fbpx

أفضل أنواع الماعز في مصر بالصور

تنتشر تربية الماعز في مصر بكثرة، وبالأخص في الأماكن الريفية، كما أن هناك الكثير من المزارع التي تعمل في مجال تربية الماعز، ونحن اليوم من خلال موقعنا صناع المال سنقدم لك معلومات عن أفضل أنواع الماعز في مصر بالصور وبالتفصيل.

لمزيد من المعلومات اطلع على: مشروع تربية الأغنام والماعز فى مصر

أفضل أنواع الماعز في مصر بالصور

أفضل أنواع الماعز في مصر بالصور
أفضل أنواع الماعز في مصر بالصور

حتى تتعرف على أفضل أنواع الماعز في مصر بالصور اتبع السطور القليلة التالية، حيث أننا عملنا على توفير كافة المعلومات التي تتعلق بتربية أنواع متعددة من الماعز في مصر، حيث أن مصر من أشهر الدول المشهورة بتربية الحيوانات بصفة عامة، والماعز بصفة خاصة، ومن أهم أنواع الماعز في مصر ما يلي:

♦ الماعز الزرايبي في مصر

وهذا النوع من الماعز هو الشائع والذي يتم تربيته بكثرة في مصر، وهو يأخذ اللون الأسود أو اللون الأحمر، كما أن أنفه مقوسه، ويمكن التعرف عليه من خلال هذه الصفات، وتستطيع الماعز الزرايبي أن تقوم بولادة ما لا يقل عن اثنين من الماعز الصغيرة في الحمل الواحد.

كما يمكن الاستفادة من صغار الماعز عقب إتمامهم ثمانية أشهر فقط في إنتاج الماعز الزرايبي، حيث أنها يمكنها أن تتكاثر عندما تصل إلى هذا السن، كما أنها تنتج الألبان لفترة بعد الولادة تصل إلى عشرة أشهر.

اطلع الآن على: متى يتم تلقيح الماعز بعد الولادة

♦ الماعز الصحراوية في مصر

وهذا النوع من أنواع الماعز يُربى بكثرة في الأماكن الصحراوية، فنجدة بكثرة في أماكن متفرقة في مدينة مرسى مطروح، أو في عموما مدن البحر الأحمر، وتتخذ اللون الأسود دائمًا، وما يُميز هذا النوع من الماعز أنه يستطيع التكيف مع أصعب الظروف، لكونه يتكيف مع البيئة الصحراوية.

ويمكن للماعز الصحراوي أن يُنتج أكثر من مرة في العام، حيث أن قدرته على التناسل عالية للغاية، ولكن وزن المولود لا يتعدى 2 كيلو جرام، كما أن إنتاجها للحليب قليل، وذلك يرجع إلى الظروف القاسية التي تعيشها الماعز الصحراوية.

نرشح لك قراءة: كم تنتج الماعز من الحليب في اليوم

♦ الماعز البلدي في مصر

وهو أكثر الأنواع شيوعيًا، وينتشر في الغالبية العظمة من مدن ومحافظات مصر، وتأخذ اللون الأسود أو البني، وتتميز أيضًا بقدرتها على الإنتاج حيث أنها تعطي مولود أو اثنين في العالم الواحد، وتنتج يوميًا ما يُعادل كيلو جرام ونصف الكيلو من الحليب.

ويبلغ وزن مولودها حينما يأتي موعد الفطام حوالي عشرة كيلو جرام، في حين أن وزنه عند الولادة لا يزيد عن اثنين كيلو جرام ونصف كيلو.

دراسة جدوى مشروع تربية الماعز في مصر

ويمكن اللجوء إلى مشروع تربية الماعز في مصر للربح من خلاله، حيث أنه من المشروعات التي تحتاج إلى متطلبات كثيرة، بالإضافة إلى أن أرباحه كثيرة، ومن أهم المتطلبات الأساسية لهذا المشروع:

  • موقع المشروع: ينبغي توفير مزرعة بها قطعة أرض زراعية لتربية وإطعام الماعز، حيث أن الماعز من الحيوانات التي تحب الانطلاق.
  • تجهيزات المشروع: وينبغي أن تقوم بعمل بعض التجهيزات للمشروع كأن تقوم بتوفير حظيرة صغيرة كي تنام فيها الماعز ليلًا، كما ينبغي توفير سقايات، وأعلاف مناسبة لتسمين الماعز، ومجموعة من الأدوية البيطرية للمحافظة على صحة الماعز.
  • العمالة المطلوبة للمشروع: من الممكن أن تقوم أنت وفرد آخر معك أو اثنين على هذا المشروع، ومن الممكن التناوب في ورديات صباحية لمدة ست ساعات لكل فرد لرعاية الماعز وتوفير المأكل والمشرب لها.

الربح من تربية الماعز في مصر

  • ويمكن الربح من الماعز من خلال بيع المولود الخاص بالماعز، فكما ذكرنا أن هناك أنواع كثيرة من الماعز دائمًا الولادة، فيمكن الربح من خلال بيع المولود.
  • يمكن الربح من الماعز من خلال بيع ألبان الماعز، وهي تباع بثمن عالي.
  • بيع جلود الماعز للمصانع التي تحتاج إلى الجلود لعمل الأحذية أو الحقائب.
  • ذبح الماعز وبيع لحومها، والجدير بالذكر أن لحوم الماعز غالية الثمن.

وبهذا نكون قد وفرنا لك معلومات عن أفضل أنواع الماعز في مصر بالصور كما أننا قد وفرنا لك دراسة جدوى لتربية الماعز، لمزيد من المعلومات تواصل الآن معنا من خلال التعليقات.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد