افضل تخصصات إدارة الأعمال

افضل تخصصات إدارة الأعمال  هو حديث رحلتنا اليوم عبر موقع صناع المال ، حيث أنه من أهم الكليات التي تتواجد بجميع الجامعات، حيث انه يؤثر على الاقتصاد وتساعد على نموه وازدهاره، وفي القرن العشرين قد ظهر الكثير من الآراء التي اختلفت حول مفهوم الإدارة لذا قد أثرت الإدارة على الكثير من القطاعات العامة.

كما اقدم لك: الفرق بين الإدارة العامة وإدارة الأعمال

:: ما هو تخصص إدارة الأعمال ؟::

يمكن القول من خلال تعريف ما هو تخصص إدارة الأعمال إنها عبارة عن المهام والأنشطة التي تساعد على أن يتم تنظيم الشركات، وذلك من جانب أعمال التخطيط والتنظيم والرقابة والمتابعة والقيادة والكثير من المهام الأخرى، كما ان ذلك التخصص يمكن من خلاله أن يطرح الكثير من المجالات التي تتعلق بالإدارة.

:: درجات تخصص إدارة الأعمال ::

درجات تخصص إدارة الأعمال

أما عن درجات تخصص إدارة الأعمال فإنها تتمثل فيما يلي:

  • درجة الزمالة: وهذه الدرجة يمكن لمن يحصل عليها ان يعمل بوظيفة مساعد تسويق أو معد لكشوف الرواتب أو مهنة مساعد تنفيذي.
  • الدرجة الجامعية الأولى: أما عن هذه الدرجة فيمكن من خلالها أن يعمل صاحبها بوظيفة مساعد إداري أو منسق خدمات الأعمال أو مدير لشئون التعويضات أو مندوب مبيعات أو أي مجال يتعلق بالتسويق والمبيعات أو مدير مشروع أو منسق خدمات الأعمال، وهذه الدرجة لها مسمى آخر وهو درجة البكالوريوس.
  • درجة الماجستير: وهذه الدرجة من ثاني الدرجات العالية حيث يمكن لصاحبها ان يعمل بوظيفة محلل أعمال أو مدير أو مدير أعمال أو نائب رئيس العمليات الإستراتيجية أو دكتور معيد بالجامعة.
  • درجة الدكتوراه: وهذه الدرجة يمكن أن يعمل صاحبها دكتور في الجامعة أو يعمل بمجال التحليل الاستثماري.

اقرأ ايضًا: ما هو تخصص إدارة الأعمال ووظائفه

:: افضل تخصصات إدارة أعمال ::

أما عن افضل تخصصات إدارة أعمال فإنها تتضمن ما يلي:

  • تخصص إدارة أعمال: وهو من التخصصات المهمة بذلك المجال ويعتبر من أولى التخصصات الإدارية وأيضا شامل للنظرية الإدارية الحديثة والقديمة و مبادئ عن أساسيات الإدارة بالإضافة إلى أنه شامل للكثير من المعلومات المختلفة حول الإدارات المختلفة للكثير من المهن واتخاذ القرارات وكيفية حل المشاكل ويتم دراسة ذلك التخصص بجميع الجامعات.
  • تخصص الإدارة العامة: وذلك التخصص مختلف عن التخصص السابق حيث أنه يهتم بتأثيرات العوامل المجتمعية والبشرية لكي تسير العملية الإدارية بالمنشآت على أكمل وجه، وأيضا يهتم بدراسة جميع المواد التي ترتبط بالعملية التطبيقية لإدارة الأعمال بمختلف القطاعات سواء كان عام أو خاص.
  • تخصص التسويق: وذلك المجال يقوم بدراسة جميع الوسائل والطرق التي يمكن من خلالها تحقيق الأرباح حيث إنها تساعد المنشآت على تحقيق هذا، حيث إنها تشجع العملاء والزبائن لكي يتعاملون معهم، لذا فإن الكليات هدفها ان تعلم الطلاب كيف يصبحوا موظفين تسويق محترفين كما انه متخصص لتعريف الإدارة والأقسام المختلفة.

:: أسس إدارة الأعمال ::

من بين أسس إدارة الأعمال ما يلي:

  • التخطيط: وهذا يقع على عاتق المدير الذي يحفز من الموظفين لكي يقدمون أفضل ما لديهم وأيضا لكي يحققون أهداف تكتيكية وأهداف استراتيجية، كما يجب تحديد مهام كل موظف والوقت الذي سيستغرقه لتحقيق مهامه وأيضا الأدوات التي يحتاجها، مع متابعة مدى تحقيق الأهداف لذا يجب أن تكون الأهداف قابلة للقياس.
  • الإدارة الإستراتيجية: وهذه النقطة يمكن من خلالها التأكيد على نقاط القوة وتجنب نقاط الضعف وكيفية اقتناص الفرص المتاحة.
  • التنظيم: ومن خلال التنظيم يتم تكليف الأشخاص المناسبين بالمهام المناسبة مع ترتيب وتوزيع العمليات الإدارية بشكل منسق ورسم سياسة واضحة للموظفين بها جميع المهام بكل دقة.
  • التوجيه: وهنا الدور الأساسي يرجع إلى القائد وصدور التعليمات التي تسد حاجات المؤسسة وتشجيع العاملين على أن يؤدون واجباتهم بكل إتقان.
  • الرقابة: وتتضمن مراقبة الأداء لانجاز الخطط ووضع الإجراءات الوقائية ليتم تجنب اى خطأ.
  • التنسيق: وهذا يتم بتنسيق العمليات الإدارية.

:: منافع تخصص إدارة الأعمال ::

تتضمن منافع تخصص إدارة الأعمال ما يلي:

  • أجر مرتفع: حيث ظهرت الكثير من الإحصائيات التي أشارت إلى أن متوسط دخل الفرد للعام الواحد قد بلغ حوالي 65710 دولار وفي نفس الوقت بلغ المتوسط للوظائف الأخرى 36200 دولار وذلك كان في سنة 2015م، وبذلك يمكن القول ان المتخصصون في ذلك المجال يتقاضون أجرا أعلى من الآخرين.
  • فرص عمل أكبر: حيث أن ذلك التخصص يشمل الكثير من المجالات المختلفة والتي تتمثل في التأمين والتخطيط والعلاقات العامة والتمويل والدعاية والإعلان والتحليل والعلوم وأيضا التسويق والفنون.

إليك ايضًا: مبادئ إدارة الأعمال من الألف إلى الياء

:: أخلاقيات إدارة الأعمال ::

أخلاقيات إدارة الأعمال

ومن بين أخلاقيات إدارة الأعمال ما يلي:

  • تفضيل العملاء والموردين التعامل مع المؤسسة: الكثير من العملاء يفضلون معاملة المؤسسة التي لها قواعد أخلاقية للتعامل مع ما حولهم وأيضا تعامل الموظفين سويا.
  • يدعم المؤسسة على استقطاب الكثير من العملاء: حيث انه يجب ان تتميز الإدارة العليا بأن تطبق الأخلاقيات المختلفة للعمل حتى يكون للمؤسسة سمعة جيدة تجعل العملاء ينجذبون إلى العمل بتلك المؤسسة.
  • دعم التعامل الداخلي مع الموظفين: حيث أن التعاون بين الموظفين والتزامهم بأخلاقيات العمل واحترامهم لبعض وحرصهم المشترك على تقديم أفضل ما لديهم فذلك ينجز من العمل ويؤدي إلى تطوره بشكل ملحوظ.
  • تقوية التوازن بين المؤسسة وبيئتها الاجتماعية: يجب على الموظفين أن يكونوا على دراية كاملة بمكونات المجتمع وتناسب العمل مع تقاليده و أصوله فهذا يساعد على أن يتطور العمل ويتقدم.

وفي نهاية رحلتنا مع افضل تخصصات إدارة الأعمال بعد أن وضحنا الكثير من المعلومات المختلفة حول تخصصات إدارة الأعمال نتمنى لكم الاستفادة الكاملة من المقال، كما نتمنى أن تشاركونا المقال بالصفحات المختلفة لكي تعم الإفادة للجميع، دمتم بخير وانتظروا من المزيد من المقالات.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب