افضل الاعلاف لتسمين الأغنام

افضل الاعلاف لتسمين الأغنام .. إن تغذية الأغنام من الأشياء الهامة جدًا التي يتوقف عليها نجاح مشروع تربية الأغنام، ومعرفة الأعلاف التي تلائم الغنم للتسمين من الأمور التي يجب أن يعرفها كل مَن يقوم بهذا الأمر.

وفي هذا الموضوع الذي يقدمه لكم موقع “صناع المال” سوف نتعرف معًا على أهم وأفضل الأعلاف التي تقوم بتسمين الأغنام، فتابعوا معنا.

:: افضل الاعلاف لتسمين الأغنام ::

قبل أن نخوض في تفاصيل أفضل أنواع العلف للأغنام سوف نتعرف على أهم الأنواع الموجودة، والتي يمكنك عزيزي القارئ أن تعتمد عليها اعتمادًا كُليًا في تغذية مواشيك، وهي كالتالي:

.: العلف الأخضر :.

وهو علف يوجد في الطبيعة والمزارع الخضراء، وهو زرع علفي مثل الذرة والبرسيم والسورجم.. إلى آخره من الأعلاف الخضراء، وأهمية هذه الأعلاف تكمُن في أنها بها نسب عالية من الماء.

لذلك هي هامة جدًا في التغذية الخاصة بالماعز الحلوب والأبقار، لكن عندما تبدأ مرحلة التسمين تقل أهمية هذا النوع من العلف.

.: الأعلاف الخشنة :.

وهي نوع من الأعلاف بها نسبة عالية من الألياف، ومثال عليها: التبن والدريس والبرسيم المجفف.. إلى آخره، وتكمُن الأهمية في هذه الأعلاف أنها بها ألياف تقوم بمساعدة الأغنام على الهضم.

◊ ننصحك أيضًا بقراءة: جدول استهلاك العلف للدواجن.. كل ما تحتاجه لتربية الدواجن

لذلك ضروري جدًا عليك عزيزي القارئ إدراج هذا النوع في تغذية المواشي، ولكن النسبة قد تختلف ويُمكنك أن تكتفي بنسب قليلة منها عندما تقوم ببدء مرحلة التسمين، فهذا يعطي للحيوان فرصة أكبر لكي يأكل من العلف المركز الآخر.

.: أعلاف مركزة :.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

وهي نوع من الأعلاف وتشمل الحبوب مثل: الشعير والذرة والفول وغيرها من الحبوب الكاملة، والأهمية منها تكمن في أنها بها نسب عالية من البروتين والطاقة، لذا هذا النوع من الأعلاف مهم جدًا عند بداية مرحلة تسمين الأغنام.

.: أعلاف مركبة :.

وهي نوع من أنواع الأعلاف التي يتم بيعها من الشركات المتخصصة في إنتاج غذاء الأغنام، وهي أعلاف تتركب من مجموعة كبيرة من العلف لتعطي غذاء متكامل من حيث البروتين والطاقة وكذلك الأملاح المعدنية.

وهي أعلاف تأخذ شكل التخصص حسب النوع الذي يريد صاحب الأغنام انتاجه، وبها أنواع تخص التسمين وأخرى متخصصة لإنتاج الحليب إلى آخره من الأنواع التي يجب اخبار الشركة عن نوع الإنتاج حتى توفر ما يناسبه من هذه الأعلاف المركبة.

◊ اقرأ أيضًا هذا الموضوع: تحصين الدواجن من عمر يوم.. ما لا تعرفه عن عملية تحصين الدواجن

.: أعلاف خاصة بمرحلة التسمين :.

يعتبر هذا النوع من الأعلاف هو الأهم بالنسبة لمن يقوم بتربية أغنام بهدف تسمينها ثم بيع اللحوم، وهو علف لابد أن يكون له مواصفات خاصة وأنواع معينة، وهي كالتالي:

  • الماء يعتبر من أساسيات غذاء الاغنام في كل مرحلة من عمرهم، ولابد أن يتوفر طوال اليوم، وعندما تقرر عزيزي القارئ أن تكون هناك فترة محددة لوضع الماء للأغنام اعلم أنك تقع في خطأ كبير، وخاصًة إن كانت هذه مرحلة التسمين للأغنام.
  • توفير الأحجار للعق الأغنام، هذه الأحجار سوف توفر للأغنام في مرحلة التسمين ما يحتاجون إليه من أملاح معدنية وفيتامينات، ومن الممكن أن تقوم بإضافة مسحوق الأملاح للعلف المقدم للطعام.
  • الأعلاف المركبة وتُعد من افضل الاعلاف لتسمين الأغنام حيث يتم فيها المزج بين الاعلاف الغنية بالبروتين والطاقة، والتي غالبًا تتكون من الحبوب وأيضًا بعض الحبوب المجففة مثل حبوب البرسيم المجفف.
  • الأعلاف الخشنة، تعتبر هذه الأعلاف من الأعلاف الهامة جدًا عند عملية التسمين، ويجب أن يتم اعطائها للأغنام بنسبة تصل إلى خمسة وعشرين في المائة، ولابد أن يتم تخصيص نسبة لا تقل عن سبعة عشر في المائة للأغنام يوميًا من هذا النوع من الأعلاف.

◊ نُرشح لك قراءة هذا الموضوع: الأمراض الناتجة عن تربية الأرانب في المنزل وطرق الوقاية منها

:: نصيحة صناع المال ::

في كل الأحوال لابد من استشارة الطبيب البيطري عند إضافة أو البدء في إعطاء الاغنام الأعلاف، خاصًة في مرحلة التسمين أو إنتاج الحليب أو البيض، لأن هذا سوف يضمن صحة الأغنام والحصول على إنتاج وفير.

وهكذا أعزاءنا متابعي الموقع نكون قد قدمنا لكم افضل الاعلاف لتسمين الأغنام بالتفصيل.

نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، فضلًا قوموا بنشر المقال على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة حتى يصل إلى كل من يبحث عنه.

ونرجو أن تتابعنا دائمًا في قسم “نصائح” لأننا لدينا العديد من المواضيع الهامة والهادفة التي سوف تفيدك كثيرًا.