الاجهزة متصلة بجهاز تحكم مركزي.
  • يقوم المسئول عن هذه المجموعة بطرح المشكلة التي يواجهونها، وهنا تبدأ عملية العصف الذهني بطريقة إلكترونية من خلال كتابة كل عضو إقتراحه بدون أي مناقشة لحل المشكلة.
  • بعد إنتهاء كل المديرين من كتابة المقترحات الخاصة بحل المشكلة في سرية كاملة، يبدأ بعد ذلك التحليل الكامل لكافة المقترحات، ويتم الإختيار لحل المشكلة من خلال تصويت يتم في داخل الغرفة.
  • بعد أن يتم إتخاذ القرار يتم إستشارة جميع المتخصصين في هذا الإختيار، ثم إصدار القرار بحل المشكلة وفي الغالب يكون حل أمثل لها، ولعل من أهم مزايا هذا لانوع من العصف الذهني هو السرية الكاملة التي يتمكن فيها الأفراد من تقديم الإقتراحات الخاصة بهم دون أن يعرف غيرهم الحلول المقدمة منهم، وهذا عامل كبير في منع أي حساسية تحدث بين أعضاء الجروب الواحد في العمل.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : كيف تنظم وقتك بمنتهى السهولة لتحقيق أهدافك

هكذا وصلنا إلى نهاية المقال ويمكننا أن نقوم أن استراتيجية العصف الذهني تُعد هى السبيل الوحيد الذي من خلاله يتم توليد مجموعة كبيرة من الأفكار، وذلك لحل أي مشكلة في خلال فترة من الزمن محددة المدة، وهذا من خلال حرية وأمان بعيداً عن الخوف من تقديم أي نقد للأفكار أو تقييمها، كما أنها طريقة للإبداع الفكري.

نتمنى أن تكونوا قد إستفدتوا من تلك المعلومات ونتمنى أيضاً أن تقوموا بنشر المقال حتى يستفيد غيركم منها على مختلف مواقع التواصل الإجتماعي، وأسرة الموقع تنتظر دائماً تعليقاتكم وإستفساراتكم.