أفضل كتب تطوير الذات وبناء الشخصية

سوف نقدم لكم اليوم عبر موقع صناع المال أفضل كتب تطوير الذات وبناء الشخصية ، حيث أن تطوير الذات وبناء الشخصية، تعتبر هذه المسألة من أكثر المسائل التى يبحث عنها كل إنسان على مستوى العالم، فمن منا لا يرغب فى تطوير ذاته أو بناء شخصيته وتقوميها ومساعدتها للوصول إلى طريق النجاح؟.

كما أقدم لك: كيف تصبح شخصية قوية بـ 5 خطوات

أفضل كتب تطوير الذات وبناء شخصية الإنسان

  • من منا لم تخطر فى باله كل يوم فكرة كيفية التطوير من ذاته وبناء شخصيته البناء السليم والمميز الذى يستطيع من خلاله إرساء طرق النجاح التى تمكنه من تخطي العقبات فى العالم، وتساعده على الوصول لطريق النجاح فى الدنيا، والتنعم فى الآخرة.
  • لذلك فإن تطوير الذات وبناء الشخصية يعتبر فكر كل إنسان مهما كانت شخصيته وطريقة تفكيره ومهما كانت ديانته ومهما كان لونه ومهما كان أصله ومهما كان عرقه، لذلك شكلت تلك المسألة مسألة حيوية وهامة جداً وحيوية يجدر البحث فيها بكل تركيز وإمعان.
  • عند البحث فى تطوير الذات وبناء شخصية الإنسان، فإن أغلب العلوم قد تساعد فى هذا الصدد بصورة عامة، لكن العلم المتخصص فى هذا المجال بصفة خاصة والذي يبحث جميع علمائه ورائدة والمتهمين به هو علم النفس.
  • يعتبر علم النفس بمثابة أفضل وأشمل وأوسع علم اهتم بفكرة تطوير الذات وبناء شخصية الإنسان من كافة المناحي والنواحي المختلفة.
  • لذلك نجد العديد من الكتب الخاصة بعلم النفس التى اهتمت بتلك المسألة بصورة مفصلة وشاملة وناظرة لتلك المسألة نظرة المدقق المدرك الواعى، ولعل من أشهر هذه الكتاب ما يلى.

أفضل كتب تطوير الذات وبناء الشخصية

كتاب “فن التفكير الإبداعى” لعالم النفس الشهير “رود جودكينز”

  • ويلاحظ لنا من خلال مجرد إسم الكتاب أنه يهتم بمسألة تطوير الذات وبناء الشخصية على وجه شامل ومميز ودقيق للغاية.
  • فنجد رود جودكينز فى مقدمة كتابه يصرح بأن هذا الكتاب يهدف إلى أن يكون نظرة عامة على العديد من أساليب التفكير الإبداعى المفيدة، وإختبار لعمليات وأساليب التفكير التى يستخدمها الأشخاص المبدعون.
  • وتلك الأساليب يمكن إستخدامها لمساعدة الجميع، أيضاً صرح فى مقدمة الكتاب بأنه يريد أن يشارك بقصص لبعض من العقبات الحتمية التي يواجهها المفكرون المبدعون الطامحون والأساليب التي يستخدمونها للتغلب عليها.
  • وبناء على ما سلف ذكره وبيانه نجد أن كتاب فن التفكير الإبداعى لورد جون كينز يختص بانواع التفكير فى المراحل والمواقف المختص سواء فى العمل أو الدراسة أو مواجهة
  • وحل المشاكل المختلفة وتوليد الأفكار الجديدة والتفكير خارج الصندوق –أى التفكير التقليدى- ومن هنا يعد التفكير الإبداعى من المهارات التي تسهم بشكل كبير جداً فى تطوير شخصية الإنسان وتعزيز نقاط القوة فيها وتبنى شخصية الإنسان على الوجه الأمثل.

اقرأ من هنا عن: فن التعامل مع الزملاء في بيئة العمل

كتاب “ذاتك الجديدة: تغييرات صغيرة تصنع أكبر الفوارق بحياتك” للمتميزة عالمة النفس الشهيرة “نيكولا كوك”

  • قبل الخوض فى تفاصيل الكتاب الرائعة للغاية، لابد من ذكر نبذة مختصرة عن مؤلفة الكتاب الشهيرة “نيكولا كوك” حيث أنها معروفة بأنها الكاتبة ذات الخبرة لأكثر من عشرون عاماً فى تطوير الموارد البشرية وتدريبها.
  • بالإضافة إلى أنها متحدثة بارعة ومستشارة ومدربة فرق عمل مستوى عالمى، وتعتبر نيكولا كوك من أفضل ما تحدثوا فى مجال  تطوير الذات وبناء الشخصية.
  • لذلك نجد أن هذا الكتاب قد وضعت فيه خلاصة نصائحها وتجاربها فى هذا المجال بهذا الكتاب الذى يوضح كيفية تطوير الشخصية عبر مجموعة من التغييرات البسيطة التى تطرأ وتحدث فى حياة الإنسان.
  • فعلى سبيل المثال وما للحصر، تحدثت نيكولا كوك عن مسألة التخلص من العادات السيئة واستبدالها بأخرى مفيدة تعود على الشخص بالنفع، لذلك يعد هذا الكتاب بمثابة وسيلة من أقوى الوسائل للمساعدة فى تغيير الشخصية.
  • واكتشاف القدرات الكامنة داخل شخصية الإنسان للتطوير منها وتحسينها إلى شخصية أفضل وأقوى.

كتاب “القواعد الذهبية” للمؤلف المبدع “نابليون هيل”

  • نابليون هيل من أفضل الكتاب والمؤلفين الأمريكان الذين كرسوا جهودهم  فى مجال التنمية البشرية، كما يعد نابليون هيل من أبرز وأشهر من كتب فى مجال تطوير الذات وبناء الشخصية ليس فقط فى أمريكا، بل على مستوى العالم أجمع.
  • وعلى الرغم من أنه توفى منذ عام 1970، إلا أن كتبه حتى تاريخ يومنا هذا, ما زالت مصدر إلهام للكثيرين وتحفزهم نحو التغيير إلى الأفضل وتغيير شخصيتهم وتقوميها على السلوك الصحيح الفعال.
  • وفى كتابه “القواعد الذهبية” تحدث نابليون هيل عن مجموعة من القواعد والأفكار المتعلقة بمجال تطوير الذات، تلك القواعد والأفكار, التى تتعلق بمجال تطوير الذات وبناء الشخصية.
  • وتلك الأفكار تساعد وتمكن الإنسان من التطوير من نفسه الذى يسعى له بشتى الطرق وتمكنه من إظهار أفضل ما لديه للسير فى طريق النجاح، لذلك اعتبر هذا الكتاب المرشد الصحيح لطريق النجاح.

إليك من هنا: كيف تكون ذكيا في التعامل مع الناس ؟

كتاب “أسرار ستغير حياتك” الذى اشترك فيه ثلاثة من أفضل العلماء

كتاب "أسرار ستغير حياتك" الذى اشترك فيه ثلاثة من أفضل العلماء

قد شارك في هذا الكتاب القيم عدد من نوابغ هذا المجال وهم نابليون هيل و ديل كارنيجى والدكتور جوزيف ميرفى، حيث جاء أن:

  • كتاب “أسرار ستغير حياتك”  هو الكتاب الذى بيع منه أكثر من 3 ملايين نسخة في أنحاء العالم المختلف والمتخصص للقراء من جميع الأعمار الذين يرغبون فى تحقيق الثراء والنجاح والسعادة فى حياتهم.
  • ومن الملاحظ, أن هؤلاء العلماء الثلاثة أطلق عليهم أساتذة النجاح الثلاثة، وكان هذا الكتاب بمثابة المرة الأولى التى تجمع فيها أسرار هؤلاء العلماء العظماء الثلاثة فى كتاب رائع احتوى على كل المطلوب لبناء الشخصية وإعداد الذات.

وفى نهاية هذه خلاصة أجود الكتب المتخصصة بمجال تطوير الذات وبناء الشخصية والتى قد تمكن أى شخص مهما كانت شخصيته من الإستفادة الكبيرة, العمل على تطوير شخصياته وتطوير ذاته بأفضل الطرق الممكنة.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.