fbpx

ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة لجون غراي

ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة لجون غراي .. يُسعد موقع “صناع المال” أن يقدم لكم ملخصًا لهذا الكتاب القيّم، الذي استطاع أن يصور بعمق الفرق بين الرجل والمرأة في السلوك والتصرفات حيال المواقف المختلفة.

والتي ربما لا يتوقعها كل طرف من الآخر، وقد أشار مؤلف الكتاب جون غراي أن؛ نجاح العلاقة بين الجنسين يتوقف على مدى وعي كلُّ منهم لشخصية الآخر، وما هي الفروق الموجودة في الطرق الآخر.

هذا الوعي هو المساعد الأول في نجاح أي علاقة بين الرجل والمرأة، وسوف نقدم في السطور القادمة ملخص لهذا الكتاب وأهم ما جاء به من أفكار، مع لمحة سريعة عن المؤلف، فتابعوا معنا.

:: ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة لجون غراي ::

في البداية لابد أن نتعرف عن قُرب على مؤلف هذا الكتاب الرائع جون غراي، وهو أحد الكُتَّاب الأمريكيين البارزين، خاصًة بعد أن تم إصدار كتابه الأشهر الرجال من المريخ والنساء من الزهرة.

هذا الكتاب الذي تم طبع ملايين النُسخ منه في العالم أجمع، وقد اعتبره النقاد دليلًا يقدم فهم صحيح لكل من المرأة والرجل، عن طريق وضع عدة مفاتيح تجعل كل منهم يتقبل الآخر بما يحمله من اختلاف، والآن نتعرف معًا على أهم المفاتيح التي جاءت في الكتاب، وهي كما يلي:

◊ اقرأ هذا الملخص أيضًا: ملخص كتاب بياع الدقيقة الواحدة – سبنسر جونسون ولاري ولسون

.: المفتاح الأول: الفهم العميق لطبيعة شخصية كل من الجنسين يجعل التعامل أنجح :.

إنَّ الاختلاف بين البشر أمرًا طبيعيًا وفطريًا، لأن طبيعة التكوين تختلف، مما يُشكل فوارق في السلوك ورد الفعل تجاه أي موقف، وقد اعتبر المؤلف هذه النقطة هي مفتاح سحري يجعل أي علاقة بين الرجل والمرأة علاقة ناجحة ومستمرة.

خاصًة في الحياة الزوجية، وقد انتقل المؤلف بعد ذلك ليشرح طبيعة كلَّ من الذكر والأنثى ليفهم كل منهما ما تتصف به شخصية الآخر، ومن ثَمَّ تنجح العلاقة بينهم

  • نظرة كل من الرجل والمرأة للنجاح:

يؤكد الكاتب في هذه السطور أن الأنثى تختلف تمامًا عن الذكر في مفهومها نحو تحقيق النجاح في العلاقة الزوجية بينهما، فالرجل عندما يدخل في علاقة من أجل الارتباط وتكوين أسرة.

فأنه يعمل باجتهاد لكي يثبت قدرته على تكوين هذا البيت، وتحقيق أقصى النتائج الممكنة بالنسبة له يكون هو الوصول إلى هذا البيت ووجود زوجة للاستقرار، فيتفانى في تقديم الخدمات والواجبات التي عليه.

لكنه في نفس الوقت عندما يواجه أي مشكلة يرفض تمامًا أن تكون المرأة هي مَن تضع لهذه المشكلة حلًا، بعكس المرأة التي تشعر دائمًا بأن تكوين بيت هو البداية وليس نهاية المطاف، فتحاول دائمًا التجديد والتطوير من هذه الحياة وهذا ما يرفضه الرجل.

.: المفتاح الثاني: فهم طريقة تعامل كل منهم مع المشاكل :.

يؤكد الكاتب أنَّ هناك فرق كبير بين المرأة والرجل في كيفية التعامل مع أي ضغط نفسي أو مشكلة تواجهه، فعندما يواجه الرجل مشكلة يُفضل أن ينعزل ليركز عليها، ولا يخرج من هذه العُزلة إلا بعد الوصول لحلًا لها.

فطبيعة الرجل هي عدم حب المشاركة مع أحد في حل أي مشكلة، وهذه نقيصة في صفات الرجل، بينما نجد المرأة عندما تواجه مشكلة تجد أن؛ الحل الأفضل لها هو التحدث عنها بكل ما تحمل من تفاصيل.

لذلك يحدث صدام بين الزوج والزوجة بسبب اختلاف تعامُل كل منهما مع المشكلة، فالمرأة تفضل الحوار والرجل يفضل الصمت، ولكن إن احترم كلًا منهما طريقة الآخر في مواجهة مشاكله ومحاولة التكيف مع هذه الطبيعة سوف يكون هذا مفتاحًا للسعادة الحقيقية.

◊ كتاب قد يفيدك أيضًا: ملخص كتاب المليونير في البيت المجاور – توماس ستانلي وويليام دانكو

.: المفتاح الثالث: الحب عند الرجل يختلف عن الحب عند المرأة :.

تختلف تركيبة الشعور عند المرأة عن الرجل بشكل كبير في الحب، فعندما يقع كل منهما في الحب تكون حاجة الرجل غير حاجة المرأة لهذه المشاعر، ولكن المؤلف لا ينكر أن هناك أمور مشتركة مثل: إشباع الغريزة وأيضًا الشعور بالحب نفسه.

لكن الفرق يؤكده المؤلف بأن الرجل عندما يقع في الحب يحتاج دائمًا إلى الطرق الآخر ليعطي له قوة، لأن هذا الطرف الآخر دائمًا في حاجة إليه، وهذا ما يجعل ثقته بنفسه تزيد.

  • طريقة حب المرأة:

بينما المرأة عندما تحب يزداد شعور العطاء لديها، فتعطي بلا حساب، وكل ما تحتاج إليه من الرجل في هذه الحالة هو الدعم لها وتقديم الاهتمام، وهذا هو ما لا يفعله الرجال، فالرجل دائمًا بحاجة لأن يأخذ دون أن يعطي مزيدًا من الحب.

ومحاولة إرضاء المرأة ليست صعبة، وإنما من الممكن أن تحدث بكلمة رضا أو بنظرة حب أو بلمسة من الحنان، في حين أن الرجل لا يكون لديه هذا الشعور، وإنما ما يريده هو عدم الشكوى وأن تكون راحته هي البداية لكل شيء.

مما يضع علاقة الرجل بالمرأة في خطرٍ كبيرٍ، ولكن هناك نقص في حب المرأة أيضًا، وهو أنها كثيرة اللوم والعتاب، وهذا ما يجعل الرجل ينعزل ويشعر بأنه لم يعُد بحاجة إلى هذا الحب.

ونصيحة المؤلف في هذه النقطة هي أن تضع المرأة حدود لعطائها وأن يخرج الرجل من أنانيته وأن لا يُلقي كل منهم باللوم على الآخر ويتقبل كل منهما أخطاء الآخر ونواقصه.

.: المفتاح الرابع: فهم الرجل والمرأة للغة الآخر :.

من الطبيعي أن يكون الرجل والمراة يستخدمون نفس اللغة، ولكن الشيء الغريب هو أن هذه اللغة تختلف في المعنى، فالأنثى تستخدم كلمات تتسم بالمبالغة أحيانًا.

بينما الرجل يستخدم لغة محددة بعيدة تمامًا عن أي مبالغة، والمشكلة تظهر بين الرجل والمرأة عندما لا يفهم كل منهم طبيعة المعنى الذي يريده الآخر.

  • لغة الرجل هي الصمت :.

يلجأ الرجل كثيرًا إلى لغة الصمت حتى يستوعب الموقف الذي يواجهه مع المرأة، ولكن لطبيعة الاختلاف بين الرجل والمرأة تحدث مشكلة، فالمراة تستمر في الحديث منتظرة ردًا من الرجل، بينما الرجل يصمت ويفكر في الأمر ويدرسه.

وهُنا تتهم الرجل بعدم حبها وتقديرها، والحل أن يتفهم كل منهم لهذه الطبيعة، وهذا سيجعل حدة أي مناقشة تختفي، وسوف تتفهم المرأة معنى صمت الرجل وعدم الرد عليها وسوف يتفهم الرجل حاجة المرأة إلى تقديم أجوبة وتوضيح لما تقوله.

.: المفتاح الخامس: فلسفة الرجل والمرأة في الحب :.

تختلف فلسفة الرجل في الحب عن المرأة كثيرًا، فالرجل عندما يقع في الحب يحتاج من وقت إلى آخر لفترة ابتعاد عن المرأة التي يحبها، وهذا الابتعاد يجعله يستعيد الشعور بأنه حُر ومستقل.

ثم تنمو لديه الرغبة مرة أخرى لكي يعود لمن يحب تدريجيًا، مما يجعله يستعيد توازنه في العلاقة فتبدو أكثر نجاحًا، بينما فلسفة المرأة في الحب هي القُرب الأبدي، وإذا حدث وابتعد الطرف الآخر عنها تقوم بتفسير هذا بأنه لم يعُد يحبها.

أو أنها فعلت شيء خطأ لذلك استوجب العقاب بهذا البُعد، ثم يتطور الأمر لديها إلى جرح عميق وتنعزل لأنها مجروحة الفؤاد.

  • مثال على اختلاف فلسفة الرجل والمرأة في الحب :.

جاء المؤلف بمثال حي على هذا الاختلاف وكان لزوجين تزوجا منذ أكثر من خمسة أعوام، إلا أن الزوج لاحظ أن هناك صعود وهبوط في شعور زوجته تجاهه.

فأخذ يحاول أن يصلح هذا الأمر بدون معرفة سببه، مؤكدًا لها أن ما تعانيه من شعور ليس له داعي، فلم يحدث شيء، وهذا زاد من الأمر سوء.

لأنه أعطى للزوجة شعور بأن الزوج يريد أن يُنهي حالة الحزن التي تسود البيت دون أن يعرف سبب ذلك، وكان من الممكن أن يُنهي الزوج هذا الأمر بالتحدث إليها والإنصات لها ومساعدتها في تخطي ما تشعر به مهما كان سببه، وهنا كانت الزوجة سوف تصل إلى مرحلة الرضا الكامل.

◊ ننصحك أيضًا بقراءة: ملخص كتاب الأب الغني والأب الفقير – روبرت كيوساكي

.: المفتاح السادس: الحوار الهادئ بين الرجل والمرأة :.

إنَّ حاجة الرجل العاطفية تختلف عن حاجة المرأة، فالحاجة العاطفية للمرأة بالنسبة للرجل ليست واضحة بشكل كبير، ويعود هذا إلى أن؛ دعم الرجل للمرأة والعكس ليس بالشكل الصحيح.

فالمرأة عندما تمنح ما يحتاج إليه الرجل إليه تمنحه على أساس ما تفهمه هي وليس ما يحتاج إليه الرجل بالفعل، فالمرأة تظن أن كثرة الأسئلة للرجل عن حاله مظهر من مظاهر الاهتمام والحب، بينما يرى الرجل أن هذا شيء مستفز ويُقيد حريته.

بينما الرجل يرى أن اهتمامه بالمرأة ليس من الهام أن يُعبر عنه بكلمات، وإنما الفعل هو الأفضل، هذه مشكلة كبيرة في العلاقة بين الطرفين، مما يجعل هناك مشكلة تتمثل في الجدال المستمر بينهما.

  • حل مشكلة الجدال المستمر بين الرجل والمرأة :.

لكي يتم حل مشكلة الجدال بين الرجل والمرأة لابد وأن يتفهم كل منهما احتياجات الآخر وأولوياته في مشاعر الحب، فيجب أن يفهم الرجل أن المرأة تحتاج إلى الرعاية في المقام الأول ويندرج بعد ذلك كل شيء.

ولابد أن تفهم المرأة أن حاجة الرجل للحب يتم التعبير عنها بالاستحسان والتعبير عن الإعجاب لكل ما يفعله الرجل، ولابد أن يحدث ذلك دون الدخول في جدال بينهما، فلا تزيد التوجيهات والاقتراحات من المرأة.

وهذا يجعل العلاقة تبدو أكثر استقرارًا وهدوءًا، فالرجل يكره المجادلة، بينما المرأة تحب الجدال للوصول إلى ما تريد.

.: المفتاح السابع: اهتمام الرجل بالتفاصيل الصغيرة يجعل المرأة تشعر بحبه :.

استطاع المؤلف أن يضع يده على أهم مشكلة تؤثر في العلاقة بين الرجل والمرأة، وهي عدم اهتمام الرجل بالتفاصيل الصغيرة التي تضعها المرأة في المقام الأول لديها.

فالرجل يكتفي بتقديم هدية لكي يعبر عن حبه وامتنانه للمرأة، بينما المرأة تبحث إلى جانب الهدية عن التفاصيل الصغيرة التي تم تقديمها بها، لأن هذا يجعلها تشعر باهتمام الرجل أكثر.

واهتمام الرجل في الغالب يظهر في المواقف التي تستدعي ذلك، مثل تعرُض الزوجة إلى مرض بينما المرأة تنتظر أن يقدم لها الرجل هذا الاهتمام عند عودته من عمله أو إحضار زهور بدون مناسبة، وأيضًا تنتظر أن يخبرها بالتفاصيل الصغيرة التي مر بها خلال يومه، فهذا بالنسبة للمرأة أهم شيء.

.: المفتاح الثامن: البعد عن المناقشات أثناء الغضب :.

يرى المؤلف أن هناك العديد من المشاكل التي تحدث بين الرجل والمرأة بسبب دخولهم في مناقشات وكل منهم يمُر بحالة غضب، وهذا يعمل على أن تختفي المشاعر الإيجابية تجاه كل منهم للآخر.

فتقوم النساء بالاسترسال في اللوم والعتاب، مما يجعل الرجل وهو في حالة غضب يصدر أحكام سلبية ويبتعد تمامًا عن السبب الحقيقي في هذا اللوم والعتاب.

وينصح المؤلف كل من الرجل والمرأة في هذه الحالة إلى عدم الاحتكاك واللجوء إلى كتابة رسالة قصيرة تعبر عن سبب الغضب مع بعض الجمل التي تحمل مشاعر جميلة، فهذا يجعل هناك تفادي للاصطدام وعدم الاسترسال في التوبيخ وتوجيه الكلمات القاسية.

  • قيمة كتابة الرسائل القصيرة في تحسين العلاقة بين الرجل والمرأة

أكد الكاتب على أهمية كتابة الرسائل القصيرة بين الرجل والمرأة لإنجاح علاقتهم، فإذا شعر أيًا منهم بشعور سلبي أو إيجابي عليه أن يكتب رسالة قصيرة للطرف الآخر يعبر فيها عن هذا الشيء مع الاحتفاظ بأن تكون الرسالة قصيرة.

واعتبر الكاتب جون غراي أن الرسالة القصيرة رسول سلام، حتى وإن كانت تحمل بعض اللوم أو العتاب، لأنها سوف تعمل على إيصال المشكلة بطريقة أكثر هدوءًا.

.: المفتاح التاسع: عدم مقارنة الماضي بالحاضر في العلاقة بين الرجل والمرأة :.

في بداية أي علاقة تكون المشاعر قوية بالقدر الكافي الذي يجعل هذه العلاقة تتطور إلى الأفضل وتنمو بشكل متوهج، ومع مضي الوقت تصاب هذه المشاعر بالفتور بين الطرفين.

وهذا شيء طبيعي الحدوث، فالمرأة عندما تحب وتصل إلى ذروة هذا الحب تتحول مشاعرها بعد ذلك إلى الاحتياج إلى الاهتمام والرعاية، بينما الرجل لا تتطور مشاعره ولا يحتاج إلى أكثر من تلبية رغباته المختلفة فقط.

وهذا يجعل هناك مشكلة تظهر على السطح، وهي اتهام المرأة للرجل بأنه لم يعُد يحبها، فهي في حالة مقارنة مستمرة بين مشاعره في البداية وبين ما وصلت إليه هذه المشاعر.

وحل هذه المشكلة يتمثل في أن يفهم كل من الطرفين أن لكل مرحلة ما يصاحبها من نوع جديد من الحب، لا يُمكن قياسه بالمرحلة السابقة أبدًا، وإذا فهم الطرفين هذه النقطة لن يكون هناك مقارنة بين الماضي والحاضر.

:: خاتمة كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة ::

تأتي خاتمة الكتاب لتؤكد أن الاختلاف طبيعة بشرية سوف تبقى إلى أبد الآبدين، وأن الحل الوحيد هو الفهم الصحيح والواعي لهذا المعنى، وتقبُل رد الفعل المخالف مهما كان.

وهذه هي الخطوة الأولى لإنجاح أي علاقة بين الرجل والمرأة، وأن لا ينتظر أيًا من الطرفين من الآخر رد فعل مشابه لرد فعله أو معالجة لمشكلة أو أمر تتشابه مع معالجته، وهذا ما سوف يحافظ على العلاقات بشكل نقي لا يشوبه أي شائبة.

وهكذا نكون قد قدمنا لكم ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة لجون غراي ، نتمنى أن يكون الكتاب قد نال إعجابكم.

ففضلًا قوموا بنشره على وسائل التواصل الاجتماعي حتى يتعرف غيركم على مفاتيح نجاح العلاقة بين الرجل والمرأة.

ونتمنى أن تتابعونا دائمًا في قسم “ملخصات كتب” حتى يصلكم المزيد من أروع الكتب التي تم تلخيصها خصيصًا لكم.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد