أفضل أنواع الكتكوت الأبيض

أفضل أنواع الكتكوت الأبيض ، يسعى العديد من ربات البيوت وكذلك الشباب الذين يقبلون على عمل مشاريع صغيرة كتربية الدواجن في البحث عن أفضل أنواع الكتكوت الأبيض حتى يقبلون على شراؤه وتربيته والإستفاده منه، وسنقدم لكم في هذا المقال داخل “صناع المال“، أفضل أنواع الكتكوت الأبيض الذي يمكن شراؤه لإنتاج سلاله جيدة من اللحم وإنتاج غزير من البيض.

ندعوكم إلى قراءة هذا الموضوع الهام: كيفية تربية الفراخ البيضاء

أفضل أنواع الكتكوت الأبيض

الكب

وهو من أجود أنواع الكتكوت الأبيض وأرقى السلالات حيث أنه يتميز بأنه يعطى وزن كثير في الصدر أي أن صدره عريض والمعروف أنه أثقل عضو في جسم الدجاجة حيث أنه هو المنطقة الوحيدة التي يحزم بها اللحم ويكون أكبر جزء في الطائر، ومن مميزات هذا النوع من الكتاكيت أنه يستجيب بشكل سريع للدواء في حالة  الإصابة بالمرض.

أفضل أنواع الكتكوت الأبيض

ولكن يجب الحرص كل الحرص والمعرفة الكاملة أن هذا النوع من الكتاكيت حساس جدا للحرارة المرتفعة في الصيف وكذلك من الزحام فلا يتحمل حرارة الصيف المرتفعة بشكل كبير ولا يتحمل البرد القارص في الشتاء مما يعمل على موته لذلك يجب أن يتم تربية هذا النوع من الكتاكيت في مناخ معتدل بعيد عن البرودة الشديدة والحرارة المرتفعة لكي تضمن زيادة في الوزن وصحة جيدة.

الروس

وهذا النوع  يعتبر أفضل أنواع الكتكوت الأبيض إذ أنه له قوة تحمل كبيرة جدا ويتحمل الحرارة المرتفعة والبرد وانخفاض الحرارة وكذلك الازدحام ولكنه يقل في اللحم عن كتكوت الكب فهو يرمى اللحم في الأفخاذ أو الورك وثقله كله في وجله بخلاف الكب الذي يتمثل ثقله في صدره، وبالنسبة للأدوية فأن استجابته بطيئة بمقارنته لاستجابة كتكوت الكب للأدوية.

الهير

وهذا النوع من الكتاكيت يكون وسط بين النوعين السابقين فهو يرمى اللحم في الظهر وليس الورك أو الصدر مما يجعلهم أقل من السابقين في الوزن وكذلك في قوة التحمل، وكتكوت الهير يتميز بتحمله درجات الحرارة المرتفعة في الصيف وغير مفضل تربيته في الشتاء لأنه لا يتحمل البرد القارص وإذا كنت تريد تربيته فيجب توفر مناخ معتدل لتربيته، وكتكوت الهير متوسط في طريقة الاستجابة للأدوية عند مرضه.

الأفيان

 ويعتبر أفضل أنواع الكتكوت الأبيض لأنه مقاوم عالي للأمراض ويرمى أوزان معقولة والعديد من الأشخاص يفضلون هذا النوع المميز في تحمله حرارة الصيف وبرودة الشتاء، وكتكوت الأفيان إذا تم تربيته والاهتمام به بشكل جيد وتم تحصينه بالطرق الصحيحة سينمو  سريعا ويعطى كتكوت أفنان مقاوم للأمراض وذو مناعة عالية، وكثير من الأشخاص يجدون أن كتكوت أفنان لا يعطى أوزان معقولة لهم بعد عملية التربية المتعبة لذلك يفضلون البحث عن الكب والعناية به وتوفير جميع الاحتياطات اللازمة له حتى ينمو بصحة جيدة وينتج اللحم.

أربو

 يعد من أفضل أنواع الكتكوت الأبيض حيث يتميز بأنه مقاوم جيد للأمراض ويمكن تربيته في جميع الأماكن ذات المناخ المختلف، ولديه مناعة قوية يستطيع مقاومة الحرارة والمناخ الجاف، ذات مواصفات عالية جدا تشجع المربى على تربيته.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: مشروع الفراخ البياضة – التفاصيل الكاملة للمشروع

أفضل أنواع الكتكوت الأبيض

نصائح هامة

  • يجب عدم شراء كتاكيت مجهولة المصدر، ويجب التأكد من المصدر جيدا قبل عملية الشراء والذهاب لأكثر من مصدر ومعرفة جميع الأنواع قبل عملية الشراء ويفضل وجود طبيب بيطري ليعرفك الاختيار الصحيح للسلالة الجيدة.
  • النظافة الدائمة للمساقى والمكان الذي يربى فيه الكتاكيت يعمل على حمايتهم من الأمراض المعدية.
  • اختيار نوع جيد من الأعلاف لعملية التغذية للحصول على سلالة جيدة.
  • يفضل أن تكون درجة حرارة المكان الذي يتم التربية فيه ذات مناخ مناسب ومعتدل حتى تنمو بشكل جيد.

وختاما نتمنى أن نكون قد قدمنا لجميع الأشخاص المقبلين على تربية الكتاكيت نبذة عن أفضل أنواع الكتكوت الأبيض حتى يستطيع اختيار النوع الذي يناسبه.

قد يعجبك أيضًا