fbpx

أفضل أنواع الطيور للتربية المنزلية

الطيور الزينة هي من أكثر الكائنات المرغوب بها والمحبوبة والمفضلة للتربية وبالتالي ما هي أهم وأفضل تلك الأنواع ومجموعة من النصائح لمن يرغب في تربيتها هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  كل هذا وأكثر في موقعنا  ” صناع المال ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

أفضل أنواع الطيور للتربية المنزلية

الكناري

هي واحدة من أهم الأنواع والتي نعرفها ونسمع عنها بشكل كبير وهي وزنها يصل من 15 إلى 20 جرام وتعيش تلك الطيور من 8 إلى 14 سنة  أما عدد البيضات التي تبيضها هي حوالي من ثلاث إلى خمس بيضات.

تعيش طيور الكناري في جزر الكناري وجزر الأزور وماديرا وهي لديها واحدة من أفضل التغريدات الموجودة في العالم وهي تتغذى على الحشرات وأوراق التين والطحالب والفواكة والخس.

الزيبرا

هي عباره عن طيور صغيرة الحجم فوزنها هو حوالي 12 جرام وهي سريعة الحركة وجميلة المنظر ونشيطة كما غنها إجتماعية وتحب أن تعيش في وسط جماعات.

تلك النوعية تبيض حوالي من ثلاث إلى ثماني بيضات كما إنها تتغذى على البذور والخضروات والفواكة وتنتشر بشكل كبير في إندونيسيا وتيمور الشرقية واستراليا أيضا.

الحسون

هي واحدة من اجمل طيور الزينة وأروعها حيث يطلق عليها أيضا سطيلة أو قرديل أو مقنين وهي ذو وزن يتراوح بين 13 إلى 19 جرام مع لون ريشها الرائع والجميل.

هو واحد من أهم الطيور الخاصة بالزينة حيث إنه يمتلك واحد من أفضل الأاصوات عن بقية أصوات الطيور الأخرى وهو يعيش في الشرق الأوسط والمغرب العربي وإيران وقبرص.

يقوم الحسون بإنتاج حوالي من أربع إلى ست بيضات وتعيش من 8 إلى 13 سنة كما غنها تتغذى على الخس والفجل والهندباء والشوفان والحشرات الصغيرة.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : كم عدد بيض العصافير الإسترالي

البادجي

هو عصفور جميل جدا يعود إلى عائلة الببغاء ولكنه لا يقوم بإصدار العديد من الأصوات ولكن ريشه يحتوي على ألوان متعددة وجميلة مما يجعله من أكثر طيور الزينة المميزة والهائلة.

يبلغ وزن تلك النوعية إلى 30 جرام وهي تعيش من 7 إلى 12 سنة وتعيش تلك النوعية في أستراليا ويطلق عليها أيضا الأسامي التالية باركيت أو درة أو بيروش.

البندوق

هو قابل للتعلم غناء كلا من الحسون والكناري كلا منهما على ح\ة أو الغناء بأصواتهم معا وهي طيور عقيمة لا تبيض كما إنها تعيش من 8 إلى 13 سنة.

وزن تلك الطيور يصل حوالي من 15 إلى 20 جرام وهو هجين يجمع بين كلا من الحسون والكناري معا كما نجد الريش الخاص به أيضا هو مزيج من كلا من ريش الحسون والكناري.

هي طيور لا نجدها في الطبيعة ولكن نجدها عند المربين حيث يتم إيجادها من خلال تهجين كلا من طيور الكناري والحسون وتتغذى على كلا من البيض والخضروات والفواكه وبذور الشوك.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : مزارع طيور الزينة في مصر

نصائح لمن يرغب في تربية عصافير الزينة

  • التأكد دوما من نظافة كلا من أدوات الأكل والمياه.
  • تجديد الماء بشكل يومي.
  • توفير تهوية جيدة للعصافير مع ضرورة تغطية القفص بقطعة من القماش مع ترك ثلثه عاري دون تغطية حتى لا تعتعرض العصافير لنزلات البرد ولطيارات الهواء ومن اجل التخلص من ثاني أكسيد الكربون.
  • في حال شراء عصافير جديدة لابد وأن تنفصل عن عصافيره القديمة لمدة لا تقل عن شهر حتى لا تلحق أي أمراض بالحيوانات الأخرى.
  • ضرورة إختيار المربي أفضل أوقات التزاوج والذي ياتي بالتزامن مع فصل الشتاء في كل الأنواع فيماعادا الكناري والذي يتزاوج في فصل الربيع.
  • ضرورة عدم تحريك القفص في ذلك الوقت حتى لا تتسبب في حدوث قلق للعصافير.
  • ضرورة نقل العصافير المولودة الصغيرة في مكان اخر بعيدا عن بقية العصافير الكبيرة لمدة حوالي 30 إلى 40 يوم حتى تكون قد اتمت الأم إطعامهم مع قدرتهم على تناول طعامهم بمفردهم.
  • توفير الطعام المتوازن لهم من خلال كميات بسيطة من الفواكة الطازجة والخضروات ثلاث مرات في الأسبوع مثل الجزر والتفاح والذرة والخيار والقرنبيط.
  • إعطائهم ما يحتاجونه من تحصينات لازمة وضرورية وذلك تحت إشراف من طبيب بيطري.

في النهاية لقد قدمنا لكم أفضل أنواع طيور الزينة مع مجموعة من النصائح لمن يرغب في تربية الطيور وحمايتهم لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة وسوف ننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع ، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب